Thread Back Search


من هو مارتن لوانس كوبر , السيرة الذاتية للمخترع مارتن لوانس كوبر

  • Dreambox-Sat
    2014-03-09






  • يعتبر العالم مارتن لوانس كوبر هو أول من اخترع الهاتف المحمول، وكان يزن وقتها كيلو جرام، وكان تطورا تكنولوجيا كبيرا فى ذلك الوقت.

    من هو مارتن لوانس كوبر , السيرة الذاتية للمخترع مارتن لوانس كوبر

    ولد مارتن لورانس كوبر فى 26 ديسمبر 1928 بشيكاغو بولاية إلينوى، حصل على شهادة البكالوريوس فى الهندسة الكهربائية من معهد إلينوى للتكنولوجيا عام 1950م، وحصل على درجة الماجستير من المعهد ذاته عام 1957م، وحصل على براءة اختراع عن اختراع نظام التليفون اللاسلكى.

    ترجع جذور كوبر إلى أوكرانيا، وأمضى شبابه فى حقبة الكساد الاقتصادى الذى اجتاح شيكاغو، وكان أبواه يكتسبان لقمة العيش من بيع البضائع فى البيوت بالتقسيط، حتى إنه اضطر للالتحاق بمعسكرات تدريب الضباط الاحتياط لسد نفقات دراسته فى معهد إلينوى للتكنولوجيا، وانتهى به المطاف للعمل على مدمرة بحرية، تنسف خطوط السكة الحديدية بطول ساحل كوريا الشمالية إبان الحرب الكورية.

    بدأ عمله فى شركة موتورولا فى العام 1954م، فقدم لها إسهامات عديدة كإسهامه فى زيادة شعبية الساعات الرقمية، من خلال معالجة إحدى نقاط الخلل فى البلورات التى صنعتها "موتورولا" خصيصا لأجهزة الراديو التابعة لها، وحثّ الشركة وشجعها على الإنتاج الضخم لأولى البلورات المستخدمة فى الساعات.

    نشأت فكرة ابتكار الهاتف النقال لدى كوبر فى أوائل السبعينات، فى الوقت الذى كانت فيه الهواتف الخلوية أجهزة غير عملية، مدمجة فى لوحات عدادات السيارات، ويقوم توصيلها فى صندوق المعدات بمنزلة جهاز إرسال واستقبال لاسلكى، ومصدر إمداد بالطاقة بصندوق السيارة.

    لم يكد كوبر يضطلع بمسئولية قسم هواتف السيارات فى شركة موتورولا، حتى قرر على الفور ألا تقتصر وظيفة هذه المنتجات على الاستخدام داخل السيارات فقط، بل يتعين أن تكون صغيرة وخفيفة ليتسنى حملها طوال الوقت، ويقول: "تملكتنى فكرة تحويل المنتجات إلى أشياء محمولة".

    كان العرض المبهر حين قرر كوبر إجراء مكالمة هاتفية مستخدما الجهاز فى الثالث من إبريل فى العام 1973م، بعد عقد شركة موتورولا لمؤتمر صحفى لتقديم هاتفها للعالم، وذلك فى فندق هيلتون الواقع فى شارع الأمريكتين بنيويورك، وعلى الرغم من اختبار الجهاز فعليا، واستخدامه فى إجراء مكالمات ناجحة فإن قرار كوبر بالنزول إلى الشارع بصحبة أحد الصحفيين لإجراء مكالمة توضيحية كان بمنزلة ضربة ساحقة فى فن التسويق.

    ومع كل هذا فقد ظلت ذكريات اليوم الأول لظهور الاتصالات المحمولة، وتأثيرها المشتت للانتباه تراوده دائما، وكان يعبر عنها بابتسامة قائلا: "كنت أتحدث وأتقدم نحو الشارع حتى كادت تصدمنى سيارة".

    وأخيرًا تمخضت المحاولات عن هاتف يحمل الاسم DynaTAC يحوى 35 دقيقة من زمن التحدث، ويزن كيلو جراما واحدا، وبعد أربع محاولات لاحقة، توصل فريق كوبر إلى تخفيض وزنة إلى النصف.

    وكان الهاتف بديلا جيدا للهواتف التى تتواجد فى السيارات والتى تحتاج لمصدر طاقة وأجهزة متعددة يتم تركيبها داخل جسم السيارة.

    فى النهاية بدأ بيعه فى العام 1983م، بسعر يبلغ أربعة آلاف دولار، يقول كوبر: "لقد كانت التكلفة باهظة والرحلة طويلة، لكننى لم أضع نصب عينى سوى رؤية تكنولوجية على المدى البعيد".

    ومارتن كوبر الذى قد شغل منصب مدير الهندسة الكهربائية فى شركة موتورولا والذى يعمل حاليا مديرا لشركة اريكوم للاتصالات يشعر بعدم الرضا عن الوضع الحالى الذى وصلت إليه تقنية الاتصالات، معربا عن استغرابه فى انهماك شركات الاتصالات فى إضافة خدمات مختلفة للجوال مثل الرسائل والصور والألعاب، بينما لم يتحقق الهدف الحقيقى من هذه الجوالات، وهو أن يستطيع المرء الاتصال بأى شخص فى أى مكان وفى أى وقت دون عوائق أو تكاليف باهظة وهو ما لم يتحقق حتى الآن.


    من مواضيعى فى المنتدى

    حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم السبت 22-11-2014

    حظك وتوقعات برجك مع نيفين أبو شالة اليوم السبت 24-1-2015

    القنوات الناقلة مباشرة لمباراة الجزائر وبوركينافاسو اليوم الثلاثاء 19-11-2013

    موعد وتوقيت عرض مسلسل مقابلة مع السيد آدم على قناة لنا

    خلفيات بي بي 2012 , خلفيات حب 2012 , خلفيات بنات وعشق 2012

    صور درة التونسية في رحلية عائلية في افريقيا 2014

    توقعات الابراج مع ليلي عبد اللطيف اليوم السبت 19-7-2014 , حظك اليوم مع ليلي 19 يوليو 2014

    حظك وتوقعات برجك مع هالة عمر اليوم الأحد 28-9-2014


مواضيع متشابهة

صور ريكي مارتن في برنامج ذا فويس 2014 , أحدث صور ريكي مارتن 2015 Ricky Martin

صور سيارة جون كوبر ووركس 2014 , مواصفات سيارة جون كوبر ووركس 2014

صور ريكي مارتن 2014 , صور ريكي مارتن مع عائلته

بالصور ريكي مارتن مدرّب The Voice , صور ريكي مارتن , صور ريكي مارتن 2013

صور ملكة جمال لبنان مارتن اندراوس 2009 - احلى صور مارتن اندراوس 2012 - صور مارتن اندراوس 2012


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.