Thread Back Search


جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الممثل المصري فريد شوقي وحش الشاشة اليوم 30/7/2014

  • Dreambox-Sat
    2014-07-30




  • ليس غريبًا على محرك البحث العالمى “جوجل” أن يضع صورة الفنان الراحل فريد شوقى على محركه فى مصر والعالم العربى فى ذكرى مولده الذى يوافق اليوم 30 يوليو من عام 1920، بعد أن أدى عشرات الأدوار شديدة الأهمية فى عالم المسرح ودنيا السينما وكوكب الدراما.
    فريد شوقى لم يكن ممثلًا عاديًا شأنه شأن أى فنان يقبل الأدوار ويتعايش مع حال السينما، ويعمل فى صناعة الفن السابع من باب أكل العيش، بل تعدى دوره إلى ما هو أبعد من ذلك فى حيز الإنتاج، وحيز السياسة، وحيز الوطنية؛ إذ يحسب له موقفه الوطنى النبيل من العدوان الثلاثى، بعد أن اتفق مع الإدارة السياسية المصرية على إنتاج فيلم يحكى الحكاية للناس، لجلب العظة وإفهام الدنيا أن الشعب المصرى عصى على الانكسار.

    ذات صباح وبينما أهالينا فى بورسعيد يلملمون شتات جراحهم ويربتون على أكتاف بعضهم بعضا، بعد أن دحروا ثلاثة من أقوى جيوش العالم، كان الثلاثى الرئيسى فى قلب الدولة المصرية (جمال عبد الناصر ـ عبد الحكيم عامر ـ أنور السادات) يجلسون على طاولة واحدة مع ملك الترسو يناقشون إنتاج فيلم عن العدوان الثلاثى، وبطبيعة الحال كان وحش الشاشة للمهمة بالمرصاد، وبالفعل أنتج الفيلم فى أقل من شهرين وخرج للنور.
    يمكن القول ـ على نحو ما ـ أن فريد شوقى هو الفنان الأبرز على الإطلاق وسط نجوم الفن الذين وقفوا أمام الكاميرات لتأدية أدوار العنف والأكشن والمغامرة، ذلك أنك عندما تراه على ميناء “رصيف نمرة خمسة” أو فى “ثلاجة الفتوة” أو يسمع الناس صوته عنوة فى “بداية ونهاية” أو حتى يقاتل بسيفه فى “أمير الدهاء”، تعرف أنه تفوق ليس على من سبقوه وعاصروه وخلفوه فحسب، بل على نفسه أيضًا، وجدد وتجدد وتماشى مع المزاج العام كما يفعل النجوم الكبار فى هوليوود، حيث المنبع والأساس لصناع السينما على ظهر كوكب الأرض.

    ولد “فريد شوقى محمد عبده” فى حى البغالة، بالقرب من رحم المقام الطاهرة للسيدة زينب، بقلب القاهرة، وحصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل، وعمل فى أدوار صغيرة مع الفنان “أنور وجدى”، ثم بدأ كتابة القصص السينمائية لأفلامه وحقق نجومية ليس لها نظير فى سنوات معدودات.
    شوقى حصل على جائزة الدولة عن فيلمه (جعلونى مجرمًا) عام 1954، وعن جائزة الإنتاج فى مهرجان برلين عام 1956 عن فيلم (الفتوة)، وبذلك نال صفة العالمية، التى يكابد أبناء الوسط الأمرين من أجل أن يشموا ريحها دون أن ينالوها.

    ومن قصص الزواج المهمة فى الوسط الفنى كانت قصة زواجه من الفنانة “هدى سلطان” شقيقة الموسيقار محمد فوزى، التى انفصل عنها عام 1969، ثم تزوج من سهير ترك.
    عمل ملك الترسو على المسرح فى العديد من مسرحيات الرائد نجيب الريحانى مثل (الدلوعة) و(حكاية كل يوم)، وقام بالعمل فى حزمة من الأفلام اللبنانية، والسورية والتركية منها (شيطان البوسفور) و(عثمان الجبار).
    وفى الدراما قدم (البخيل وأنا) و(الشاهد الوحيد) و(صابر يا عم صابر)، لوحش الشاشة ابنتان تعملان فى الوسط الفنى هما الممثلة “رانيا فريد شوقى”، وابنته الأخرى المنتجة “ناهد فريد شوقى”، التى أنجبها من زوجته الأولى الفنانة هدى سلطان.

    وعن مجمل أعماله ومسيرته الفنية المحتشدة بالنجاحات الكبرى حصل على أكثر من 92 جائزة أبرزها: وسام الفنون الذى سلمه له الرئيس جمال عبد الناصر، وجائزة الدولة للإنتاج عام 1962، ووسام العلم عام 1964، وكرمه مهرجان القاهرة عام 1994.
    وإذا كان فريد شوقى قد استحق عن جدارة ألقاب: “ملك الترسو” و”ملك السينما”، و”وحش الشاشة” و”الملك”، وإذا كان هو النجم الذى جدد نفسه دومًا وتخلص من النمطية، وإذا كان هو النجم الذى ساعد الأجيال الشابة المتعاقبة على النجاح (دوره فى فيلم الكرنك نموذجًا)، وإذا كان قد نال تكريمه من أهم شخصية سياسية فى تاريخنا المعاصر ـ أعنى جمال عبد الناصر ـ وإذا كان قد مثل وألف وأنتج وصال وجال ومات وهو نجم مكتمل البهاء، فقد استحق أيضًا وعن جدارة مماثلة أن يخصص له محرك البحث العملاق جوجل صفحته للاحتفال بمولده الذى غير دون أدنى شك من شكل السينما العربية فى القرن العشرين.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور طفل حديث الولادة برأسين في زيمبابوى

    صور تسريحات شعر راقية 2015 ،، صور قصات شعر مبهرة 2015

    خلفيات ايفون ملونه 2013 ، خلفيات ايفون ورد 2013 ، خلفيات ايفون دينيه 2013

    تردد قناة روتانا موسيقى Rotana Music على العربسات 2014

    اخبار جريدة الجزيرة 9/9/2012

    اليوم الثلاثاء 21-1-2014 توقعات الابراج مع ميشال حايك

    جديد جديد مدار نايل سات - Misr 25 - بالصورة

    تحميل اغنية ابو جريشة اللى انت شايفه 2013 mp3


مواضيع متشابهة

السيرة الذاتية للممثل المصري فريد شوقي 2014 ، معلومات عن فريد شوقي 2014 ، من هو فريد شوقي 2015 Farid Shawqi

تعرف على سبب احتفال جوجل بذكرى ميلاد فريد شوقي اليوم 30-7-2014

جوجل يكرم الفنان فريد شوقي ويحتفل بذكرى ميلاده 2014

صورة شعار جوجل وهو يحتفل بذكرى ميلاد الممثل المصري فريد شوقي اليوم 30/7/2014

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الممثل المصري محمود شكوكو 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.