Thread Back Search


بالصور معلومات لا تعرفها عن الاسطرلاب

  • Dreambox-Sat
    2014-04-15






  • بالصور معلومات لا تعرفها عن الاسطرلاب

    قبل أن يصعد نيل أرمسترونج إلى سطح القمر، وأن تفكر وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" فى تجاوز الغلاف الجوى للأرض، وبينما كان المجتمع الغربى يعيش فى ظلام فكرى وعلمى دامس، كانت شمس الشرق تسطع غامرة بضوئها كوكب الأرض، وكانت قادرة على إنتاج عجائب علمية وفكرية مبهرة.

    وقد اقتضت الحاجة والتطور اللذان عرفتهما الدولة الإسلامية المتوسّعة شرقاً وغرباً، أن تعمل على توفير سبل الراحة والتقدم لقاطنى هذه الأرض، ومنها حاجة المجتمع الإسلامى إلى معرفة الوقت بدقة - بعد رحلة نبينا الكريم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى الإسراء والمعراج، حينما أمره الله سبحانه وتعالى بالصلاة – حيث بدأ المسلمون فى إقامة شعائر الصلاة، وكان عليهم تعلّم التقويم والفلك وحركة الشمس والقمر، لتحديد ساعات الليل والنهار ومواقيت الصلاة، وكذلك تعلم الاتجاهات لتحديد القبلة.
    بالصور معلومات لا تعرفها عن الاسطرلاب

    وقد حدد المسلمون مواقيت صلاتهم من خلال علم الفلك، فهى متغيرة من يوم إلى يوم ومن فصل إلى فصل، لذلك تحتم عليهم ابتكار آلة ترسم لهم حدود هذا التقويم المتغيّر، وبذلك ابتكر مسلمو العالم - حتى قبل بداية مولد عصر الاختراعات - جهازاً غاية فى الدقة والإدهاش، أسموه "الاسطرلاب".

    * رأى علماء الفيزياء الغربيون

    قال الدكتور "هارولد وليامز" عالم الفيزياء الفلكية - واصفًا الاسطرلاب - إنه أهم اختراع استخدم للحساب الفلكى قبل حتى ابتكار الحاسوب الإليكترونى، وأيضا أهم جهاز رصد فضائى ظهر قبل اختراع التليسكوب.
    بالصور معلومات لا تعرفها عن الاسطرلاب

    * نشأة الاسطرلاب وتطوّره

    لم تكن بدايات الاسطرلاب معلومة لنا، كما لم نعلم شخصية العبقرى صاحب فكرة ابتكار هذه المعجزة العلمية التى غيرت تاريخ علم الفلك بعدها، ولم يأت من الأجهزة ما يضاهيه إلا بعد أعوام كثيرة، وقد زاد وتوسّع استخدام الاسطرلاب مع علماء الفلك المسلمين، بسبب احتياجهم إليه فى تحديد مواقيت الصلاة واتجاه القبلة، وظل معروفا للعالم الإسلامى حتى عام 1800.
    فى العصر الذهبى للحضارة الإسلامية،طور علماء لهم ثقلهم هذا الجهاز - من خلال دراسات أجريت فى أوائل القرن التاسع - مثل على بن عيسى الاسطرلابى، والخوارزمى "أبو الرياضيات".

    وفى الأندلس – جنوب أسبانيا الذى فتحه المسلمون وظل تحت حكمهم طيلة ثمانية قرون، حتى عام 1594 ميلادية - حيث العصر الذهبى للمسلمين، وتحديداً منذ بدايات القرن الثامن الميلادى، توسّعت علومهم التى نقلها علماء الفلك الغربيون من إسبانيا – الأندلس تحديداً - إلى العالم الغربى أجمع، فأضاء العالم بأكمله من وحى أفكاره، وظهرت أخطر اختراعات العالم الحالية، والتى بدأها العلماء الأوروبيون المسيحيون - منذ القرن الثالث عشر الميلادى - واستمر وحيها حتى الآن.
    بالصور معلومات لا تعرفها عن الاسطرلاب

    * تكوينه ونظرية عمله

    والاسطرلاب هو جهاز ثنائى الأبعاد، يوضح شكل السماء فى وقت ومكان معيّنين، وهذا من خلال رسم السماء على أحد أوجهه، حتى يتم من خلاله تحديد المواقع فى الفضاء الخارجي.

