Thread Back Search


عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان 2014 في جميع الدول العربية

  • واحد فاضي
    2014-06-04






  • عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2014 في مصر والسعودية والاردن والإمارات وقطر والبحرين والكويت سوريا، فلسطين، لبنان

    عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان 2014 في جميع الدول العربية

    أعد مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة خريطة تبين طول فترة الصيام لجميع مناطق العالم بالنسبة لشهر رمضان المقبل، وتحديدا بالنسبة لمنتصف رمضان وهو لا يفرق كثيرا عن بقية أيامه.

    وقال المهندس عودة في بيان اوردته شبكة «سي ان ان» الامريكية: «نلاحظ من الخارطة أن أقصر فترة صيام هي في جنوب الكرة الأرضية، حيث أن الفصل في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي. وعليه تكون جنوب تشيلي والأرجنتين هي المنطقة اليابسة صاحبة أقصر فترة صيام وتبلغ حوالي 10 ساعات. وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالا، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع حوالي 12.5 ساعة وتليها الصومال».

    واضاف: «أما في الجزيرة العربية فتكون أقصر فترة صيام في اليمن بواقع حوالي 14 ساعة وتليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان، ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع حوالي 15 ساعة، ثم العراق وبلاد الشام (الاردن، سوريا، فلسطين، لبنان) التي تترواح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و 16 ساعة، وكذلك الحال أيضا بالنسبة للدول العربية في إفريقيا».

    واشار إلى انه «بالاتجاه شمالا أكثر نلاحظ أن فترة الصيام أصبحت طويلة حيث تبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة، ثم بعد ذلك تواجه المسلمين مشكلة اختفاء علامة الفجر والعشاء، فلا توجد مواعيد حقيقة للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، فعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام، وهذا موضوع كبير لطالما أثار الجدل سنويا عند الجالية المسلمة في تلك المناطق».

    وذكر انه «بالاتجاه شمالا أكثر تظهر مشكلة أخرى شمال خط عرض 67 درجة وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وعلى المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا مما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تلك المناطق، ومنها شمال كل من روسيا وفنلندا والسويد والنرويج وكندا».


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور مواصفات سعر سوزوكى سويفت 2015

    اسعار الذهب في الإمارات اليوم 13-11-2019

    كلمات اغنية احساسى بلال 2014 كاملة مكتوبة - البوم متمكن 2014

    صور أفضل حافظات ايفون 6 وايفون 6 بلس

    تحميل اغنية منو الكالك ثائر الاسمر 2014 Mp3 , نسخة أصلية

    صور بنات المكسيك في كأس العالم 2014 , صور مشجعات المكسيك في كأس العالم 2014

    صور مواصفات سعر سوزوكى فيتارا 2015 Suzuki Vitara

    صور نبيلة بيناتيا وهي عارية 2015 , صور اغراء نبيلة بيناتيا 2015


  • Dreambox-Sat
    2014-06-05







  • عرض المركز الفلكي الدولي خارطة تبين طول فترة الصيام لكافة مناطق العالم في شهر رمضان المقبل، وستكون فترة الصيام في بلاد الشام ومنها فلسطين من 15 - 16 ساعة.وقال مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، في بيان، إن مدة الصيام وفقا للخارطة متساوية في المناطق الواقعة على نفس خط العرض، حيث أن هذه الفترة لا تتأثر بتغير خطوط الطول، فطول فترة الصيام في الولايات المتحدة مثلا هي ذاتها في الدول العربية الواقعة على نفس خط عرضها، وإن أقصر فترة صيام هي في جنوب الكرة الأرضية، حيث أن الفصل في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي.

    وأوضح أن جنوب تشيلي والأرجنتين هي المنطقة اليابسة صاحبة أقصر فترة صيام وتبلغ حوالي 10 ساعات. وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالا، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع حوالي 12.5 ساعة، تليها الصومال.

    وأضاف: أما في الجزيرة العربية فتكون أقصر فترة صيام في اليمن بواقع حوالي 14 ساعة، تليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان، ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع حوالي 15 ساعة، ثم العراق وبلاد الشام التي تتراوح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و 16 ساعة، وكذلك الحال أيضا بالنسبة للدول العربية في إفريقيا.

    وتابع: بالاتجاه شمالا أكثر نلاحظ أن فترة الصيام أصبحت طويلة حيث تبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة، وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة، ثم بعد ذلك تواجه المسلمون مشكلة اختفاء علامة الفجر والعشاء، فلا توجد مواعيد حقيقة للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، فعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام، حيث كان هذا الأمر مثارا للجدل سنويا عند الجالية المسلمة في هذه المناطق.

    وأوضح أنه بالاتجاه شمالا أكثر تظهر مشكلة أخرى شمال خط عرض 67 درجة، وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وعلى المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تلك المناطق، ومنها شمال كل من روسيا، وفنلندا، والسويد، والنرويج وكندا.

    ونوه إلى أنه انتشرت في بعض وسائل الإعلام خرائط تبين عدد ساعات الصيام لرمضان المقبل بعضها اتسم بعدم الدقة، حيث حسب بعضها طول النهار وليس طول فترة الصيام، فطول النهار هو الفترة الممتدة من شروق الشمس إلى غروبها، في حين أن طول فترة الصيام هو الفترة الممتدة من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.


    من مواضيعى فى المنتدى

    حظك وتوقعات برجك مع أحمد شاهين اليوم الثلاثاء 16-12-2014

    توقعات برج القوس اليوم الجمعة 23-5-2014

    خلفيات جالكسي حلوة 2013 ، خلفيات جالكسي تجنن 2013

    صور ومواصفات سيارة برادو ستاندر تي اكس 2014 Prado TX

    صور الين سكاف 2012 , صور الين سكاف 2013

    صور خطيرة للواتس اب 2013 - خلفيات واتس اب مميزة 2013

    رمزيات بلاك بيري تخرج مع الاسم 2013

    صور تايلور سويفت على مسرح 2013 BRIT Awards


مواضيع متشابهة

تعرف على عدد ساعات صيام شهر رمضان في جميع الدول العربية 2015

بالصور عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2014 في جميع الدول

تعرف على عدد ساعات الصيام في المملكة العربية السعودية في رمضان 2014/1435

موعد أول أيام شهر رمضان 2014 مع عدد ساعات الصيام في جميع الدول

عدد ساعات الصيام في جميع دول العالم رمضان 2013


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.