Thread Back Search

بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014

  • ابن البلد
    2014-06-21




  • بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014

    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014



    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    س2- السلوك الانسانى الأخلاقي هو سلوك عشوائي . هل تؤيد و لماذا ؟
    السلوك الأخلاقى ليس سلوك عشوائى و لا يحدث بطريق عفوية و انما هو سلوك ارادى و منظم و يستطيع الانسان التحكم فيه و هذاالسلوك يصدر عن دوافع معينة يمكن ملاحظتها .
    س3- تتكامل مصادر الإلزام الخلقي مثلما تتكامل جوانب الشخصية . أكد صدق العبارة ؟
    ارتبط كل مذهب من مذاهب الإلزام الخلقي بجانب معين من جوانب الشخصية الإنسانية المتوافق مع آرائه و أفكاره
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    س4- القيم الأخلاقية و الفضائل الأساسية لا تنشأ من فراغ عند الاجتماعية . اشرح مستعينا بالأمثلة ؟
    المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
    القيم الأخلاقية كالتعاون و الواجب و ….. ليست فطرية بل هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
    نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير بل هو موجود بمعان متعددة .
    س5- القيمة الأخلاقية للفعل عند النفعيون تتحدد في نتائجه أي في الجزاء المترتب على ممارسة الفعل . أكد صدق العبارة ؟
    نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي
    الجزاء في الأخلاق هو الثواب والعقاب
    فيرى أصحاب مذهب المنفعة العامة إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه أي في الجزاء الذي يترتب على ممارسة هذا الفعل وعلى ذلك تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
    مثال : إذا قمت بفعل شيء يكون جزائي هو العقاب والضرر والألم ، وعلى ذلك فإنني أتحاشى القيام بمثل هذه الأفعال فأقوم بأفعال يكون جزاؤها الثواب والنفع واللذة التي تعود على نفسي .
    بما أن الإنسان بفطرته يبحث عن اللذة وبطبيعته أناني فهو بذلك يكثر من ممارسة الأفعال التي يكون جزاؤها الثواب و يبتعد عن الأفعال التي يكون جزاؤها العقاب أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال و التي ترتد إلى مدى تحقق اللذة أو المنفعة .
    س6- بم تفسر في ضوء دراستك للمنفعة :
    ظهور ” التيار التجريبي الانجليزي ” ؟
    ظروف نشأة المذهب
    انبهر الفكر الأوربي بانجازات المنهج التجريبي في العلوم الطبيعية مما دفع البعض إلى محاولة استخدامه في دراسة عالم الإنسان بدلا من المنهج الفلسفي الذي لم يؤدى إلى أي نتائج ايجابية .
    فظهر ما يعرف باسم ” التيار التجريبي الانجليزي ” وهى المحاولة التي قام بها فلاسفة انجليز لتحويل دراسة الأخلاق من المنهج التأملي الفلسفي إلى المنهج العلمي التجريبي و ذلك على يد المدرسة الانجليزية النفعية ” جيرمى بنتام – جون ستيوارت مل “
    س7- ” الإنسان أناني بفطرته ” انسب العبارة الى المذهب الذى تعبر عنه مع الشرح .
    مذهب المنفعة العامة
    الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية
    الإنسان بطبيعته يبحث عن سعادته الخاصة ولذته الشخصية ويتفادى تلقائياً ما يسبب له الألم أو الضرر دون توجيه من الغير
    لأن الإنسان بفطرته أناني نفعي ، و كل سلوك الإفراد في المجتمع يتسم بالأنانية المتنكرة بسبب قيود المجتمع و خوفاً من الهجوم الظاهري من الآخرين ، وأقصى أمل اخلاقى للفرد أن يحقق المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الشخصية
    س8- حدد المقصود بـ الواجب عند كانط ؟
    الواجب عند ” كانط ” هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته فالواجب هنا مرادف للقانون
    القانون المقصود هنا هو العقل بمبادئه المطلقة . وبما أن طبيعة الإنسان هي العقل , لذلك فان القوانين التي يجب أن يسير عليها الإنسان في حياته وأخلاقه يجب أن تقوم على مبادئ العقل
    القانون الأخلاقي هو نفسه القانون العقلي عند الإنسان .
    س9- حدد سمات فلسفة كانط ؟
    سمات فلسفة كانط
    العقــــلانيـــة المطــــلقة من العلم الطبيعي
    اليقين الرياضي التحليلي من العلم الرياضي
    التشــــدد و الصــــــرامة من حياته و نشأته العائلية )و خرج بفلسفة جديدة أطلق عليها اسم ( الفلسفة النقدية ) ( المذهب النقدي )
    س10- حدد معالم المذهب النقدي عند كانط ؟
    معالم المذهب النقدي
    إن هذا المذهب عبارة عن منهج عقلي هدفه كشف المبادئ الأساسية الكامنة في العقل .
    قسم كانط العقل الإنساني إلى ثلاثة أقسام أساسية
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    فى العقل العملي استهدف ” كانط ” بمنهجه النقدي التحليلي كشف المبادئ الأساسية والشروط العامة التي يقوم عليها السلوك الأخلاقي الصحيح .
    س11- وضع مسكويه مذهبا أخلاقيا إلى أن سهام النقد وجهت إليه . ناقش العبارة ؟
    1 – تأثر ” مسكويه ” كثيرا برأي أفلاطون في أقسام النفس ، ورأى أرسطو في الفضائل دون أن يدخل عليها أية تعديلات جوهرية جديدة .
    2 – كان يمكنه أن يستخلص من القرآن الكريم مذهباً جديداً ومتكاملاً في الأخلاق النظرية والعملية ، لكنه اكتفى ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام ، وترك كثيراً من الجوانب الأخلاقية الغزيرة .
    3 – جعل الفضائل الأخلاقية محدودة في قوالب ثابتة وصور جامدة ، بينما تتسم الحياة الأخلاقية في حقيقتها بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة .
    س12- يرى الغزالي أن الخيرات في الحياة أربعة أنواع . اذكرها ؟
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    س13- الهداية ثلاثة منازل لدى الغزالي . حلل العبارة ؟
