Thread Back Search


معلومات عن صاحب نظرية الكم العالم الفيزيائي ماكس بلانك 2014

  • Dreambox-Sat
    2014-04-23






  • معلومات عن صاحب نظرية الكم العالم الفيزيائي ماكس بلانك 2014

    معلومات عن صاحب نظرية الكم العالم الفيزيائي ماكس بلانك 2014


    في كانون الأول عام ( 1900 ) أدهش الفيزيائي الألماني ماكس بلانك العالم العلمي بفريضته الجريئة أن الطاقة الضوئية ( أي طاقة أمواج الضوء ) لا تسير بانسياب مستمر ولكن تتألف من ذبذبات دعها كواتنم ( الكم ) وهذه الفرضية التي كانت تتعارض مع النظريات الكلاسيكية في الضوء والكهراطيسية جهزت نقطة الانطلاق لنظريات الفيزياء الثورية المتطورة وأعطت صورا أعمق لفهم طبيعة المادة والإشعاع.

    ولد بلانك في عام ( 1858 ) في كييل في ألمانيا ودرس في جامعتي برلين وميونيخ وقد نال شهادة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة ميونيخ عندما كان في الحادية والعشرين من العمر وقد درس في هذه الجامعة مدة من الزمن ثم أصبح أستاذا في جامعة برلين وبقي في ذلك المنصب حتى تقاعد وهو في السبعين في عام ( 1928 ). كان بلانك مهتما بموضوع ( إشعاع الأجسام السوداء ) وكان هذا هو الاسم الذي أطلق على الإشعاعات المنبثقة عن جسم أسود فاحم عندما يسخن ( ويعرف الجسم الأسود الفاحم بأنه الجسم الذي لا يعكس أي ضوء بل يمتص كل الأضواء الساقطة عليه ). وقد كان الفيزيائيون التجريبيون قد قاموا بقياسات دقيقة للإشعاعات المنبعثة من هذه الأجسام السوداء ولكن أول مأثرة لبلانك هو أنه صاغ معادلة جبرية تصف بشكل صحيح إشعاعات الأجسام السوداء ولكن هذه المعادلة كانت تتعارض مع القوانين المقبولة في الفيزياء ، في ذلك الوقت فكر بلانك بهذه المشكلة وأخيراً اهتدى إلى نظرية جديدة لحل تلك المشكلة وهي أن الطاقة الإشعاعية تنطلق فقط بمضاعفات تامة دقيقة للوحدات البدائية التي سماها بلانك ( الكم ) أو ( كوانتم ) وطبقا لنظرية بلانك فان كمية الكم الضوئي تعتمد على تذبذب الضوء أو لونه وتعتمد أيضا على الكمية الفيزيائية التي اختصرها بلانك بالحرف ( هـ ) ولكنها تدعى الآن ( ثابت بلانك ) وكانت هذه النظرية عكس النظريات الفيزيائية المعروفة ومع ذلك فعندما استعملها استطاع أن يحل مشكلة الأجسام السوداء. لقد كانت نظرة بلانك ثورية لدرجة أنه كادت أن تنطفئ جذوتها وتزول لولا سمعة بلانك وصلابته فقد اعتبرها العلماء أولاً كخرافة فيزيائية ولكن بعد بضعة سنوات ظهر أن من الممكن تطبيق نظرية الكم في ظواهر فيزيائية متعددة فضلاً عن الإشعاعات الضوئية فقد استعملها اينشتين في عام ( 1905 ) لتفسير نتائج التصوير الكهربائي واستعملها بوهر في عام ( 1913 ) في تفسير نظريته على بنية الذرة.

    وفي ( 1918 ) وعندما نال بلانك جائزة نوبل كان من الواضح أن فرضيته صحيحة مئة بالمئة وأنها ذات أهمية أساسية في النظريات الفيزيائية. لقد كانت معارضة بلانك للحكم النازي في ألمانيا سبباً في تعرضه لخطر عظيم أثناء حكم هتلر لألمانيا فقد أعدم ولده عام ( 1945 ) لدوره في مؤامرة الضباط ضد هتلر أما بلانك نفسه فقد توفي عام ( 1947 ).

