Thread Back Search


بحث مكتوب عن العالم ماكس بلانك 2014

  • Dreambox-Sat
    2014-04-23






  • بحث مكتوب عن العالم ماكس بلانك 2014


    بحث مكتوب عن العالم ماكس بلانك 2014

    يعتبر ماكس بلانك، عالم الفيزياء الألمانى، مؤسس نظرية الكم، وأحد أهم فيزيائيى القرن العشرين.

    نشأ بلانك فى عائلة تقليدية تمتلئ بالمفكرين، جده الأكبر وجده لأبيه كانا عالمى لاهوت فى مدينة جوتنجن، وأبوه كان أستاذا للحقوق فى جامعة كيل وجامعة ميونخ، وكان عمه جوتليب بلانك (1828-1907) قاضيا وأحد المشتركين فى تأليف القانون المدنى الألمانى.

    ولد بلانك فى كيل، هولشتاين للأستاذ يوهان يوليوس فيلهلم بلانك وزوجته الثانية إيما باتزج. وتم تعميده باسم كارل إرنست لودفيج ماركس بلانك، وتم اختيار اسم ماركس ليكون اسمه الأول، لكن بعد بلوغه العاشرة من العمر كان يوقع باسم ماكس وهو ما استخدمه لبقية حياته واشتهر به.

    كان بلانك الابن السادس فى العائلة، مع الأخذ بالعلم أن اثنين من إخوانه كانا من زواج أبيه الأول، نشأ بلانك فى جو وتقاليد أسرية تقوم على الالتزام بالتعاليم، والذهاب إلى الكنيسة، والتفوق فى الدراسة والنزاهة والشرف والمثالية والكرم. كانت إحدى ذكرياته الأولية كطفل هو زحف القوات البروسية والنمساوية على مدينة كيل خلال الحرب البروسية الدانماركية.

    فى سنة 1867 تلقى والده عرضا للعمل فى جامعة ميونخ وانتقلت عائلته للعيش فى مدينة ميونخ، وتم تسجيل بلانك فى مدرسة الماكسميليان الثانوية حيث تلقى علم الفلك والميكانيكا والرياضيات على يد هرمان مولر، كما كان مولر هو أول من علم بلانك مبدأ بقاء الطاقة، كان وجوده فى هذه المدرسة هو بداية تعامله مع علم الفيزياء.

    تخرج بلانك فى عامه السابع عشر من المدرسة الثانوية، كان محبًّا للموسيقى لكنه فضّل دراسة الفيزياء. نصحه أحد أساتذته البروفيسور فيليب فون يولى أن يتوجه لدراسة غير الفيزياء بحجة أن هذا العلم تكاد تكون كل فروعه قد وصلت إلى آخر ما قد تصل إليه من التطوّر (وكان هذا هو الاعتقاد المنتشر آنذاكً!) لكنّه ردّ بأنّه لا ينوى اكتشاف "عالم جديد" وإنما أن يفهم أو أن يعمّق فهم أسس الفيزياء. وبدأ دراسة الفيزياء بعمر 16 سنة عام 1874. عند البروفيسور يولّى تعلم بلانك الجزء التطبيقى الوحيد فى كامل دراسته. ثم انشغل بالفيزياء النظرية.

    انتقل بلانك فى 1877 و1878 إلى برلين وتعلم لدى فيزيائيين من الطراز الرفيع مثل: هيرمان فون هيلمهولتس وجوستاف كيرشهوف، والرياضى كارل فايرشتراس.

    فى مذكراته كتب أنه كان يضجر أثناء المحاضرات، لكن علاقته خاصة مع البروفيسور هيلمهولتس كانت أشبه بالصداقة. فى علم الحرارة درس بنفسه كتابات العالم رودولف كلاوزيوس، وأحب هذا الفرع حتى انشغل به، وقدم رسالات دراساته العليا فى هذه المواضيع: (بخصوص القانون الثانى من النظريات الحرارى الميكانيكية) ثم (أحوال التوازن للأجسام المتناسقة عند درجات الحرارة المختلفة).

    نظرية الكم صدمت الاعتقاد العلمى السائد فى ذلك الوقت بأن الطاقة تتزايد أو تنقص متواصلا أى بلا حد أصغر للارتفاع أو الانخفاض. وهذه النظرية الجديدة وجدت فى الطبيعة أن الطاقة تزيد أو تقل بكميات صغيرة لا يوجد أصغر منها من الطاقة، وأدى هذا الاكتشاف إلى فهم جديد للطبيعة التى حولنا والتى تُدرس من خلال علم الفيزياء. قد جعلتنا نقترب كثيرا من فهم أعمق لطبيعة المادة والإشعاع.

    ولد بلانك فى مدينة كيل بألمانيا سنة 1858. درس فى جامعات برلين وميونيخ وحصل على الدكتوراه فى الفيزياء مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة ميونيخ. وكان فى العشرين من عمره. وبعد قليل اشتغل بالتدريس فى جامعة ميونيخ التقنية ثم فى جامعة كيل. وفى سنة 1889 أصبح استاذا فى جامعة برلين.

    وبلانك مثل عدد كبير من العلماء، قد اهتم بدراسة الإشعاع الذى يصدر عن الأجسام السوداء حين يتم تسخينها. (وتعريف الشىء الأسود تماما هو الذى لا يصدر أى إشعاع. إنما يمتص كل ما يسقط عليه من ضوء) واستطاع عدد من علماء الفيزياء أن يسجلوا الإشعاع الصادر عن الأجسام السوداء. وذلك قبل أن يفكر بلانك فى حل هذه المشكلة.