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    س14- حلل مقياس الحسن و القبح في الأفعال لدى الغزالي ؟
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    س15- انسب العبارة لصاحبها مع الشرح ”
    أ- فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة …………. . (الغزالي )
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    المعيار الخير والشر النظر إلى دار الخلود فما ينفع الإنسان في الدنيا ويضره في الآخرة لا يعد خيراً
    يقول ” فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة , ومنبع كل الخيرات أن يتجه الإنسان إلى الدار الآخرة يعمل من أجلها ولا ينسى نصيبه من الدنيا , فالدنيا هي مزرعة الآخرة فالإنسان محتاج من أجل التمييز بين الخير والشر إلى الشريعة تنير له الطريق وإلى عقله يدله عند التطبيق .
    ب – ” أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم . ” ( روسو )
    الديمقراطية تهدف إلى محو مساوئ الحكم فهي تهدف إلى تحقيق الحرية لكل الأفراد من خلال الديمقراطية لان الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم لان الأقلية هى التي تسيطر على الأغلبية.
    بينما الديمقراطية تمنحهم الحرية لأن الهيئة الحاكمة جاءت وفقاً للعقد الاجتماعي و يجوز الخروج على الهيئة الحاكمة إذا خرجت عن إرادة الشعب .
    ويرى روسو أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لن تتحقق وإنما هو يحاول الاقتراب منها قدر الإمكان .
    الديمقراطية الحرة لها مساؤى مثل سرعة تغير الحكومات وكثرة الحروب الأهلية ولكن بالرغم من هذه المساوئ يفضل روسو الديمقراطية .
    يقول أنني أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم “.
    ج- الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الجادة فترى الخطأ صواب والصواب خطأ …….. (الغزالي ) .
    قوة التخيل :
    يقول ” الأذهان كثيراً ما تزيغ عن الجادة فترى الخطأ صواب والصواب خطأ “ولهذا قيل أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه .
    ” فعندما يستقيم الإنسان على المنهج الإلهي يستقيم خياله ويكون في منزلةً للملائكة , وعندما يبتعد الإنسان عن خالقه يكون في منزلة للشياطين ” .
    س16- حطم روسو فكرة الحق الالهى المقدس . اشرح ؟
    أراد روسو أن يحارب فكرة الحق الإلهى المقدس فأعاد التفكير فئ طبيعة الحكم وتحديد العلاقة بين الحاكم والمحكومين
    وتوصل الى الطريقة الصحيحة التي أدت لظهور نظام الحكم فى أي مجتمع انسانى و هى فكرة “العقد الاجتماعي”
    كان الإنسان البدائي يعيش في حرية معتمدا على نفسه لكن الظروف الطبيعية أجبرته على التعاون تدريجيا مع غيره من البشر مثل رحلات الصيد وصد غارات الحيوانات الوحشية ثم أتت مرحلة الزراعة التي ازداد التعاون فيها ثم أتت مرحلة الصناعة التى تطلبت الكثير من التعاون والتماسك . رأى روسو آن الأفراد في بداية تجمعهم اختاروا بعض الأفراد منهم ليتولوا مقاليد حكم الجماعة بشرط آن يضمن هؤلاء الحكام المختارين توفير الحرية لأفراد المجتمع لأن الإنسان ولد حرا .
    و ينتهي إلى إننا اجتمعنا باتفاقنا وتنازلنا عن بعض حقوقنا واختارنا من يتولى حكمنا بشرط أن يحافظ لنا عن حريتنا أما لو خرج عن إرادة المجموع واعتدى على الحريات يحق للشعب أن يخلعه ويختار حاكما غيره . وهكذا حلل روسو الثورة ضد ا لحكام المستبدين محطما فكرة الحق الالهى المقدس .
    س17- علل صحة أو خطأ العبارة :
    أ- القيم الأخلاقية كالواجب و التعاون و …. ليست فطرية في مفهومها الوضعي . ( العبارة صواب )
    المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
    القيم الأخلاقية كالتعاون و الواجب و ….. ليست فطرية بل هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
     نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير بل هو موجود بمعان متعددة .
    ب – اللذة الحسية شعور أخلاقي عند النفعيين ( العبارة صواب )
    غاية الأخلاق هي تحقيق ( الخير الأقصى )
    والخير الأقصى هو السعادة والسعادة هي كل فعل يحقق لصاحبة اللذة .
    الخلاف ظهر حول معنى السعادة هل تتخذ طابع عقلي أم هي التضحية بالذات و ……
     المقصود بالسعادة عند النفعيون هي كل فعل يحقق لصاحبه أو يتوقع أن يحقق له أكبر قدر ممكن من اللذة ” المنفعة ” أي أن اللذة هي المنفعة
    الحرية هي شرط أساسي لقيام الأخلاق الحقيقية .قد اختلف النفعيون حول معنى السعادة هل هي حسية أم عقلية ؟
    اللذة التي يقصدونها هي اللذة الحسية المتناسقة مع اسمها وذلك
    رغم محاولات تحويلها إلى لذة عقلية .
    ج- السلوك الأخلاقي عند شافتسبرى مستقل بذاته . ( العبارة صواب )
    الحاسة الخلقية مستقلة بذاته
    مستقلة بذاتها دون أن ترتبط بأي مؤثرات خارجية مثل مصالحنا الخاصة ولا ترتبط بالعقل لأن طبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر لخيرية الفعل
    ح- الرذائل عند الغزالي أمراض لا يمكن علاجها .( العبارة خطأ )
    الفضائل و الرذائل
    الإنسان يميل بطبيعته للفضائل , أما الرذائل فهي أمراض يمكن علاجها يقول ” الرذيلة من أمراض القلب “
    يقول عن ميل الإنسان ” فأما ميله إلى الحكمة وحب الله تعالى كالميل إلى الطعام فإنه أمر رباني وميله لمقتضيات الشهوة غريب عن ذاته وعارض على طبعه ” .
    خ – الحكمة فضيلة القوة العقلية عند الغزالي . ( العبارة صواب )
    الحكمة فضيلة القوة العقلية
    يعرف الحكمة ” حال وفضيلة للنفس العاقلة بها تسوس القوة الغضبية و الشهوية ” وهي العلم بصواب الأفعال , و هي ضالة المؤمن . وعظمها الله تعالى ” من يؤتى الحكمة فقد أوتى خيراً كثيراً “
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014
    م- – يرى الغزالي أن أكثر الفضائل ترتبط بثلاثة قوى في الإنسان . ( العبارة صواب )
    بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014

