Thread Back Search

اخبار جريدة الرياض السبت 29/9/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-09-29




  • اخبار جريدة الرياض السبت 29/9/2012





    خلال ترؤسه اجتماع مجلس جائزة الأمير سلطان العالمية للمياه
    الأمير خالد بن سلطان: الجائزة ستتشرف برعاية سمو ولي العهد لاحتفالها في صفر المقبل
    الرياض- عبدالله الحسني تصوير- عليان العليان

    اعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع رئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه ان حفل منح الجائزة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء يوم الأحد 24 صفر 1434ه الموافق 6 يناير 2013م.

    جاء ذلك خلال رئاسة سموه لمجلس الجائزة الذي عقد مساء امس جلسته الثالثة لهذه الدورة واطلع في جدول أعماله على موجز عن أعمال الدورة الخامسة وأقر أسماء الفائزين فيها بناء على توصيات لجان الاختيار والمحكمين كما ناقش المجلس موضوعات تتعلق بمقترحات لتطوير الجائزة في ذكرى مرور عشرة أعوام على تأسيسها وأقر المجلس موعد انعقاد المؤتمر الدولي الخامس للموارد المائية والبيئة الجافة الذي تنظمه الجائزة وجامعة الملك سعود ممثلة بمعهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء ووزارة المياه والكهرباء بالتزامن مع حفل تسليم الجائزة.

    و اكد سمو رئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه ان استمرار العام العاشر للجائزة يؤكد النظرة البعيدة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز-رحمه الله- ونظرته الاستشرافية لأهمية المياه للمملكة العربية السعودية خاصة وللشرق الأوسط والعالم اجمع وهي نظرة كان يؤكد عليها سموه وسعيه الدؤوب لحل مشكلة المياه. ولفت سموه على اهتمام القيادة ممثلة في وزارة المياه بهذه المشكلة والعمل على توفيرها خصوصاً للأجيال المستقبلية عاداً سموه هذه الجائزة دعما قويا للرفع من مستوى وقيمة الأبحاث التي تتعلق بها. وكشف سموه عن اقرار الجائزة للجوائز واستمراريتها والعمل على تطويرها ضمن مظلة مؤسسة الأمير سلطان الخيرية من الناحية القانونية والمالية فيما تخضع للإشراف من قبل جامعة الملك سعود من النواحي التعليمية. واوضح سموه ان الأبحاث المقدمة للجائزة كثيرة وتم الاستفادة منها من اول بحث تم تقديمه مشيراً الى ان التحسن في هذه الأبحاث وتطويرها امر ملحوظ فيها وعن حجب بعض الجائزة في بعض الفروع اكد سموه ان لا حجب لأي فرع بعد نقاش دار بين الأعضاء واجماعهم على منحها في جميع الفروع

    من جهته امتدح أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ نجاح الجائزة وعمق اثرها داعياً الله لراعيها الراحل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بأن يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته على ما قدمه من أعمال خير شملت أبناء الوطن والبشرية في كل مكان. واضاف آل الشيخ: بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل دعم ورعاية سموه يرحمه الله للجائزة فقد وصلت في عامها العاشر إلى آفاق عالمية مرموقة وحققت الكثير من أهدافها وكرمت العديد من كبار العلماء في العالم وشجعت الكثير منهم على مزيد من البذل والعطاء في مجالات المياه المختلفة وأصبح لها سمعته الطيبة ومكانتها الدولية المرموقة في المحافل الدولية وارتفع مستوى الأعمال المتقدمة للترشيح لها ونالت ثقة العلماء وأصبحت محط الآمال بعد الله سبحانه وتعالى بأن تكون سبباً في إيجاد حل لمشكلة ندرة المياه الصالحة للاستهلاك الإنساني بأقل التكاليف.