    وأول إنجاز قام به بلانك هو اكتشاف المعادلة الجبرية المعقدة التى تسجل حركة الإشعاع الصادر عن الجسم الأسود. وهذه النظرية التى اكتشفها والتى لاتزال تستخدم فى الفيزياء النظرية حتى اليوم تلخص ما انتهى إليه علماء الفيزياء فى تجاربهم المعملية، ولكن هناك مشكلة : وهى أن قوانين الفيزياء تكشف لنا عن معادلة أخرى أو صيغة أخرى للإشعاعات الصادرة عن الأجسام السوداء.

    وقد فكر بلانك كثيرا فى هذه المشكلة، ثم خرج لنا بنظرية جديدة تماما وهى أن الطاقة المشعة من الذرات تنبعث على شكل " كمات" أطلق عليها اسم "الكم". وفقا لهذه النظرية فإن طاقة الشعاع تعتمد على طول الموجة والتردد (أى تختلف باختلاف اللون مثلا).

    وأصبحت نظرية الكم تسمى فيما بعد بنظرية بلانك، كما اكتشف ثابتا طبيعيا من أهم الثوابت الفيزيائية وهو "ثابت بلانك". وهى نظرية مختلفة تماما عن كل النظريات السائدة فى مطلع القرن العشرين، حيث تبين أن الطاقة تنتقل فى هيئة " كمات" صغيرة وليس فى الوجود كمات أصغر منها.

    وبفضل ما قام به ماكس بلانك فى هذا المضمار وعلى الأخص تفسير الإشعاع الحرارى للجسم الأسود وتوصله إلى وجود كم الطاقة (اكتشف أن الطاقة لها كمات صغيرة لا توجد طاقة أصغر منها) فأحدث طفرة عظيمة فى طريقة فهمنا للطبيعة من حولنا.

    من هنا بدأت نظرية الكم التى نجحت ولا تزال ناجحة فى تفسير ظواهر طبيعية عديدة لم تفلح الميكانيكا التقليدية الكلاسيكية فى تفسيرها.

    واستطاع بلانك بعد ذلك أن يعرف بالضبط مقدار الطاقة التى يشعها الجسم الكامل السواد، أيدت نظريته بعد ذلك العديد من الظواهر الطبيعية الأخرى مثل تأثير كهرضوئى ونفق ميكانيكا الكم، وتحلل ألفا والتوصيل الفائق وتركيب الذرة وغيرها.

    وقد أدى موقفه المعادى للنازية إلى أن أصبحت حياته فى خطر. وقد أعدم ابنه سنة 1945، لأنه اشترك فى المؤامرة الفاشلة لاغتيال هتلر. ومات بلانك سنة 1947 فى التاسعة والثمانين من عمره.

    وأعظم إنجازات القرن العشرين هو تطور علم ميكانيكا الكم، بل إنه أكثر خطورة من نظرية النسبية التى اكتشفها أينشتاين. فنظرية ثابت بلانك كان لها دور خطير فى نظريات الإشعاع، وفى كثير من النظريات الفيزيائية. وكان لها أثر كبير فى نظرية بناء النواة، وفى مبدأ عدم اليقين عند هيزنبرج، وفى كثير من النظريات العلمية.

    وبلانك هو أبو نظرية الكم. وإن كان دوره متواضعاً فى التطورات والتعديلات التى أدخلت على نظريته. ومن الخطأ أن نقلل من شأن بلانك بسبب ذلك..

    فهو الذى حرر العقول العلمية من النظريات القديمة الجامدة، مما شجع العلماء من بعده على اكتشاف نظرية أكثر اتساقاً مع نظريته.

    شارك ماكس بلانك فيما بعد فى مؤتمر سولفاى الخامس للفيزياء سنة 1927.


    من مواضيعى فى المنتدى

    قنوات جديدة على القمر يوتلسات w2

    برودكاست بلاك بيري رمضانية 2014

    صور ابطال فيلم Lovelace في المؤتمر الصحفي في الدورة 63 لمهرجان برلين السينمائي الدولي

    ابراج كارمن شماس الثلاثاء 23/7/2013 , توقعات كارمن شماس الثلاثاء 23/7/2013

    صور تجديد عقد ليونيل ميسي الى 2018, احدث صور ميسي 2013

    سارة أبو فاشا تفوز بلقب ملكة جمال مصر 2013

    نيجيريا أفضل منتخب في أفريقيا لسنة 2013 في حفل توزيع جوائز الكاف

    صور سيارة بي ام دبليو 335i m موديل 2013 - مواصفات سيارة BMW 335i M 2013 - اسعار سيارة بي ام دبليو BMW 335i M 2013


مواضيع متشابهة

صور العالم ماكس بلانك 2014 ، Max Planck

معلومات عن صاحب نظرية الكم العالم الفيزيائي ماكس بلانك 2014

من هو ماكس بلانك الذي يحتفل به جوجل اليوم 23-4-2014 ، صور ماكس بلانك 2014 Max Planck

أجمل اقوال العالم ماكس بلانك 2014

من هو الفيزيائي ماكس بلانك 2014 ، السيرة الذاتية للعالم ماكس بلانك 2014 Max Planck


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.