Thread Back Search


تفاصيل جديدة عن قصة نهاية الزعيم العراقي صدام حسين تعرف عليها

  • Dreambox-Sat
    2013-12-27






  • تفاصيل جديدة عن قصة نهاية الزعيم العراقي صدام حسين تعرف عليها

    تفاصيل جديدة عن قصة نهاية الزعيم العراقي صدام حسين تعرف عليها


    يدير مستشار الأمن القومي العراقي السابق موفق الربيعي ظهره لتمثال لصدام حسين التف حول رقبته الحبل الذي شنق به، وهو يتذكر اللحظات الأخيرة قبيل إعدامه ظل متماسكاً حتى النهاية، بحسب قوله، ولم يعرب عن أي ندم.
    وفي مكتبه الواقع في الكاظمية في شمال بغداد، على بعد نحو مئة متر من مكان تنفيذ الحكم في صدام الذي يصادف يوم الإثنين المقبل الذكرى السابعة لإعدامه، يبتسم الربيعي تارة، ويحرك يديه بحماسة تارة أخرى، وهو يروي في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس نهاية "المهيب الركن".
    ويقول الربيعي "استلمته عند الباب. لم يدخل معنا أي أجنبي أو أي أمريكي، كان يرتدي سترة وقميصاً أبيض، طبيعي غير مرتبك، ولم أشاهد علامات الخوف عنده، طبعاً بعض الناس يريدونني أن أقول أنه انهار، أو كان تحت تخدير الأدوية، لكن هذه الحقائق للتاريخ... مجرم صحيح، قاتل صحيح، سفاح صحيح، لكنه كان متماسكاً حتى النهاية".
    ويضيف "لم أسمع منه أي ندم. لم أسمع منه أي طلب للمغفرة من الله عز وجل، أو أن يطلب العفو. لم أسمع منه أي صلاة أو دعاء. الإنسان المقدم على الموت يقول عادة: يا ربي اغفر لي ذنوبي أنا قادم إليك. أما هو، فلم يقل أياً من ذلك".
    وأعدم صدام حسين الذي حكم العراق لاكثر من عقدين قبل أن تطيح به قوات تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة اجتاحت البلاد في العام 2003، صباح يوم 30 (كانون الأول) 2006 في مقر الشعبة الخامسة في دائرة الاستخبارات العسكرية صباح يوم عيد الأضحى، بعدما أدين بتهمة قتل 148 عراقياً من بلدة الدجيل.
    ويقول الربيعي متجاهلاً خلفه تمثال صدام باللباس العسكري تعلو كتفيه رتبة "المهيب الركن" الخاصة به "عندما جئت به كان مكتوف اليدين وكان يحمل مصحفاً. أخذته إلى غرفة القاضي حيث قرأ عليه لائحة الاتهام بينما هو كان يردد: الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، عاشت فلسطين، الموت للفرس المجوس".
    ويتابع "قدته إلى غرفة الإعدام، فوقف ونظر إلى المشنقة، ثم نظر لي نظرة فاحصة، وقال لي: دكتور، هذا للرجال. فتحت يده وشددتها من الخلف، فقال: أخ، فأرخيناها له، ثم أعطاني المصحف. قلت له: ماذا أفعل به؟ فرد: أعطيه لابنتي، فقلت له: أين أراها؟ سلمه للقاضي، فأعطاه له".
    وحصل خطأ أثناء عملية الإعدام إذ أن رجلي صدام كانتا مربوطتين ببعضهما البعض، وكان عليه صعود سلالم للوصول إلى موقع الإعدام، فاضطر الربيعي، بحسب ما يقول، وأخرون إلى جره فوق السلالم.
    وقبيل إعدام صدام الذي رفض وضع غطاء للوجه، تعالت في القاعة هتافات بينها "عاش الإمام محمد باقر الصدر" الذي قتل في عهد صدام، و"مقتدى، مقتدى"، الزعيم الشيعي البارز حالياً، ليرد الرئيس السابق بالقول "هل هذه الرجولة؟".
    وكانت آخر كلمات قالها صدام "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً...."، وقبل أن يكمل الشهادة، أعدم بعد محاولة أولى فاشلة قام بها الربيعي نفسه، الذي نزل بعد ذلك إلى الحفرة مع آخرين "ووضعناه في كيس أبيض، ثم وضعناه على حمالة وأبقيناه في الغرفة لبضعة دقائق".
    ونقل جثمان صدام في مروحية أمريكية من ساحة السجن في الكاظمية إلى مقر رئيس الوزراء نوري المالكي في المنطقة الخضراء المحصنة.
    ويقول الربيعي "مع الأسف الطائرة كانت مزدحمة بالأخوة، فلم يبق مكان للحمالة (...) لذا وضعناها على الأرض فيما جلس الأخوة على المقاعد. لكن الحمالة كانت طويلة، لذا لم تسد الأبواب. أتذكر بشكل واضح أن قرص الشمس كان بدأ يظهر"، مشدداً على أن عملية الإعدام جرت قبل الشروق، أي قبل حلول العيد.
    وفي منزل المالكي "شد رئيس الوزراء على أيدينا وقال: بارك الله فيكم. وقلت له: تفضل انظر إليه، فكشف وجهه ورأى صدام حسين"، بحسب ما قال مستشار الأمن القومي السابق المقرب من رئيس الوزراء الذي يحكم البلاد منذ العام 2006.
    وعن مشاركته في عملية الإعدام، يقول الربيعي الذي سجن ثلاث مرات في عهد صدام "لم أشعر بمثل ذلك الإحساس الغريب جداً. هو ارتكب جرائم لا تعد ولا تحصى ويستحق ألف مرة أن يعدم، ويحيا، ويعدم، ولكن الإحساس، ذلك الإحساس إحساس غريب مليء بكل مشاعر الموت".