    وبين امين عام الجائزة انه مع اكتمال بأعمال الدورة الخامسة للجائزة أقر المجلس أسماء الفائزين بالجائزة للدورة الخامسة 2010-2012م فقد فاز في جائزة الإبداع وقيمتها مليون ريال سعودي الفريق العلمي بقيادة الدكتور أشوك جادجل من جامعة كاليفورنيا بيركلي الولايات المتحدة لتطويره طريقة مبتكرة وفعالة لعلاج تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ باستخدام تجميع الجزئيات في مجال كهربائي وقد أكدت لجنة التحيكم لجائزة الإبداع ان هذا الابتكار هو أفضل طريقة متاحة اليوم لعلاج تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ وأكثرها فعالية من حيث التكلفة وسهولة الاستخدام وقد تنقذ حياة الملايين من البشر وتقيهم من المشاكل الصحية ذات الصلة بالتسمم بالزرنيخ. حيث تشير التقارير إلى ان واحدة من كل خمس وفيات في الوقت الحاضر في بنغلاديش على سبيل المثال سببها تلوث مياه الشرب بالزرنيخ.

    أما بالنسبة للجوائز التخصصية الأربعة وقيمة كل منها 500 ألف ريال سعودي فقد فاز بجائزة المياه السطحية الفريق العلمي بقيادة الدكتور كيفن ترنبيرث من المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي، الولايات المتحدة الأمريكية لما تقدم به من أعمال إبداعية تفتح آفاقاً جديدة في تقدير أثر تغير المناخ على الدورة الهيدرولوجية العالمية وفي دراسة الموازنات المائية على سطح الأرض. وفاز بجائزة المياه الجوفية الفريق العلمي بقيادة الدكتور تشارلز فرانكلين هارفي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، لتطويره نموذجاً متكاملاً لتلوث المياه الجوفية بالزرنيخ يشمل التشخيص ومفاهيم هذا التلوث. وفاز بجائزة الموارد المائية البديلة الدكتور محمد خيات سهيمي من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، أسبانيا لعمله في تعزيز وتقدم نظام التقطير بالغشاء لاسترداد المياه من مصادر بديلة ويؤمن هذا النظام تحلية المياه من مصادر بديلة (ليس ماء البحر فحسب، بل أيضاً من نواتج الإنتاج الصناعي)، ويقلل من استهلاك الطاقة.


    وفاز بجائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها الدكتور داميا بارسيلو من معهد كاتالان لبحوث المياه، أسبانيا، وذلك عن العمل المبتكر في مجال فهم تأثير الأدوية في البيئة المائية، وتطوير أساليب جديدة لتقييم المخاطر الناتجة عن هذا التلوث وإدارة الملوثات الجديدة وتقييم جودة المياه في الأحواض الكثيفة الاستخدام فقد أثبت الدكتور بارسيلو ان هناك مجموعة واسعة من الأدوية تسبب التلوث على نطاق واسع في البيئات مجموعة واسعة من الأدوية تسبب التلوث على نطاق واسع في البيئات المائية. وأثبت أيضاً ان الوسائل المتبعة في محطات معالجة مياه الصرف الصحي هي من أهم أسباب هذا التلوث. كما يدل عمله على إمكانية التقليل من هذا التلوث إلى حد كبير أثناء خطوات المعالجة النهائية في هذه المحطات مما يمهد الطريق لمزيد من عمليات المعالجة الفعالة للسيطرة على الآثار السلبية للملوثات الصيدلانية.

    واوضح آل الشيخ انه سيتزامن الحفل مع افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الخامس للموارد المائية والبيئة الجافة الذي سيعقد خلال الفترة من 25 إلى 27 صفر 1434ه الموافق من 7 إلى 9 يناير 2013م.