    لمشاهدة المراجعة فى شكل ملف PDF اضغط هنا


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور أجمل 20 لاعب في كأس العالم 2014 بالبرازيل

    بوستات ومنشورات حب الملك سلمان 2015

    قصة وأحداث مسلسل بس بياخة رمضان 2019

    كلمات اغنية ضيا شمسي راشد الماجد 2016 مكتوبة

    صور ومواصفات سلسة هواتف OneTouch Pixi 3 الجديدة 2015

    حظك وتوقعات برجك اليوم الاثنين 15-6-2015

    تردد قناة لانا العراقية Lana TV على نايل سات بتاريخ اليوم 30-8-2014

    من هي زينة العلمي 2015 , السيرة الذاتية لملكة جمال الاردن زينة العلمي 2015


  • ابن البلد
    2014-06-21






  • حدد المقصود بـ
    التعريفات ” المعرفات “
    õمجموعة من المفاهيم و التصورات لها أهمية في النسق الرياضي لذلك أول خطوة يقوم بها عالم الرياضة هي تعريف المصطلحات والمفاهيم الرياضية التي ينوى استخدامها.
    õحتى لا يحدث أي لبس أو غموض
    õ لكل نسق من أنساق الرياضيات تعريفاته .
    õ لكل عالم تعريفاته الخاصة به فمن حق عالم الرياضة أن يعرف المصطلحات بما شاء من معاني دون أن يناقشه أحد ولكن بشرط أن يلتزم بها طوال النسق ولا يغيرها إلا إذا نبهنا.
    õ تعريفات إشتراطية أي أن عالم الرياضة يشترط علينا لكي نتمكن من متابعته أن نفهم المصطلحات بالمعنى الذي يحدده.
    مثال النقطة : ما ليس لها طول ولا عرض . ” تعريفات إقليدس “
    الـمسلمات
    õ هي مجرد افتراض يفترضه العالم الرياض على مستوى علمه
    õ قضية يسلم بها الرياضي دون برهان
    õليس لوضحها الذاتي
    õ ليتخذها أساسا للبرهنة على قضايا آخري
    õ حتى لا تصل المبرهنات إلى ما لا نهاية.
    õ ليس بالضرورة أن تطابق مع الواقع
    õ فليس المهم إثبات صحتها ولكن المهم ما يترتب عليها من نتائج ونظريات .
    مثل افترض إقليدس ” ان المكان سطح مستوى ” فهو لا يريد البرهنة على أنه مستوى أم لا لكنه يريد أن يثبت أن زوايا المثلث القائم = 180 ْ
    اللامعرفات
    õ هي مجموعة من المفاهيم و التصورات يتركها العالم بدون تعريف .
    õ لأنها واضحة بذاتها لا تقبل التعريف
    õ يستخدمها عالم الرياضة في تعريف مفاهيم أخرى
    õأساس التعريفات الرياضية فنحن نعرف لفظ بأخر حتى نصل إلى حدود أولى لا تقبل التعريف نسميها بالا معرفات .
    õ فلو تمسكنا بتعريف كل لفظ يرد في كلام الرياضي لتتابعت التعريفات إلى ما لا نهاية.
    مثل : الطول والعرض في تعريف النقطة
    الاستقراء
    العملية التي ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا إلى حكم عام ينطبق على هذه الحالات والحالات المماثلة ” منهج العلوم الطبيعية مثل الفيزياء و ….. “
    أهم ما يميز الاستقراء عن غيرة هو التجربة ” الاستدلال التجريبي ” فهي الوسيلة التي نختبر بها الفروض و الأحكام مثال : العالم توصل إلى أن جزء الماء يتكون من ذرتين من الأيدروجين و ذرة من الأكسجين
    التفكير الناقد
    احد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية المتعلقة بالقضايا أو بالاستدلالات المنطقية منحيث الصدق أو الكذب أو من حيث الصحة أو الخطأ وتحديد ما يجب إن يقتنع به الفرد . الانسان العاقل لا يتصرف الا بعد تمحيص و فهم ما هو مقدم عليه ارتبط التفكير الناقد بالأحكام التي نصدرها و هو يعد الوسيلة لاختبار الحلول لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أو غير صحيحة .
    الغرض من التفكير النقدي
    õتدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر .
    õ القدرة علي تتبع المقدمات والنتائج .
    õالاهتمام بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا والحجج
    أوهام الكهف
    الأخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته لكل فرد كهفا خاصا به يتحدد بيئته نشأته و تربيته و من شأن هذا الاختلاف أن يؤدى إلى نوع من الأخطاء يقع فيه كل فرد.
    بين أوجه الشبه و الاختلاف بين كل من ديكارت و بيكون ؟
    ديكارت و بيكون و الروح العلمية الحديثة اتفق ديكارت و بيكون على إيجاد طرق لتفادى عيوب المنطق القديم
    طور ديكارت المنهج الاستنباطي الرياضي وهو يتكون من نتيجة تلزم عن مقدماته .
    طور ” بيكون ” المنهج الاستقرائي التجريبي لأن هدف العلم معرفة ظواهر الطبيعة للسيطرة عليها واستغلالها لصالح الإنسان دراسة العلم الطبيعي بالملاحظة والتجربة وليس النظر العقلي والقياس.

    العلم منهج في التفكير أكثر من كونه مجموعة من الحقائق تقال فى موضوع معين . هل توافق و لماذا ؟
    أتفق : العلم طريقة في التفكير والبحث فالذي يميز العالم عن غيره هو إتباعه للمنهج العلمي أننا لا نصل إلى المعرفة العلمية عن طريق الموضوع بل المنهج المستخدم , فالظاهرة لا توصف بأنها غير علمية أو علمية ولكن الذي يوصف بهذا هو المنهج فموضوعات العلم متعددة , واحد يبحث في النبات الآخر في الأفلاك . وكلهم علماء والسبب هو المنهج الذي اصطنعه كل واحد في موضوعه .
    حازت الرياضية ثقة و احترام المفكرين و العلماء . حلل العبارة ؟
    الرياضيات و التفكير الرياضي : الرياضيات العلم اليقيني الذي لا يمكن الشك في نتائجه ولذلك حازت ثقة واحترام المفكرين و العلماء أصبحت اللغة الأساسية لكل العلوم لما تتمتع به لغة الأرقام من دقة لذلك فكل علم يعبر عن نتائجه بلغة كمية كذلك نستخدمها في حياتنا اليومية مثل رجل الشارع ” البيع و الشراء ” .
    يصعب إخضاع العلوم الإنسانية ” الضاهرة الانسانسة ” للملاحظة العلمية الدقيقة . عقب برأيك ؟
    صعوبة إخضاع الإنسان للملاحظة الدقيقة الإنسان يحس و يشعر بعكس مادة العلوم الأخرى لذلك صعب إخضاعه للملاحظة لأنه لو شعر أنه ملاحظ سوف يغير سلوكه و يصبح تصرفه مختلف عن السلوك العادي و هذا يجعل النتائج غير دقيقة لذلك فالتجربة بمعناها المعروف أمر متعذر في العلوم الإنسانية .

    ممارسة التفكير الناقد تطلب عدة خطوات . اذكرها ؟
    1 – جمع المعلومات عن المشكلة ” من الدراسات والأبحاث و ….. “
    2 – استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالمشكلة .
    3 – مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح والغير صحيح .
    4 – تمييز نواحي القوة والضعف في الآراء المتعارضة .
    5 – تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدا عن الذاتية و العواطف .
    6 – إدراك الحجج التي برهنت علي صحة الحكم المتفق عليه.
    7 – الرجوع إلي المزيد من المعلومات إذا استدعي البرهان والحجة ذلك .