    ويوضح "هذا ليس بشخص عادي. لقد تسبب خلال حكمه للعراق بحروب عديدة، واستخدم الكيماوي ضد شعبه، وفقدنا مئات الآلاف في المقابر الجماعية، والآلاف في الإعدامات. لذلك كنت أعرف أنه حدث تاريخي".

    وتحدث الربيعي عن مجموعة ضغوط تعرضت لها السلطات العراقية قبيل إعدام صدام، منها قانونية، ومنها سياسية من قبل زعماء عرب.

    وذكر أن مسار إعدام صدام انطلق بعد أحد المؤتمرات التلفزيونية بين المالكي والرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، الذي سأل المالكي، بحسب الربيعي، خلال اللقاء "ماذا تفعلون مع هذا المجرم؟"، ليرد عليه المالكي بالقول "نعدمه"، فيرفع بوش إبهامه له، موافقاً.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تحميل تطبيق حصن المسلم لأجهزة الاندرويد 2014

    أسعار الذهب فى قطر اليوم الجمعة 28/3/2014

    صور مباراة الارجنتين وسويسرا في كأس العالم اليوم 1-7-2014

    صور عيد ميلاد بيرين سات 2013 , صور عيد ميلاد فاطمة beren saat الـ 28 , بيرين سات تحتفل بعيد ميلادها الـ 28 beren saat

    حظك اليوم 3/8/2012 | ابراج يوم الجمعه | برجك اليوم 3 يوليو 2012

    خلفيات بنات للايباد 2013 - خلفيات بنات جديده 2013

    خبر باقة تشيكية جديدة على هذا القمر astra 3a/3b

    خلفيات بلاك بيري روعة 2013 ، خلفيات بي بي روعة 2013 ، BlackBerry Wallpapers


مواضيع متشابهة

لأول مرة صور وثائق اعدام الرئيس العراقي صدام حسين

صور حفل زفاف بنان حفيدة الرئيس العراقي صدام حسين , صور بنان حفيدة صدام حسين

بالفيديو شاهد لحظة إعدام الرئيس العراقي صدام حسين 2014/2015

بالصور - وثيقة نادرة بخط الرئيس العراقي السابق صدام حسين - صور صدام حسين - صور وثيقة بخط صدام حسين


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.