    __________________________________________________ ______

    أعلى حصيلة يومية منذ بدء الاضطرابات
    سوريا اخبار جريدة الرياض السبت 29/9/2012أربعاء دامٍ) سقط فيه 305 قتلى في يوم واحد
    بيروت - أ. ف. ب

    قتل اكثر من 305 اشخاص في اعمال عنف في سوريا الاربعاء في اعلى حصيلة يومية منذ بدء الاضطرابات قبل اكثر من 18 شهرا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

    واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان حصيلة القتلى الاربعاء "هي الاعلى في يوم واحد منذ منتصف آذار/مارس 2011، اذا اخذنا بالاعتبار اسماء القتلى الموثقة فقط، علما ان هناك عددا من القتلى لم يتم توثيق اسمائهم". وقال "مثل هذا العدد يسقط في حرب رسمية خلال ايام. العالم لا يزال يعد بمساعدة الشعب السوري، فيما مئات القتلى يسقطون في يوم واحد. ماذا ينتظر؟".

    وكان سجل سقوط 302 قتيل في يوم واحد في 19 تموز/يوليو. وقتل اكثر من اربعة آلاف شخص في آب/اغسطس، في اعلى حصيلة شهرية لعدد القتلى منذ بدء الاحداث السورية الدامية.

    وبين قتلى الاربعاء حوالى مئتي قتيل من المدنيين، بحسب المرصد. علما انه لا يمكن التمييز احيانا بين المدنيين والمقاتلين الذين يتعرضون لعمليات قتل جماعية على ايدي القوات النظامية.

    وبحسب بيان مفصل للمرصد عن ضحايا اعمال العنف الاربعاء، عثر على اربعين جثة في مناطق عدة من بلدة الذيابية في ريف دمشق بينها جثث نساء واطفال.

    وقتل 17 شخصا في حارة التركمان في حي برزة في شمال العاصمة، بينهم ثماني نساء وثلاثة اطفال اثر اطلاق الرصاص عليهم من مسلحين. كما عثر على جثامين ثمانية مواطنين "اعدموا ميدانيا"، بحسب المرصد، في احياء العسالي والقدم والقابون (جنوب). وقتل ستة مواطنين في حي الحجر الاسود في جنوب دمشق لم يحدد المرصد ظروف مقتلهم.

    وتقوم القوات النظامية بعمليات عسكرية في الاحياء الجنوبية من دمشق منذ اكثر من اسبوع.

    ونقل المرصد عن مصادر طبية ان ما لا يقل عن 14 شخصا قتلوا خلال الانفجارين اللذين استهدفا مبنى الاركان الاربعاء والاشتباكات التي تلتهما. وكانت مصادر عسكرية افادت الاربعاء عن مقتل اربعة من حراس المبنى، فيما اعلن بيان صادر عن مجموعة "تجمع انصار الاسلام-دمشق وريفها" التي تبنت العملية مقتل خمسة من عناصرها بينهم الانتحاري الذي فجر نفسه.

    كما قتل 23 شخصا بينهم مقاتلون واطفال ونساء "اثر اطلاق رصاص رافق اقتحام القوات النظامية حي الجورة" في مدينة دير الزور (شرق).

    في مدينة حماة (وسط)، قال المرصد ان "خمسة مواطنين اعدموا ميدانيا برصاص القوات النظامية في حي مشاع الاربعين".

    كما قتل 13 رجلا "اثر اطلاق رصاص عليهم من القوات النظامية في حي البياضة في مدينة حمص (وسط).

    في محافظة درعا (جنوب)، افاد المرصد عن العثور على جثامين تسعة رجال في بلدة ابطع في الريف "قضوا باطلاق رصاص مباشر من قبل القوات النظامية في البلدة". وتحدثت لجان التنسيق المحلية في بيان عن "مجزرة جديدة على ايدي قوات النظام"، مشيرة الى ان هذه القوات "لا تزال تحاصر المنطقة"، و"عدد الشهداء قابل للارتفاع".