    حدد المقصود بالرياضيات ؟ حدد موضوع الرياضيات ؟
    تعريف الرياضة تدرس الكم و المقدار” المتصل و المنفصل ” المجرد عن أي معنى حسي أي الكم العقلي فالأعداد هي التي تهم الرياضي و ليس المعدودات وهو نوعان :

    الناقد يكتفي بمعالجة الفكرة بسطحية ؟ هل تؤيد و لماذا ؟

    الوضوح يعد المدخل الرئيسي لمعايير التفكير الناقد الأخرى . حلل العبارة ؟

    حدد المقصود بالعلوم الانسانية موضحا موقفك منها ؟
    طبيعة العلوم الإنسانية ” العلوم الاجتماعية ” العلوم الإنسانية هي التي تجعل اهتمامها منصباً على دراسة الإنسان من جوانبه المختلفة كفرد في ” علم النفس ” و عضو في جماعة ” علم الاجتماع ” القوانين التي يلتزم بها ” علم القانون “


    الدقة تعني ضرورة أن يستوفي الموضوع حقه من الفهم و المعالجة فى التفكير الناقد. في ضوء العبارة حدد معيار الدقة ؟
    الدقة هو الدقة تعني ضرورة أن يستوفي الموضوع حقه من الفهم والمعالجة و التعبير عنه بلغة دقيقة محددة .
    لابد إن نتساءل
    õهل يمكن التعبير عن ذلك بصورة أكثر تحديدا في حالة الإطالة ؟
    õ هل يمكن إعطاء تفصيلات للموضوع أكثر ؟
    õ هل يمكن تحويل الصفات إلي صيغ رقمية محددة ؟
    حدد المقصود مقدمات النسق الرياضي ؟
    تتألف من
    õ المفاهيم يقوم العالم بتعريفها ” المعرفات “
    õ المفاهيم يتركها الرياضي بدون تعريف ” اللامعرفات “
    õ مجموعة من القضايا يسلم بها الرياضي دون برهان بعضها يسميها ” البديهيات ” و البعض ” المسلمات “
    قارن بين الرياضة و القياس ؟
    الرياضة
    õالاستنباط يتميز بالابتكار وإلا ما تقدمت العلوم الرياضية.
    õ النتيجة أعم من المقدمات.
    õمقدماته يقينية كذلك نتائجه.
    القياس
    õالقياس عقيم لا يأتي بجديد” تحصيل حاصل “.
    õ نتائجه أقل وأخص من المقدمات
    õ مقدماته احتمالية ظنية كذلك نتائجه.
    قارن بين الملاحظة العلمية المقصودة و الملاحظة العلمية المقصودة
    الملاحظة العلمية المقصودة
    توجيه الحواس والذهن نحو ظاهرة معينة بغرض دراستها فالملاحظة مقصودة يقوم بها الباحث عن وعى . تقوم على المشاهدة المباشرة أو العيان الحسي المباشر .

    الملاحظة العابرة أو البسيطة
    هي تحدث دون أن قصد مثل سماعي لصوت سيارة تسير في الشارع هي عابرة ,لأن المرء لم يقصد بل جاءت عفوا دون قصد .
    ملاحظة غير علمية إلا أنها أدت إلى اكتشافات علمية مثل اكتشاف أرشميدس لقانون الطفو و نيوتن لقانون الجاذبية.
    الناقد يهتم بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلهاالمنطقي . حلل العبارة ؟
    المنطق هو يعني التزام الناقد بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلهاالمنطقي حتى تؤدي إلي نتيجة مترتبة علي أدلةواضحة
    يجب إن نسأل الأتي
    õهل الكلام الذي قيل يعد معقول ؟
    õ هل الكلام رتب فيه اللاحق علي السابق ؟
    õ هل يؤدي إلي نتيجة دقيقة و واضحة ؟
    õ هل يوجد تناقض بين الأفكار ؟
    õهل المبررات تؤدي إلي هذه النتيجة ؟
    قارن بين الاستقراء التام و الاستقراء الناقص ؟
    الاستقراء التام ” الأحصائى “
    õيقوم على فحص جميع جزيئات الظاهرة جزئية جزئية ثم إصدار الحكم .
    õ مثال : يمكن استخدامهلإحصاء عدد الكراسي في الحجرة أو لإحصاء من أدلى بصوته في الانتخابات .أو عدد طلاب مدرسة أو مدينة إذا هذا النوع يصلح إذا كان عدد أفراد الظاهرة يمكن حصره
    õ لا يصلح لدراسة ظواهره الطبيعة لأن أجزائها غير محددة مثال ” جزئيات الحديد , النبات
    البديهية الرياضية تعريفات مختلفة …… اشرح ذلك ؟
    البديهية قديماالمعنـى التقليدي البديهية
    õ هناك قضايا وحقائق لا تصلك ألا أن تسلم بها ولا تحتاج لبرهان سواء كان عقلي أو تجريبي – هذه الحقائق تعرف باسم البديهيات .
    õ قضية واضحة بذاتها لا تحتاج لبرهان
    õ قضية واضحة بذاتها لا تحتاج لبرهان
    الرياضي يسلم بمجموعة من القضايا لأنها على درجة من الوضوح لا تحتاج معها أي برهان و لا يملك العقل أمامها إلا التسليم بصحتها .
    õ اختلف العلماء حول هذا التعريف لأنه يعتمد على الوضوح الذاتي وهو أمر نسبى يختلف من فرد لأخر ومن زمان لأخر

    البديهية حديثاًفي المنطق الوضعي ” الرياضة الحديثة “
    قضية لا تنتمي لنفس العلم بل يستعيرها من علم أخر أعم وأسبق
    و ترتب العلوم من حيث عموميتها كالآتي :

    المنطقأعم العلوم لأن كل العلوم تستخدم قوانينه ” قوانين الفكر الأساسية “
    الرياضياتالعلوم الطبيعية تستخدمها في صياغة قوانينها
    العلوم الطبيعيةالعلوم الإنسانية تستفيد منها ” علم النفس يستفيد من علم الفسيولوجي “
    العلوم الإنسانيةأخص العلوم لأنها تستفيد من كل العلوم السابقة .