    بعض نماذج الاسطرلاب كانت صغيرة، تصل حجمها إلى حدّ مماثل لكف اليد، والبعض الآخر منها كان ضخمًا، إلى درجة وصول أقطارها إلى عدة أمتار، وكان الاسطرلاب فى تلك الأزمنة - بمثابة الأجهزة الفلكية والحواسيب الإليكترونية الحديثة المستخدمة حاليًا - يحل المشكلات المتعلقة بمواقع الأجرام السماوية كالشمس والقمر والنجوم، فمن خلالها كان العلماء يحسبون المسافات التى تفصلهم عن الشمس، وتحديد الوقت فى النهار والليل، وكذلك تحديد توقيت الأحداث الفلكية كالغروب والشروق.
    بالصور معلومات لا تعرفها عن الاسطرلاب

    كان الاسطرلاب مبنياً فى الأساس على اعتقاد سائد وقتها بأن الأرض هى مركز الكون، تلتف حولها الأجرام السماوية فى مدارات كروية الشكل، وبالنسبة لهم كان الاسطرلاب هو النقطة الوهمية المعلقة فى الفضاء البعيد لرصد حركة كل هذه الأجرام من ارتفاع ووقت معيّنين.

    صنع علماء الفلك على سطح الاسطرلاب المعدنى ثقوباً تمثّل مواقع النجوم فى السماء، والتى كانت موضوعة داخل قرص معدنى أكبر حجماً، أطلق عليه اسم "الأم"، ولذلك كان يستخدمه العلماء كجهاز الإسقاط الضوئى المستخدم فى عصرنا الحالى "Projector"، ليُسقِطوا بالضوء مواقع النجوم المرسومة عليه على سطح آخر موضوع تحت الاسطرلاب، والذى قد يحتوى داخله على بعض الخطوط الجغرافية الفلكية لقياس المسافات وتحديد المواقع.
    بالصور معلومات لا تعرفها عن الاسطرلاب

    وبعد ذلك حاول العلماء المسلمون تطوير أنواع عدة من الاسطرلاب – كالنوع الكروى والنوع الخطّى - إلا أنهما كانا غير مستخدمين على نطاق واسع، غير أن الاسطرلاب العالمى الذى طوّره عالم الأعشاب المسلم "على بن خلف الشقاز"، وعالم الفلك "الزرقالى" - فى القرن الحادى عشر - كان بمثابة ثورة فى عالم الفلك، من حيث قدرته الكبيرة على رسم خرائط مواقع النجوم بدقة كبيرة.
    بالصور معلومات لا تعرفها عن الاسطرلاب


    من مواضيعى فى المنتدى

    حظك وتوقعات برجك مع سمير طنب اليوم الثلاثاء 30-12-2014

    تحميل البوم قصي خضر التغيير المحتوم 2012 mp3

    صور ميام محمود في برنامج Arabs Got Talent

    حظك وتوقعات برجك مع إبراهيم حزبون اليوم الخميس 19-3-2015

    صور إيزابيلي فونتانا على غلاف مجلة فوغ الإيطالية أغسطس 2014

    كلمات اغنية كلى ملكك شيرين عبد الوهاب 2014 كاملة

    صور نادرة للفنان محمود فرج الملقب ب مجانص

    تحميل , تنزيل اغنية مفارق الخلان عبد السلام محمد Mp3 ماستر 2013


مواضيع متشابهة

5 معلومات غريبة لا تعرفها عن مصر

معلومات لا تعرفها عن قصر عابدين

بالصور شاهد أقدم لاب توب في العالم , معلومات لا تعرفها عن تاريخ اللاب توب

معلومات لا تعرفها !!!!!!!


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.