    وتجاوز عدد القتلى في سوريا منذ بدء الاضطرابات الثلاثين الف قتيل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

    __________________________________________________ ________

    «الرياض» تحاور مسؤولاً رفيعاً سابقاً في الملف النووي الإيراني:
    إيران قادرة على إنتاج سلاح نووي.. ومهام وكالة الطاقة الذرية (تجسسية)
    حوار - أيمن الحماد

    قال المسؤول السابق في الملف النووي الايراني والمتحدث الرسمي بإسم فريق التفاوض الدكتور سيد حسين موسويان إن إيران قادرة على إنتاج السلاح النووي في الوقت الحالي.

    وأضاف الدكتور موسويان، الذي اتهمته طهران بالتجسس لصالح الغرب ويعيش في الولايات المتحدة الاميركية، إن إيران تجاوزت مرحلة الإعداد والتهيئة لإنتاج الأسلحة النووية وهي الآن قادرة على إنتاج قنبلة نووية إذا رغبت في ذلك، مشيراً أن ما يمنعها من ذلك «تحريم» أسلحة الدمار الشامل التي رأت القيادة الدينية بعدم جواز استخدامها.

    واستبعد موسويان، الذي شغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الامن القومي الايراني، توجيه إسرائيل ضربة عسكرية لبلاده واصفاً القدرات الإسرائيلية بأنها أقل من أن تمكنها من توجيه ضربة عسكرية بمفردها، مشيراً إلى أن إسرائيل تبذل قصارى جهدها وكل محاولاتها لجذب وإدخال الولايات المتحدة في حرب ضد إيران.

    زيارتي (السّرية) عام 95 إلى المملكة أنهت القطيعة بين الرياض وطهران

    وكشف موسويان في حديثه ل»الرياض» عن زيارة سرية قام بها إلى المملكة عام 1995 عندما كان سفيراً لبلاده لدى ألمانيا اجتمع خلالها مع القيادة في المملكة وتم الاتفاق على حزمة من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والثقافية وطدت العلاقة بين البلدين لمدة عقد من الزمن، لافتاً إلى أن مبدأ تبادل الثقة بين البلدين والعلاقة الجيدة يجب أن يكون بالرجوع إلى والاعتماد على هذه الاتفاقيات السابقة.

    وانتقد المسؤول الإيراني الذي شغل منصب مستشار لرئيس مصلحة تشخيص النظام هاشمي رفسنجاني ابتعاد مجلس التعاون الخليجي عن المفاوضات النووية بين الدول الخمسة زائد واحد و إيران، داعياً إلى حوار إقليمي بين الجانبين بدلاً من منح تفويض كامل للدول الغربية، فإلى نص الحوار:

    ** كيف يمكن برأيك أن نشخص العلاقة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية؟

    - في الحقيقة هناك جانبان لوصف هذه العلاقة، الجانب الأول فيه مشكلتان: المشكلة الأولى هنا هي أن إيران مقتنعة بل مؤمنة بأن هذه الوكالة منظمة غير محايدة وتستخدم كأداة سهلة يمكن تسخيرها لممارسة الضغوطات السياسية الغربية على إيران.

    المشكلة الثانية هي أن عمليات التفتيش الدقيقة التي تطالب بها الوكالة في إيران مزيفة وكاذبة حيث إن حقيقة الأمر هي قيام أجهزة المخابرات الغربية بإرسال عملائها تحت غطاء مفتشين دوليين تابعين للوكالة مقصدهم الأساسي تقصي وجمع المعلومات عن المرافق العسكرية والنووية الإيرانية بهدف تكوين فكرة مسبقة عن مدى قوة إيران والاستعداد لصدها وتدميرها عند حدوث أي هجوم، وهذه هي وجهة نظر إيران وتصورها عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وللأسف بعد ترك البرادعي لرئاستها تم تشويه صورتها بشكل كبير في نظر الإيرانيين ولم يعد لها أي مصداقية بعد الآن في إيران.