    ما الشروط الواجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمي ؟
    مستمد من الملاحظة
    يجب أن يبدأ الفرض من الوقائع الملاحظة , ولا يكون مجرد تخيلات لا صلة لها بالوقائع .
    قابلا للتحقق تجريبا
    يجب أن يكون الفرض قابلا للتحقق و إلا كان بلا قيمة لأن إمكان التحقق من صحة الفرض هي التي تجعل الفرض هو التفسير الصحيح وإما أنه غير صحيح فنعدل عنه ونفكر في غيره من الفروض .
    متسقا مع العلم
    متسقا مع الحقائق العلمية فإذا جاء الفرض متناقضا مع ما نسلم به من حقائق كان من العبث أن نحاول إثبات صدقه لأنه من البداية منافيا للحقائق المعروفة
    عدم التمسك بالفرضالخاطئ
    لا ينبغي على الباحث التمسك بالفرض الذي ثبت خطأه بالتجربة لأنه اقتراح قد يصدق وقد لا يصدق وهذا الأمر يبدو هينا فالعالم الذي يدافع عن فرض مدة طويلة يصبح من الصعب التنازل عنه ببساطة.
    الحجج المنطقية تتكون من عدة قضايا : ما المقصود بالقضية ؟
    õ محتوى واقعي معبر عنه بجملة تقريرية تحمل معنى
    õ يمكن الحكمعليه بالصدق أو الكذب.
    õ يمكن التعبير عن نفس القضية بجمل تحمل نفس المعنى .
    ما الشروط التى يجب مراعاتها عند وضع الـمسلمات ؟
    متسقة
    أي غير متناقضة مع باقي النسق لأن العلوم الرياضية قائمة على عدم التناقض وإلا أصبحت النظريات خاطئة .
    كافية
    لكي نبرهن بواسطتها على جميع نظريات النسق ” مكتملة “
    مستقلة
    أي ليست مستنبطة من مسلمة أخرىوإلا كانت نظرية وليست افتراض و لا تكون حشو زائد داخل النظرية .مثل : الخطان المستقيمان إذا تلاقى فإنهما يتقاطعان في نقطة واحدة
    ” الاستقراء تراث انسانى ” أكد صدق العبارة ؟
    ينقسم الباحثون الغربيون إلى فريقين حول من أول من وضع أساس الاستقراء
    الأول أرسطو هو أول من أشار إلى الاستقراءفهو أول من حاول أن يضع منهجا يقوم على المشاهدة أسماه الاستقراء
    الثاني
    بيكون هو الواضع الحقيقي للاستقراء.
    و أرسطو لم يقدم شيئا في هذا المنهج لأن اهتمامه كان منصبا على القياس. و بيكون هو أول من تحدث عن هذا المنهج بطريقة علمية و بصورة جديدة

    إرجاع الفضل إلى أرسطو (الأوربي ) أو بيكون (الأوربي ) أمر ينطوي على التعصب عند الغربيين فهذا المنهج هو تراث إنساني ساهمت فيه جميع الحضارات الإنسانية ومع ذلك لا ننكر فضلهما لأنهما حددا معالم هذا المنهج .
    قاعدة الوصل من القواعد التى يتم على أساسها البرهنة على صحة النظريات . دلل على صحة العبارة .
    قاعدة الوصل” التقرير “
    õ إذا تم البرهنة على نظريتين كلاً منهما على حدة فإنه يمكن جمع الاثنين معاً ويمكن ان يكونا نظرية جديدة مستقلة
    أنقد ” نظرية ” مفهوم ” الاستقراء عند أرسطو ؟
    1- استقراء أرسطو هو حجج استنباطية مثل القياس لا يعد استقراء بالمعنى العلمي النتيجة مساوية للمقدمات .
    2- استقراء أرسطو عقيم من الناحية العلمية لا يؤدى إلى معرفة جديدة .
    3- هناك استحالة منطقية في إحصاء جميع الأفراد أو الأنواع , فكيف يمكن لأحد إحصاء جميع جزيئات المعادن أو جميع أنواع المعادن ما مضى منها وما هو موجود في الحاضر , وما سوف يكون في المستقبل .

    هات مثال لحجة بمقدمة واحدة
    م1 مصطفي له أخت
    ن مصطفي ليس وحيد
    حدد شروط الملاحظة في المنهج الاستقرائي التقليدي ؟


    قارن بين المعرفة المباشرة و المعرفة المباشرة ؟
    المعرفة المباشرة
    õتأتى من الحواس
    õ ملاحظة سقوط المطر .
    المعرفة الغير مباشرة
    õتتم بالاستدلال
    õ سافرت إلى الإسكندرية فلاحظة أن
    الشوارع و ملابس الناس مبتلة تستنتج
    أن السماء كانت تمطر
    المعرفة المباشرة هي أصل المعرفة العلمية فملاحظة تمدد الحديد – الفضة معرفة مباشرة إما الوصول للقانون بأن كل المعادن تتمدد فهي معرفة غير مباشرة لأنه استنتاج فالعالم لم يرى كل المعادن .
    هات مثال لحجة لها ثلاث مقدمات
    م1استخدام السيارات يدمر البيئة
    م2تقليل استخدام السيارات يقلل من تدمير البيئة
    م3يجب علينا أن نقوم بما نستطيع من أجل حماية البيئة
    نيجب أن نستخدم سيارات أقل



    حدد الصواب أو الخطأ مع التعليل

    نملك العديد من المؤشرات اللفظية للمقدمات . ( صواب )


    تعد الرياضيات نسق استنباطي . ( صواب )
    الرياضيات نسق استنباطي
    õكلمة نسق تعنى البناء المتكامل الأجزاء و يتكون من مجموعة من المفاهيم و القضايا وهى مقدمات النسق الرياضي ثم مجموعة من القضايا هي النظريات أو المبرهنات التي تم استنباطها و البرهنة عليها من المقدمات . و الاستنباط يلعب الدور الرئيسي فهو الذي ينتقل من المقدمات إلى النتائج لذلك هي نسق استنباطي
    õيتكون البناء الرياضي من مرحلتين مترابطتين :-


    لو تأملت المقدمات و النتائج لوجدتها مجموعة من القضايا الرياضية فعالم الرياضة يضع مجموعة من القضايا الرياضية كمقدمات ثم يستنبط منها نتائج أي إننا ننتقل من المقدمات إلى النتائج ليكتمل البناء لذلك هي نسق استنباطي .
    قوانين العلوم الطبيعية يقينية الصدق ( خطأ )
    قوانين العلم ترجيحية التعميم ينطوي على مخاطرة لأنه يسمح بالحكم على أشياء لم تقع في خبرة الباحث ولم يخضعها لأي بحث لذلك فالوصول إلى اليقين أو الصدق التام أمر لا يتحقق إلا في مجال العلوم الصورية ومنهجها الاستنباطي بينما في الاستقراء والعلوم الطبيعية يكون اليقين محال لأننا نخبر عن أشياء في حدود معرفتنا عن الواقع فربما يكشف لنا المستقبل عن أمور جديدة تجعلنا نغير من حكمنا لذلك قوانين الطبيعة احتمالية ترجيحية وليست يقينية .
    الاستقراء الحدسي عند أرسطو يقوم علي إحصاء جميع جزيئات الظاهرة (خطأ )
    يعتقد أرسطو أنه يكفى من مجرد الحكم على جزئية واحدة الحكم على النوع بأسره ” فيكفى أن أرى قطعة واحدة من قطع الحديد تتمدد بالحرارة لأحكم بالحدس على أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة , فالاستقراء الحدسي عند أرسطو هو إذن الانتقال من الجزء إلى حكم عام .إذا الاستقراء عند أرسطو هو إقامة البرهان على قضية كلية بالرجوع إلى الأمثلة الجزئية التي تؤيد صحتها .
    يهدف المنهج العلمي المعاصر إلي صياغة قوانين سببية . ( خطأ )

