Thread Back Search


أسباب وتفاصيل احتفال جوجل بعالمة الرياضيات إيمي نويثر 2015

  • بنت عمان
    2015-03-23






  • أسباب وتفاصيل احتفال جوجل بعالمة الرياضيات إيمي نويثر 2015

    ؟؟ ,إيمي ,الالمانية ,الرئيسية ,العالمة ,بذكرى ,جوجل ,صفحته ,عبر ,من ,نويثر ,هي ,ولماذا ,يحتفل ,


    أسباب وتفاصيل احتفال جوجل بعالمة الرياضيات إيمي نويثر 2015
    من هي إيمي نويثر ؟؟ ولماذا يحتفل جوجل بذكرى العالمة الالمانية إيمي نويثر عبر صفحته الرئيسية


    يحتفل جوجل اليوم 23/3 بذكرى وفاة العالمة الالمانية إيمي نويثر عالمة الرياضيات حيث سننشر لكم كل ما يخص العالمة إيمي نويثر عن حياتها العلمية والعملية واختراعاتها التي افادت بها العالم فيما بعد , إيمي نويثر Emmy Noether عالمة رياضيات ألمانية، مشهورة بإسهامها العملاق في الجبر المجرد والفيزياء النظرية. وصفها كثير من العلماء ومنهم ألبرت أينشتاين بأنها أهم امرأة في تاريخ الرياضيات. قامت بثورة جبارة في الجبر المجرد بفروعه الزمر والحلقات والحقول. وفي الفيزياء كانت مبرهنة نويثر أول أساس لوصف الصلة بين التناظر وقوانين حفظ الطاقة.

    ولدت في 23 مارس 1882 في أسرة يهودية بمدينة أرلانجير البافارية، والدها هو عالم الرياضيات الشهير ماكس نويثر. كانت طموحاتها ان تدرّس اللغة الإنجليزية والفرنسية، ولكن الاقدار شاءت ان تدرس الرياضيات في جامعة ايرلانجير حيث كان يحاضر والدها. وبعد أن اكملت اطروحتها سنة 1907 تحت اشراف عالم الرياضيات باول جوردان، عملت نويثر في الجامعة لمدة سبع سنوات دون مقابل مادي. وفي سنة 1915 تمت دعوتها من قبل ديفيد هلبرت وفليكس كلاين لتحاضر في جامعة جوتنجن – مركز العلوم الرياضية على مستوى العالم في ذلك الوقت- وكانت تحاضر باسم باحث مساعد لهلبرت لمدة أربعة أعوام حتى تمت ترقيتها سنة 1919 إلى أستاذ مساعد وأصبح من حقها المحاضرة دون اشراف من أحد. وبقيت في الجامعة حتى سنة 1933 وكان طلبتها يعرفون باسمها. في سنة 1924 سنحت الفرصة للرياضي الهولندي فيردين ان يلتحق بمجموعة تحاضر لها نويثر وتولى نشر نظريتها في الجزء الثاني من كتابه الأساسي “الجبر الحديث “.

    بعد صعود هتلر إلى السلطة قام النازييون بطرد جميع العلماء اليهود أو اعتقالهم، وهربت نويثر إلى بنسلفانيا في الولايات المتحدة، حيث التحقت بكلية براين ماور. في سنة 1935 اُدخلت نويثر المستشفى اثر وعكة صحية وشُخّصت حالتها على أنها حويصلات على المبايض واجريت لها عملية جراحية، ولكنها توفيت بعدها بأربعة أيام عن عمر يناهز 53 عاما في 14 أبريل 1935.

    مبرهنة نويثر تعتبر أهم مبرهنات ونتائج الفيزياء النظرية التي تظهر أن قانون الانحفاظ يمكن اشتقاقه من أي تناظر استمراري. فمثلا قوانين الفيزياء لا تتغير من لحظة إلى أخرى، مما يعني أن القوانبن متناظرة (لامتباينة أو صامدة invariant) بالنسبة للزمن. لو تخيلنا مثلا أن قوة الثقالة قد تغيرت من يوم لآخر، عندئذ سيتم خرق قانون الانحفاظ للطاقة عن طريق رفع ثقل ما عندما تكون الثقالة خفيفة، ومن ثم خفضه عندما تكون الثقالة قوية مما يمنحنا فرق في الطاقة لصالحنا (نحصل على طاقة في عملية الهبوط أكثر من المبذولة في عملية الرفع).

    نشرت مبرهنة نويثر في عام 1918 حيث بينت ان جميع قوانين الفيزياء تستند إلى مبدا الفعل، وقد سميت نسبة لرياضية إيمي نويثر Emmy Noether التي عاشت في بدايات القرن العشرين.مبرهنة نويثر تشكل علاقة في الميكانيكا بين أزواج المتغيرات المترافقة — إذا كان الفعل لامتباين نتيجة تغير في واحد أو أكثر من المتغيرات الفيزيائية فعندئذ تكون معادلات الحركة تنتج من الحفاظ على الفعل ثابتا محافظة مقابلة في قيمة باقي أزواج المتغيرات. هذه الأزواج المترافقة تلعب دورا أساسيا حرجا في النظرية الكمومية — فهم أزواج المتغيرات المرتبطة بمبدأ ارتياب هايزنبرغ (مثل الموضع والاندفاع (كمية الحركة) وأيضا الزمن والطاقة).


    من مواضيعى فى المنتدى

    عدد ايام عطلة عيد الأضحى في الكويت 2015/1436

    كلمات اغنية ليش تروح سيرينا الشوفي

    تعرف على أهم انجازات جوزيه مورينيو مع مانشستر يونايتد

    جدول مباريات قناة idman Azerbaycan اليوم الخميس 4-2-2021

    صور رومانسية مكتوب عليها اسم تغريد 2015 , صور خلفيات اسم تغريد 2016

    عدد ايام عطلة عيد الأضحى في الاردن 2015/1436

    جديد الترددات والقنوات على جميع الاقمار بتاريخ اليوم 21-9-2014

    كلمات اغنية بحلم مريت نصرت البدر 2015 كاملة مكتوبة


مواضيع متشابهة

أسباب وتفاصيل تغير شكل شعار جوجل 2015

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالمة الرياضيات إيمي نويثر اليوم الاثنين 23-3-2015

أبرز وأهم انجازات عالمة الرياضيات إيمي نويثر 2015

قصة حياة عالمة الرياضيات إيمي نويثر 2015

من هي عالمة الرياضيات إيمي نويثر 2015 , السيرة الذاتية إيمي نويثر 2015


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.