    إيران مستعدة لتوقيع اتفاقية مع الوكالة الدولية.. وتنتظر اجتماع (5+1)

    الجانب الثاني للموضوع هو وجود اتفاق مسبق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على مسودة تم الانتهاء منها ولم يتبقى إلا التوقيع عليها وتتضمن كيفية حل النزاعات الفنية وكيف ستزيل إيران الغموض في طريقة تعاملها مع الوكالة وكيف ستتعامل مع الأبعاد والاحتمالات العسكرية التي من الممكن أن تنشأ وتنتج عن هذه القضية، والحقيقة أن الجانب التقني من هذه المسودة قد تم الانتهاء منه وجاهز للموافقة والتوقيع عليه وإيران مستعدة للتوقيع وتريد التوقيع ولكن الإيرانيين يؤجلون ذلك في انتظار اجتماع على مستوى مجموعة الخمسة زائد واحد، لتحديد ومناقشة الجوانب السياسية في الموضوع حيث أن مسألة الملف النووي الإيراني ليست تقنية بقدر ماهي سياسية، ومطلب إيران من هذا الإجتماع هو الاعتراف بحقها واحترامه تبعاً لمجموعة الدول المنتجة للطاقة النووية مثل اليابان والبرازيل وبعض الدول الأوروبية وغيرها في مسألة تخصيب اليورانيوم وإنتاجه بالإضافة إلى رفع العقوبات المفروضة عليها تدريجياً، وهذان هما المطلبان الأساسيان لإيران في الاجتماع الذي تطلبه مع الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي زائد واحد لإصدار القرارات في ذلك بدون تدخل الوكالة

    (إسرائيل) لن توجه ضربة عسكرية لإيران دون مساعدة أمريكا

    الدولية للطاقة الذرية التي لا شأن لها بحسب الرأي الإيراني، ويجب التنبيه هنا بأن إيران لن تفصل بين مبدأ تعاونها الكامل مع مطالب المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مشروعها النووي مع مبدأ مطالبها بالاعتراف بحقها فيه واحترام ذلك، حيث إنهما مرتبطان وتنفيذ الأول يعتمد على قبول الثاني، ولكن الحاصل الآن هو رفض هذه الدول في اجتماعها الاعتراف بمطالب إيران وتنفيذها مع إجبارها على القبول بعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أراضيها بأكثر من ما تم الاتفاق عليه سابقاً بين إيران والوكالة حيث أن إيران حالياً موافقة ومنضمة إلى برنامج الحماية والصيانة من الوكالة ولكنهم يريدون منها أيضاً القبول بفتح المجال لمزيد من عمليات التفتيش للوكالة بلا مقابل لذلك وهذه هي المشكلة الرئيسية لكل ما يحصل الآن.

    [سيد حسين موسويان أحد مفاوضي الملف النووي الإيراني السابق ]
    سيد حسين موسويان أحد مفاوضي الملف النووي الإيراني السابق

    ** هل من صفقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية.. ماذا تقصد بذلك؟

    - ما أعنيه هو أن إيران تؤكد على ماتم الاتفاق عليه سابقاً في اجتماع إسطنبول، حيث تمت الموافقة على أن مطالبها في مقابل المطالب الدولية لا يمكن الفصل بينها وأن الرضا بالمطالب الدولية يستلزم الرضا والموافقة على مطالبها ويجب توضيح كل ذلك بشكل مفصل ودقيق لكلا الطرفين، بالإضافة إلى وجوب تبادل تنفيذ الخطوات المفصلة بشكل متتابع فعندما تقوم إيران بتفيذ أحد الخطوات فعلى اجتماع الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي تنفيذ خطوة بالمقابل، وهذا هو ماتم الاتفاق عليه سابقاً في إسطنبول، ولهذا فإن إيران ترى بأنه بالتزامها بهذا الاتفاق وموافقتها على تطبيقه وعملها على تنفيذه كاملاً مع المطالب الإضافية الملحقة به فلماذا لا يتم في المقابل الاعتراف بمطالبها وتحقيقها ورفع العقوبات عنها.