    الظاهرة الإنسانية حادثة تاريخية لا تتكرر . ( صواب )
    الظاهرة الإنسانية أقل تكراراً من الظاهرة الطبيعية و أن كانت أصلا لا تقبل التكرار لأنها ظاهرة فريدة من نوعها تحدث في الغالب مرة واحدة و بالتالي صعب التوصل لقانون بشأنها على عكس العلوم الأخرى .
    يتعذر ” يصعب ” تحقيق الموضوعية في العلوم الإنسانية . ( صواب )
    يتعذر تحقيق الموضوعية في العلوم الإنسانية إذا ضمنا موضوعية الباحث لن نضمن موضوعية المبحوثين والعكس فيصعب أن يتخلى الباحث عن مشاعره وأهوائهم عواطفه و أهوائه الشخصية و لو التزم بالموضوعية فلن نضمن موضوعية المبحوثين بسبب اتجاهاتهم الفكرية و السياسية و …لذلك تتأثر مادة العلوم الإنسانية بإرادة الإنسان و قراراته
    يتعذر القياس الكمي في العلوم الإنسانية . ( صواب )
    العلوم الإنسانية تستخدم ألفاظ علم النفس يستخدم العاطفة و الانفعال و .. علم الاجتماع يستخدم الطبقة و الأسرة و .. و غيرها من الألفاظ أما العلوم الطبيعية فتستخدم ألفاظ كمية تصاغ بلغة رياضية دقيقة .
    نملك العديد من المؤشرات اللفظية للمقدمات . ( صواب )

    فرق بين الاقناع الخطابى و الأسلوب المنطقى ؟


    لمشاهدة المراجعة فى شكل ملف PDF اضغط هنا


    من مواضيعى فى المنتدى

    اخر اخبار عاصفة هدى الثلجية اليوم السبت 10-1-2015

    صور خلفيات بنات اجنبيات 2015

    صور سلاف فواخرجي وهي تحتفل بفيلمها الجديد الأم مع عائلتها 2015

    تردد قناة مسايا على نايل سات اليوم الخميس 4-7-2019

    رسميا تشكيلة مباراة إيطاليا وانجلترا اليوم السبت 14-6-2014

    تحميل اغنية جيت في وقتك إيهاب توفيق 2014 Mp3 نسخة أصلية

    وصفة سهلة وفعالة للتخلص من تشقق القدمين 2017

    صور اية ابنة الرئيس السيسي 2015 , صور اية السيسي مع زوجها ابن محافظ سيناء 2015


  • ابن البلد
    2014-06-21






  • س1- حدد المقصود بـ :

    الجبرية

    الجبرية تقال على السلوك الانسانى
    حين تكون الإرادة العاقلة للإنسان
    ♣ عاجزة عن الاختيار
    ♣ التحكم في سلوك صاحبها
    ♣ قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث
    لان حياة الإنسان تخضع لظروف ” لمؤثرات ” خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو إلى الطبيعة الخارجية .
    الإلزام الخلقي

    يدور حول ما ينبغي وما يجب في السلوك الأخلاقي أن الشخص الذي يمتنع عن الكذب مثلا حين نسأله عن السبب يجيب بأنه أ حس بدافع يوجب عليه الامتناع عن هذا السلوك وأن هناك سلوكا آخر ينبغي عليه إتباعه . إذا الإلزام الخلقي يرجع إلى نواهي الدين و عقوبات القانون و ….. غيرها من المصادر الأخرى .
    الحكمة عند الغزالي
    الحكمة فضيلة القوة العقلية
    - يعرف الحكمة ” حال وفضيلة للنفس العاقلة بها تسوس القوة الغضبية و الشهوية ” وهي العلم بصواب الأفعال , و هي ضالة المؤمن . وعظمها الله تعالى ” من يؤتى الحكمة فقد أوتى خيراً كثيراً “
    الحكمة وسط بين رذيلتين هما

    س2- حدد المقصود بالسعادة عند النفعيون ؟

    غاية الأخلاق هي تحقيق ( الخير الأقصى )
    والخير الأقصى هو السعادة والسعادة هي كل فعل يحقق لصاحبة اللذة .
    الخلاف ظهر حول معنى السعادة هل تتخذ طابع عقلي أم هي التضحية بالذات و ……
    - المقصود بالسعادة عند النفعيون هي كل فعل يحقق لصاحبه أو يتوقع أن يحقق له أكبر قدر ممكن من اللذة ” المنفعة ” أي أن اللذة هي المنفعة
    الحرية هي شرط أساسي لقيام الأخلاق الحقيقية .قد اختلف النفعيون حول معنى السعادة هل هي حسية أم عقلية ؟
    اللذة التي يقصدونها هي اللذة الحسية المتناسقة مع اسمها وذلك
    رغم محاولات تحويلها إلى لذة عقلية .
    س3- القيم الأخلاقية و الفضائل الأساسية لا تنشأ من فراغ عند الاجتماعية . اشرح مستعينا بالأمثلة ؟

    المجتمع يحدد القيم الأخلاقية
    القيم الأخلاقية كالتعاون و الواجب و ….. ليست فطرية بل هي مكتسبة من المجتمع…. و يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية في مفهومها الوضعي تكون نسبية و ليست مطلقة فهي تختلف من مجتمع لمجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع أخر وفقاً لما يحدده كل مجتمع حسب ظروفه .
    نسبية القيم ليس معناه أنه ليس هناك أخلاق بل هو تغير حقيقي للمجتمع…. و اختلاف الخير ليس معناه انه ليس خير بل هو موجود بمعان متعددة .
    س4- الإلزام الخلقي النابع من المجتمع يمثل قوة قهرية للأفراد . ناقش ؟

    المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي
    المجتمع وحده هو مصدر الإلزام الخلقي عن طريق ما يعرف بالضمير أو العقل الجمعي الذي يضم كل المبادئ والقيم والأوامر والنواهي المتفق عليها من أفراد المجتمع و الضمير الجمعي هو الذي يحدد لنا ما يجب أن نمارسه من سلوك و نؤديه من أعمال.
    - تبدأ الحياة الأخلاقية حين تبدأ الحياة الاجتماعية فتتحدد أخلاق الفرد وفقاً لمبادئ المجتمع… و تصبح هذه المبادئ إلزام خلقي يمثل قوة قهرية للأفراد تحمل وسائل عقاب الخارج عنها و وسائل تقدير المنقاد لها كالاحترام و التقدير المادي و الأدبي و غيرها .
    س5- كان ظهور المنهج التجريبي في أوربا آثره على الدراسات الأخلاقية في. فرنسا . اشرح ذلك ؟

    ظروف نشأة ” مذهب الاجتماعيين الوضعيين / الفرنسيين ”
    انتشرت في أوروبا بعد القرن (19) عدة تيارات فكرية وكان التيار العلمي التجريبي أكثر تأثيرا من التيارات الأخرى نظراً لدقته ونفعية نتائجه للفرد والمجتمع .
    أراد المفكرون إحراز تقدم مماثل فى دراسة الإنسان والمجتمع بعد أن فشلت مناهج التأمل الفلسفي وقد ظهر نتيجة ها ” المذهب الاجتماعي الوضعي ” الذي استخدم أنصاره الأسلوب العلمي والطريقة الوضعية في دراسة الظواهر الاجتماعية والأخلاقية ومحاولة تفسيرها وكشف القوانين التي تتحكم في نشأة وتطور المجتمع .
    وحمل لواء هذا التيار ثلاثة من علماء الاجتماع الفرنسيين
    (كونت – دوركايم – بريل) وأطلق عليهم لقب المدرسة الاجتماعية الفرنسية .
    تتمثل المعالم الرئيسية للمذهب في استخدام الأسلوب العلمي الوضعي في دراسة الظواهر الاجتماعية والأخلاقية .
    س6- الدعوة إلى دراسة الإنسان منفصلا عن الطبيعة .

    انسب العبارة للاتجاه الذي تمثله مع الشرح ؟
    الحاسة الخلقية

    كان لانتشار المادية التجريبية في أوروبا بعد عصر النهضة تأثير في تفسير الأخلاق تأثيراً مادياً حسياً يتنافى مع الطبيعة الإنسانية مما أدى إلى ظهور مذهب الاتجاه الوجداني الحسي ……. الذي قاوم المنهج التجريبي وأكد على الكيان الإنساني منفصلاً عن التجربة ، وردوا مظهر الإلزام الخلقي إلى الوجدان والعاطفة ، وجعلوا الحدس هو وسيلة الإدراك الصحيح وليس الحواس وهو وسيلة التمييز بين الخير والشر .
    ومن أشهر رواد هذا المذهب “شافتسبرى” الذي رد مصدر الإلزام الخلقي إلى (الحاسة الخلقية)
    س7- فلسفة كانط الأخلاقية انعكاسا لظروف نشأته . وضح .

    يعتبر كانط ” من أبرز مؤسسي المذهب العقلي في الفلسفة ، عاش في ألمانيا
    أحرز العلم الطبيعي تقدما كبيراً على يد ” نيوتن ” اكتشف قوانين الجاذبية وغيرها وكان أساس هذا التفسير هو فكرة ” المطلق ” الجسم يظل يسير في حركة مطلقة إلا إذا أثرت فيه قوة أخرى “ازدات فكرة المطلق قيمة و تأثيراً في المذاهب الفلسفية .
    انبهر الفلاسفة بقوة اليقين الرياضي وحاولوا أن يسيروا على طريقة في فلسفاتهم ، وأراد أن يضفى اليقين الرياضي على مذهبه الفلسفي العقلي .
    وإلى جانب ذلك كله … فقد كانت نشأته العائلية دينية وتعليمه الثانوي والجامعي دينيا .
    هذه الظروف أثرت في كانط و أصبحت فلسفته تتسم بالتشدد و الصرامة و رفض أي استثناء .
    س8- النفس الإنسانية تنقسم إلى ثلاث قوى أسياسية لدى مسكويه . اذكرها ؟


    س9- قارن بين

    القوة التخيل / القوة الشهوانية ” عند الغزالي “

    س10- اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي عند مسكويه . ناقش ؟

    تكتمل الحياة الأخلاقية عند الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة ،
    لأن العقل هو الذي يميز الإنسان عن الحيوان ، ومن ثم يجب أن تؤسس الأخلاق على تلك القوة العقلية ،
    وتصبح اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي والهدف المطلوب في الأخلاق ؛السامية ، أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية ، فليست
    خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان
    يقول ” وإن من رضي لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصى سعادته ، فقد رضي بأخس العبودية لأخس الموالى ……
    س11- انسب العبارة لصاحبها مع الشرح “

    1- الحرية الكاملة تستتبع المسؤولية الكاملة ” (سارتر)
    طالما أن الإنسان حر فهو يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بإرادته فهو مسئول عن أفعاله ويتحمل نتيجة اختياره
    وهذه القضية نتيجة للقضية السابقة لأنه بدون تحمل المسؤولية تؤدى الحرية إلى فوضى عامة ودمار شامل للمجتمع لهذا يقول
    “اذا كان الوجود أسبق من الماهية فالإنسان يصبح مسؤلا عما هو عليه .
    وبذلك يكون كل فرد واصيا على نفسه ومسئول عن أفعاله لأن الحرية بدون مسئولية تؤدى إلى الفوضى ودمار للمجتمع أي أن الحرية الكاملة تستتبع المسؤولية الكاملة “
    ب – ” الإنسان يظل طوال حياته يعيش في قلق ” ( سارتر )
    الحرية في اختيار الفعل وما يترتب عليه من تحمل المسؤولية يولد القلق والخوف من نتائج الفعل
    مثل قائد الجيش الذي يتخذ القرار بحرية كاملة في الهجوم على العدو ثم يتحمل نتيجة اختياره والقلق هنا في رأى سارتر أمر طبيعة يعرفه من يتحمل المسئولية وليس القلق المرضى
    فيقول إن القلق الذي نعنيه هنا ليس القلق الذي يؤدى إلى الاستكانة واللا فعل لكنه القلق البسيط الذي يعرفه كل من يتحمل المسؤولية والإنسان يظل طوال حياته يعيش في قلق مادام حر يختار ومسئول عن اختياره .
    لكن تحول القلق الطبيعي إلى قلق مرضى أصاب نفوس الشباب بالدمار بعد الحرب العالمية الثانية وصاحبه انتشار حركات اللامعقولية واللامبالاة .
    س 31- علل صحة أو خطأ العبارة :