    إن تطور الميكانيك ( الكم ) هو أعظم حدث فيزيائي في القرن العشرين وهو أهم حتى من نظرية اينشتين النسبية.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تردد قناة الديوانية ‎ AL Diwaniyaعلى النايل سات اليوم 20-10-2020

    موعد مباراة نيجيريا و أوروجواي في كاس القارات 2013 الخميس 20/9/2013

    صور جيزيل بوندشين في عرض مجوهرات Viavara

    تحميل , تنزيل اغنية دوم مشالي نايا Mp3 ماستر 2014

    كلمات اغنية اسكت يا لساني هيفا ماجيك 2020 مكتوبة كاملة

    صور فساتين عالمية للعرايس 2014 , صور فساتين فرنسية للعروس 2015

    موعد وتوقيت مشاهدة مباراة ريال مدريد وفياريال اليوم 21-11-2020

    تحميل ، تنزيل اغنية عيد الحب واثق نصر 2014 Mp3


  • Dreambox-Sat
    2014-04-23




  • اكتشف العالم ماكس بلانك أن الطاقة المنبعثة من المواد لا تنطلق منها باستمرار. "نظرية الكم" التي طورها أحدثت انقلابا ليس فقط في الفيزياء ولكن في المعتقدات السائدة في ذلك الوقت. فمن هو هذا العالم الذي يكاد يسمع اسمه دائما.


    ولد ماكس بلانك عام 1858 بمدينة كيل الألمانية، وكان يتمتع بموهبة موسيقية ربما أكسبته حسه المرهف كما اتضح في حياته لاحقا. ورغم نصيحة بروفيسور الفيزياء فيليب فون جولي له بعدم دراسة الفيزياء، إذ أن الكثير من العلماء في ذلك الحين كانوا مقتنعين أنه تم اكتشاف كل ما يمكن اكتشافه فيها، إلا أنه اختار دراسة هذه المادة في جامعة مدينة ميونيخ والتي كان قد انتقل إليها مع عائلته. وبعد وقت قليل قرر دراسة الفيزياء النظرية والابتعاد عن التجارب العملية. وفي عام 1877 انتقل إلى برلين حيث تابع دراسته لدى عدد من أعظم فيزيائيي عصره أمثال هيرمان فون هيلمهولتز و جوستاف كيرشهوف. ولكنه درس بالأخص باجتهاده الشخصي كتب رودلف كلاوزيوس وتخصص لذلك السبب في علوم الحراريات. وفي عام 1879 قدم رسالة الدكتوراة في نظرية الحرارة الديناميكية. بعد ذلك استكمل دراساته في مجال الطاقة الحرارية رغم تجاهل وسط الفيزياء في بادئ الأمر له. في نفس الوقت شق بلانك حياته العملية في المجال الأكاديمي، حيث انتقل من التدريس بجامعة ميونيخ إلى كيل ثم جوتنجن ومنها إلى جامعة برلين ليخلف كيرشهوف بعد وفاته.



    انقلاب في الفيزياء والفكر السائد



    في عام 1894 بدأ بلانك دراسة الإشعاعات المنبعثة من الأجسام السوداء. في ذلك الوقت كانت لا تزال الفكرة سائدة أن الطاقات المنبعثة من الأجسام تخرج باستمرار وتواصل. لكن بلانك أثبت أن تلك الطاقات تنبعث من الأجسام في شكل وحدات بكميات معينة. فعند تسخين أي جسم تنطلق منه طاقة في شكل ضوء وحرارة. كما اكتشف أن الكمية المنبعثة من الأجسام تُحسب عن طريق ضربها في "ثابت بلانك" (كما سُمي في وقت لاحق)، وهو من الثوابت الطبيعية. بذلك أظهر بلانك أن الطاقة تنبعث من الأجسام في هيئة وحدات أو "كم" معين. واطلق على هذا الاكتشاف "نظرية الكم" التي تعتبر اليوم احد أهم أسس وقواعد الفيزياء الكمية، خاصة وأنها ضربت بجميع المعتقدات السائدة حتى ذلك الحين عرض الحائط وأرست قواعد الفيزياء الحديثة.



    Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: كان بلانك وأينشتاين صديقين حميمين، وكانا يحبان عزف الموسيقى معا ولأن بلانك نشأ في عائلة محافظة وتربى تربية رافضة للثورة فقد عانى من هذا الانشقاق بين معتقداته واكتشافاته. ولكنه قرر أن نظريته هي الطريق الوحيد الصحيح ودافع عنها. وفي نفس الوقت كان يدافع عن نظرية أينشتاين النسبية. وبفضل بلانك انتشرت نظريات أينشتاين في ألمانيا التي كان لنظرية بلانك تأثيرا كبيرا عليها. وبعد استخدام أينشتاين لنظرية بلانك تم إثبات أنها لا تتعلق فقط بالفيزياء الكمية وأنه يمكن استخدامها في مجالات أخرى كثيرة. توجت إنجازات العالم بفضل تلك النظرية بتسليمه جائزة نوبل للفيزياء عام 1918. وتجدر الإشارة إلى أن بلانك وأينشتاين كانت تربطهما صداقة حميمة، فقد كانا يعزفان الموسيقى سويا. ورغم تباعد مواقفهما السياسية والعلمية في بعض الأحيان، إلا أن هناك العديد من المواقف التي تمكن كل طرف باقناع الطرف الآخر بها.





    إنجازات بارزة ومتواصلة



    بدون اكتشافات بلانك لما كان من الممكن التقدم في نظريات الإشعاع أو بناء النواة. فبفضل بلانك تم اختراع الكمبيوتر واكتشاف الطاقة الشمسية وأشعة الليزر. أما عن الثورة التي أحدثتها نظريته في مجال المعتقدات، فقد أثر هذا على بناء المجتمع بأسره، إذ ثَبُت للعالم أن الطبيعة، وبالتالي أيضا المجتمع، لا تتمتع بترتيب معين، إنما تتسم بالتغيرات المفاجئة. هذا الاكتشاف الجديد عن الطبيعة أدى إلى تزلزل المجتمع الذي كان حتى ذلك الوقت يدور في أطر ثابتة. وقد أثر هذا على بلانك شخصيا الذي كان يعتبر محافظا من حيث معتقداته الدينية، وأدى ذلك إلى استعداده للتخلي عن نظريته والاعتراف بالفيزياء الكلاسيكية.



    Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: معهد ماكس بلانك ببرلين هو واحد من أهم المعاهد الألمانية العلمية عانى ماكس بلانك الكثير من الأحداث التراجيدية في حياته، فقد فقد زوجته واثنين من أبنائه وبناته الاثنتان، كما عانى من إحساسه الدائم بالذنب بسبب الانقلاب الذي أحدثته اكتشافاته. لذلك حاول باستمرار تقريب الفيزياء الكلاسيكية من الفيزياء الحديثة التي يعتبر بلانك بنظريته من مؤسسيها. واليوم تحمل العديد من المعاهد العلمية اسم ماكس بلانك اعترافا بدوره العلمي الكبير، كما كانت القطعة النقدية من فئة ماركين تحمل صورته.


    من مواضيعى فى المنتدى

    توقعات برج الحوت يـوم الاحد 15-7-2012

    اخبار جريدة العرب اليوم الاحد 9/9/2012 - تصفح جريدة العرب اليوم 9 سبتمبر 2012

    اسماء اولاد 2013 جديدة - اسماء اولاد 2013 - معاني اسماء اولاد 2013

    مسجات عيد الفطر كويتية 2013

    حظك وتوقعات برجك مع جمانة وهبي اليوم الاثنين 11-5-2015

    حصري - تحميل , تنزيل اغنية مختلفين علي بدر 2014 Mp3 ماستر

    اعلان عيد الاضحى المبارك 2012 - رؤية هلال ذي الحجة في السعودية 1433

    صور كارول سماحة على مجلة النجمة 2014


مواضيع متشابهة

صور العالم ماكس بلانك 2014 ، Max Planck

بحث مكتوب عن العالم ماكس بلانك 2014

من هو ماكس بلانك الذي يحتفل به جوجل اليوم 23-4-2014 ، صور ماكس بلانك 2014 Max Planck

أجمل اقوال العالم ماكس بلانك 2014

من هو الفيزيائي ماكس بلانك 2014 ، السيرة الذاتية للعالم ماكس بلانك 2014 Max Planck


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.