    ** لكن لماذا برأيك إذا كانت إيران توافق على كل ذلك كانت ردة فعل المجتمع الدولي محبطة بعد اجتماع بغداد حيث لم يتم تحقيق أي شيء من الاتفاقيات السابقة؟

    - يرجع ذلك إلى ما ذكرت سابقاً من إصرار اجتماع مجموعة الخمسة زائد واحد على رفض موضوع رفع العقوبات المفروضة على إيران أو حتى التطرق إليه مع رفض الاعتراف أيضاً بحقوق إيران في التخصيب.

    ** إذن هل تظن بأن ما يدور بين المجتمع الغربي وإيران هو ضمن حلقة مفرغة بحيث لا يمكن التوصل لحلول ونتائج قطعية؟

    - أظن بأن الغرب لا يبحث عن إيجاد حل شامل مع إيران ولا يسعى لذلك حيث أنهم يريدون استمرار فرض العقوبات على إيران بغض النظر عن التمكن من الخروج بحل لكل هذه المشاكل ومحاولة إغفال ذلك وإهماله.

    ** ولماذا برأيك لا يوجد هناك أي تعليق قوي أو موقف جاد يؤخذ بعين الاعتبار بخصوص هذا الموضوع من جانب الصين أو روسيا؟

    - أظن أن الموقف الصيني وكذلك الروسي فيما يخص هذا الشأن قد تم توضيحه وبيانه من حيث الاستعداد والرغبة للتوصل لحل، فلو نتذكر المقترح الذي تقدمت به روسيا في صيف عام 2011 ودعمته الصين والذي كان له جانبان يتعلق الأول بكل ما هو مطلوب من إيران ويجب عليها تنفيذه فيما يتعلق الجانب الآخر بمطالبها بالاعتراف بحقوقها المشروعه والرفع التدريجي للعقوبات عن ذلك بالمقابل وقد كانت الصين تدعم هذا المقترح الذي أبدت إيران استعدادها لمناقشة الصفقة بناء على المقترح الروسي، فيما كانت الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى الدول الأوروبية ترفضه وتريد إنكاره. وقد كان محوره الأساسي ماذا سيفعلون حتى لو رضيت إيران بفعل كل ما هو مطلوب منها وكيف سيتعاملون مع الوضع.

    ** كيف ترى إبتعاد دول مجلس التعاون الخليجي والتي تجاور إيران عن مثل هذه الاجتماعات والمناقشات على الرغم من أن الموضوع مهم جداً لهم، فلماذا لا يتم إشراكهم برأيك؟

    - أظن بأن الدول المجاورة لإيران وخصوصاً دول مجلس التعاون الخليجي قد تركوا هذا الأمر للغرب وفوضوهم للقيام بذلك، وفي اعتقادي بأن هذا ليس أمراً حميداً حيث أرى بأن النقاش المباشر والحوار الجاد بين دول الخليج وإيران قد يقرب وجهات النظر أكثر مما يزيد من الثقة المتبادلة بين الطرفين. لماذا تدفع دول مجلس التعاون الغرب ليمارس ضغوطاً على إيران بدلاً عن الجلوس معها على طاولة واحدة كجارة ودولة إسلامية لمناقشة وحلحلة المشاكل القائمة بينهما، ولهذا اعتقد بضرورة قيام حوار مباشر(حوار إقليمي) بين إيران وجيرانها بدلاً عن منح تفويض كامل للدول الغربية.

    ** لو تحدثنا عن إحتمالية الضربة العسكرية ما رأيك فيما تزعمه إسرائيل من نيتها بتوجيه ضرب عسكرية إلى إيران، وهل ستقرر أو ستقوم بعمل وتنفيذ ذلك بمفردها وبدون مساعدة من أحد؟