    أ- يرى هيوم أن مبدأ ” السببية ” عادة عقلية خاطئة .
    ( العبارة صواب ) السببية
    مبدأ العلية ” السببية ” هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
    فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .
    ب‌- كانت الأخلاق جزء من الدراسات الفلسفية قبل الدراسة الاجتماعية .
    ( العبارة صواب ) رد الـخلاق من الفلسفة إلى علم الاجتماع
    كانت الأخلاق جزء من الدراسات الفلسفية بمنهجها التأملي التحليلي قبل الدراسة الاجتماعية و كانت تدرس تحت مبحث القيم و كان الفلاسفة يبحثون في الأخلاق بوصفها علماً معياريا يحدد ما ينبغي أن يكون عليه السلوك الأخلاقي
    Ù إلى أن جائت المدرسة الاجتماعية فنقلت دراسته من الفلسفة التعقلية إلى علم الاجتماع الوضعي التجريبي اى من مجال ما ينبغي إن يكون إلى ما هو قائم بالفعل في المجتمع .
    ح- مصدر الإلزام الخلقي لدى النفعيين يرتد إلى مدى تحقق اللذة أو المنفعة .
    ( العبارة صواب ) الجزاء في الأخلاق هو الثواب والعقاب
    فيرى أصحاب مذهب المنفعة العامة إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه أي في الجزاء الذي يترتب على ممارسة هذا الفعل وعلى ذلك تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
    مثال : إذا قمت بفعل شيء يكون جزائي هو العقاب والضرر والألم ، وعلى ذلك فإنني أتحاشى القيام بمثل هذه الأفعال فأقوم بأفعال يكون جزاؤها الثواب والنفع واللذة التي تعود على نفسي .
    - بما أن الإنسان بفطرته يبحث عن اللذة وبطبيعته أناني فهو بذلك يكثر من ممارسة الأفعال التي يكون جزاؤها الثواب و يبتعد عن الأفعال التي يكون جزاؤها العقاب أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال و التي ترتد إلى مدى تحقق اللذة أو المنفعة .
    س‌-الأوامر الشرطية لا تصلح لتأسيس الأخلاق عند كانط .
    ( العبارة صواب ) ميز كانط بين نوعين من الأوامر العقلية في المجال الأخلاقي .

    ش‌-الحاسة الخلقية أقرب شبهاً بالحاسة السادسة عند شافتسبرى .
    ( العبارة صواب ) معنوية باطنية

    ص‌- الحاسة الخلقية يولد الإنسان مزوداً بها عند شافتسبرى .
    ( العبارة صواب ) فطرية عامة

    ض‌- الرذائل عند الغزالي أمراض لا يمكن علاجها .
    ( العبارة خطأ ) الفضائل و الرذائل
    - الإنسان يميل بطبيعته للفضائل , أما الرذائل فهي أمراض يمكن علاجها يقول ” الرذيلة من أمراض القلب “
    - يقول عن ميل الإنسان ” فأما ميله إلى الحكمة وحب الله تعالى كالميل إلى الطعام فإنه أمر رباني وميله لمقتضيات الشهوة غريب عن ذاته وعارض على طبعه ” .
    ط‌- الحسن و القبح مردهما العقل في رأي الغزالي .

    م- فضيلة العدالة عبارة عن وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها عند الغزالي
    ( العبارة صواب )فضيلة العدالة
    - عبارة عن وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها
    - ليست جزء من الفضائل بل هي جملة الفضائل
    - لا يكتنفها رذيلتين بل رذيلة واحدة , هي الجور , فليس بين الترتيب وعدم الترتيب وسط
    - العدالة جامعة لجميع الفضائل فأن الجور جامعاً لجميع الرذائل
    - اكتساب الإنسان للفضائل والتخلص من الرذائل يرجع إلى اعتدال قوتي الشهوة والغضب وطاعتهما للعقل و الشرع .
    هذا الاعتدال يحصل على وجهين
    - جود إلهي وكمال فطري بحيث يولد الإنسان حسن الخلق
    - اكتساب هذه الأخلاق بالمجاهدة ,أي حمل النفس على الأعمال التي يقتضيه الخلق
    اكتساب الأخلاق مرة بالفطرة , ومرة باعتياد الأفعال الجميلة , ومرة بمشاهدة أصحاب الأفعال الجميلة ومصاحبتهم .
    ر- يرى الغزالي الشجاعة وسط بين رذيلتين .
    ( العبارة صواب ) الشجاعة وسط بين رذيلتين هما

    ز- فكرة ” الحق الالهى المقدس ” جعلت الأفراد خاضعين لإرادة الملك الإلهية في عصر روسو .
    ( العبارة صواب )
    نتيجة انتشار الحكم الملكي المستبد في أوربا اعتبر الملوك أنفسهم خلفاء لله “الحق الالهى المقدس “وكان هذا مبرراً لفسادهم فهو مفوض من الله في حكم هذه المجموعة من البشر وأوامره وحياً من السماء لا يجوز لأفراد الشعب الثورة عليه .
    فكرة “الحق الالهى المقدس “أدت إلى ترسيخ الحكم الملكي المستبد الديكتاتوري و انحسار الحرية الفردية للأفراد الذين اصحبوا خاضعين لإرادة الملك اللاهية .
    لمشاهدة الدرس فى شكل ملف PDF.. اضغط هنا


    من مواضيعى فى المنتدى

    تردد قناة تايم سبورت على نايل سات اليوم الاربعاء 17-7-2019

    تردد قناة دبي لايف على نايل سات اليوم الاربعاء 4-3-2015

    صور جماهير ريال مدريد وأتلتيكو مدريد قبل بداية نهائي دوري أبطال اوروبا في مدريد 2014

    رسميا تشكيلة مباراة الأوروغواي وكوستاريكا اليوم السبت 14-6-2014

    صور تاس هوليدي وهي عارية 2015 , صور اغراء تاس هوليدي 2015

    صور فساتين حفلات باللون الاحمر للحوامل 2014 , صور فساتين سواريه للحوامل 2015

    صور ومواصفات شاشة هاتف lg g4.4 الجديد 2015

    تشكيلة مباراة الكلاسيكو برشلونة و ريال مدريد اليوم الاحد 22-3-2015


مواضيع متشابهة

بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان علم النفس لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014

بالفيديو الاجابات الصحيحة لامتحان الفلسفة والمنطق لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014

بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الاستاتيكا لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014

بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الجيولوجيا لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014

بالفيديو أقوى مراجعة لامتحان الجغرافيا لطلبة الثانوية العامة في مصر 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.