Thread Back Search


جوجل يكرم لطفية النادي أول طيارة مصرية عبر صفحته الرئيسية

  • ابن البلد
    2014-10-29






  • جوجل يكرم لطفية النادي أول طيارة مصرية عبر صفحته الرئيسية

    جوجل يكرم لطفية النادي أول طيارة مصرية عبر صفحته الرئيسية
    جوجل اليوم يحتفل بعيد ميلاد أول طيارة مصرية الرائدة لطفية النادي 29-10-2014


    المصرية لطفية النادي
    اليوم ولطالما كانت المرأة المصرية عنوانًا الى الادارة والتحدى والشجاعه فى مصر فكانت ولا زالت تبهر جميع العالم دائما بكل جديد وغير متوقع فى العالم العربي رغم كل العراقيل والصعوبات الملقاة على عاتقها فى مجتمع تسيطر عليه الذكور
    فكانت لطيفة النادى فتاة مصرية تغلبت على الذكور ورغم هيئتها الحالمة التى تدل على رقتها البالغة ~ امتلكت عقلية نافذة مكنتها من الحصول على لقب أول طيارة مصرية والأنكى أن ذلك حدث فى ثلاثينات القرن العشرين حيث وُلدت لطفية النادى عام 1907 ~ رفض والدها أفكارها لتعلم الطيران، ولم تكن تملك نقودًا، وبإصرار وبحث عن البدائل لجأت إلى كمال علوى، مدير عام مصر للطيران آنذاك، وعندها فكّر بالأمر وطلب منها أن تعمل فى مدرسة الطيران وبمرتب الوظيفة يمكنها سداد المصروفات وافقت «لطيفة» على ذلك وعملت سكرتيرة بمدرسة الطيران، وكانت تحضر دروس الطيران مرتين أسبوعيًا دون علم والدها، تعلمت الطيران مع زملاء لها على يد مدربين مصريين وانجليز فى مطار ألماظة بمصر الجديدة، وكانت الشابة الوحيدة بينهم، وحظيت باحترامهم وتقديرهم، وفى نفس الوقت كانت تعمل فى مطار ألماظة بغرض الحصول على المال لتمويل تعلمها الطيران.
    المصرية لطفية النادي=توجت مجهوداتها بحصولها على إجازة الطيران فى عام 1933، وكان رقمها 34 أى لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وكانت بذلك أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة.
    فى عامها السادس والعشرين، كانت أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة، إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمى الطيران بالمدرسة، فتعلمت في 67 يومًا، وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملى لأول طيارة «كابتن» مصرية فى أكتوبر 1933.
    المصرية لطفية النادي ومن أجمل لحظات عمرها -على حد قولها- عندما أخذت والدها فى الطائرة، وقادت به فوق القاهرة ثم ذهبت إلى الجيزة والتفت بالطائرة حول الأهرامات وأبى الهول، ولما رأى جرأتها وشجاعتها قام بتشجيعها واحتضانها.
    شاركت «لطفية» فى الجزء الثانى من سباق الطيران الدولى الذى عقد في ديسمبر عام 1933، وهو سباق سرعة بين القاهرة والإسكندرية، واشتركت خلال هذا السباق بطائرة من طراز «جيت موث» الخفيفة بمحرك واحد، ومتوسط سرعتها 100 ميل فى الساعة، وكانت أول من وصل إلى خط النهاية رغم وجود طائرات أكثر منها سرعة، لكن اللجنة حجبت عنها الجائزة لوقوعها فى خطأ فنى فى الإسكندرية عندما نسيت الدوران حول النقطة المحددة، وأوصت اللجنة بمنحها جائزة شرفية.
    أرسلت لها هدى شعراوى، رائدة الحركة النسائية المصرية برقية تهنئة تقول فيها: «شرّفت وطنكِ، ورفعت رأسنا، وتوجت نهضتنا بتاج الفخر، بارك الله فيكِ».
    تولت «شعراوى» مشروع اكتتاب من أجل شراء طائرة خاصة لـ«لطفية»، لتكون سفيرة لبنات مصر فى البلاد التى تمر بأجوائها أو تنزل بها، وكانت قد فتحت الباب لبنات جنسها لخوض التجربة فلحقت بها «زهرة رجب، نفيسة الغمراوى، لندا مسعود، بلانشي فتوش، عايدة تكلا، ليلي مسعود، عائشة عبد المقصود، وقدرية طليمات»، بجانب عزيزة محرم، التى أصبحت كبير معلمين معهد الطيران المدني في إمبابة.
    المصرية لطفية النادي من المؤسف ان تحجم الفتاة المصرية عن الطيران بصفة نهائية بعد هذا التاريخ من النضال النسوى التى بدأته لطيفة النادى، ولم تدخل مجال الطيران فتاة مصرية منذ عام 1945.
    لم تتزوج «لطفية» قط، وعاشت جزءًا كبيرًا من حياتها فى سويسرا، حيث مُنحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة والتسعين فى القاهرة عام 2002


    من مواضيعى فى المنتدى

    قصة وأحداث مسلسل إنتقام 2015 على قناة mbc مصر

    صور مواصفات سعر فيرارى 458 2015 Ferrari 458

    صور أبطال ونجوم مسلسل قمر هادي رمضان 2019

    بوستات ومنشورات حزينة عن وفاة الملك عبدالله 2015

    صور جيسي جي في حفل Hot 99.5 Jingle Ball واشنطن 2014

    صور نجوم الفن والفنانين في جنازة الفنان حسين الإمام 2014

    صورة شعار الزمالك بعد حادثة ملعب الدفاع الجوى 2015

    فكرة برنامج ديو المشاهير 2015 على قناة mbc4 و mbc مصر 2


مواضيع متشابهة

جوجل يكرم بارتولوميو كريستوفوري على صفحته الرئيسية 2015

جوجل يحتفل على صفحته الرئيسية بيوم الارض اليوم 22-4-2015

جوجل يكرم عالم الفيزياء ألساندرو فولتا على صفحته الرئيسية 2015

جوجل يكرم الرسام الفرنسي أنري تولوز لوترك على صفحته الرئيسية اليوم 24-11-2014

لطفية النادي أول امرأة مصرية تقود طائرة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.