    - لا، لا أظن ذلك، فقدرات إسرائيل أقل من أن تمكنها من توجيه ضربة عسكرية بمفردها وبدون مساعدة ضد إيران، فإسرائيل من الممكن أن تبدأ هذه الضربة ويمكن لها أن تشعل الفتيل ولكنها غير قادرة على الاستمرار فيها وإنهائها وتنفيذها بشكل كامل لأنها لن تتمكن من تحمل العواقب التي ستنتج عن ذلك حيث أن إيران سترد بالتأكيد على هذه الضربة بشكل مباشر وغير مباشر وستنجر إسرائيل إلى حرب طويلة الأمد وحينها سيكون من الصعب بل المستحيل مقاومتها والخلاص منها بسهولة، ومثال ذلك ما قامت به إسرائيل سابقاً من هجمة عسكرية على العراق وعلى سوريا فقد كانت هجمة عسكرية واحدة فقط على كليهما وتوقفت ولم يكن هناك رد ولكنهم يعلمون أن الوضع يختلف مع إيران.

    ** هل تقصد بأن إسرائيل ستقوم بالهجوم وبالضربة بمعاونة ومساعدة الولايات المتحدة الأمريكية؟

    - أعتقد أنه إذا كانت هنالك هجمة عسكرية فإن إسرائيل تبذل قصارى جهدها وكل محاولاتها لجذب وإدخال الولايات المتحدة الأمريكية في حرب ضد إيران بسبب ضعفها وقلة حيلتها من مواجهة ذلك بمفردها.

    ** وهل تعتقد بأن الولايات المتحدة الأمريكية مؤمنة بقدرة إيران على إنتاج أسلحة نووية؟

    - في الحقيقة إيران بالفعل قادرة على إنتاج مثل هذه الأسلحة، فقد تجاوزت إيران مرحلة الإعداد والتهيئة لإنتاج الأسلحة النووية وهي الآن قادرة على إنتاج قنبلة نووية إذا رغبت في ذلك، ولكن هناك حقيقتان تاريخيتان هامتان هنا لابد من أخذهما بعين الاعتبار حيث كانت الأولى غزو صدام حسين لإيران واستخدامه الأسلحة النووية في ذلك الهجوم الذي نتج عنه حوالي 60 ألف قتيل وجريح إيراني وعندها سعت قيادة الجيش الإيراني إلى أخذ الأذن من الخميني للرد على صدام حسين بالمثل وإستخدام أسلحة الدمار الشامل حينها أفتى الخميني بأن استخدام مثل هذا النوع من الأسلحة يعد حراماً، لذا فإن إيران خلال حربها مع صدام حسين وحتى عندما استخدم أسلحة الدمار الشامل ضدها لم تحاول الرد بالمثل واستخدام نفس النوع من الأسلحة بسبب التزامها بقيم الدين الإسلامي، ومنذ عام 2002 و إيران باتت قادرة ومتمكنة من توظيف التقنية في إنتاج وتخصيب اليورانيوم وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة تمكنت من إنتاج قنبلة نووية باستعمال 16 جهاز طرد مركزي فقط، إلا أن إيران التي لديها من سنين عديدة الآلاف من أجهزة الطرد المركزي لم تنوي إنتاج أي قنبلة نووية و ذلك بسبب التزامها بقيم الإسلام كما أسلفت.

    ** ماذا عن موقع "بارشين" ومفاعل "فوردو" وأهميتهما وعلاقاتهما كمواقع فيما يخص البرنامج النووي الإيراني ورفض الايرانيين تمكين المفتشين الدوليين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية من زيارتها وتصريح السيد "عباس ديواني" بأنها قاعدة عسكرية فقط؟

    - تكمن أهمية قاعدة "بارشين" في شيئين:

    الأول أنها من أهم المواقع الصناعية العسكرية الدفاعية بالنسبة لوزارة الدفاع في إيران حالياً وحتى قبل الثورة كانت من المراكز الصناعية العسكرية.

    ثانياً قام المفتشون خلال الأعوام من 2003 إلى 2005 بزيارتها مرتين وأوضحوا في التقرير المقدم للوكالة عن تلك الزيارة بأن قاعدة "بارشين" من المواقع السلمية، والآن هم يطالبون بزيارتها مرة أخرى مما يثير شكوك إيران بخصوص هذا الطلب وخصوصاً بعد موجة الاغتيالات التي طالت بعض علماء البرنامج النووي الإيراني وشن هجمات إلكترونية والتخريب في البرنامج النووي التي جعلت إيران تراودها شكوك وريبة قوية بأن طلب زيارة قاعدة "بارشين" هو ليس بشأن التفتيش عن البرنامج النووي ولكنه عن جمع المعلومات للتحضير للهجمات التي يتم ترتبيها لشنها على إيران وضربها، وهذا جانب من الموضوع فإيران من البداية لم تمانع من زيارة القاعدة فلماذا إعادتها الآن تحديداً، وأما بخصوص مفاعل مفاعل "فوردو" النووي فإيران لم تقرر ولم تقم ببنائه إلا بعد تهديدات إسرائيل علانية وعلى الملأ بشن هجمات عليها وضربها وعندها قامت إيران ببناء هذا المفاعل الثاني تحت الجبال فقط لحماية مرافقها النووية في حالات الطوارئ وكردة فعل واستجابة لهذا التهديد العسكري من إسرائيل حيث أنها لم تكن لتفعل ذلك لولا هذا التهديد الذي كان السبب الرئيسي لبناء موقع التخصيب في تلك المنطقة الجبلية.

    ** بالعودة إلى الجانب الخليجي والعلاقة بالبرنامج النووي الايراني كيف للدول الخليجية المجاورة لإيران الوثوق بالأخيرة فيما يخص برنامجها النووي؟

    - حسناً في منتصف التسعينات حينما كنت سفيراً لإيران في ألمانيا ذهبت إلى مدينة جدة في مهمة سرية كممثل عن الرئيس رفسنجاني الذي كان رئيساً لإيران في ذلك الوقت وعقدت ثلاثة اجتماعات سرية مطولة بعضها كان في أوقات متأخرة من الليل لنخرج باتفاقيات عديدة شاملة مبينة على الثقة بين إيران و المملكة التي تعد أقوى الدول نفوذاً في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي. وقد شملت هذه الاتفاقيات التعاون في المجالات السياسة والأمنية والاقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات، وبالاعتماد على هذه الاتفاقيات الشاملة وبناء عليها والتي كانت تحديداً ما بين عام 1995 وعام 1996 تمت إعادة وإنعاش العلاقات بين المملكة وإيران حيث نتج عن ذلك وفي نهاية عهد الرئيس رفسنجاني وعهد الرئيس خاتمي علاقة قوية وجيدة بين البلدين. وقمت أيضاً بلقاء الأمير نايف وزير الداخلية ثم التقيت بالملك فهد - رحمهما الله - لأقوم بعد ذلك وبعد توثيق هذه الاتفاقيات بتقديمها للرئيس رفسنجاني والمرشد الإيراني اللذان باركا هذه الاتفاقيات التي وطدت عرى العلاقة بين البلدين لما يصل إلى عشرة سنين، في اعتقادي بأن عودة مبدأ تبادل الثقة بين البلدين والعلاقة الجيدة يجب أن يكون بالرجوع إلى والاعتماد على هذه الاتفاقيات السابقة التي تمت الموافقة عليها من الجانبين عاشاها لحوالي تسع سنوات والتمتع بنتائجها الجيدة في الماضي.

    ** ولكن ألا تظن بأن الوضع و الحال قد تغير الآن ؟

    - لا، لا أظن ذلك، فقد قمت في عام 2005 برفقة الدكتور حسن روحاني الذي كان كبيراً للمفاوضين الإيرانيين بزيارة للمملكة والاجتماع مع المسؤولين وإخبارهم بأن إيران على استعداد لمشاركة برنامجها النووي وتقنيتها مع المملكة ودول المنطقة لطمأنة الجميع وإعادة تكوين علاقة مبنية على الثقة المتبادلة بين الدول، حيث تم أخبارنا بأن ما تقوم به إيران من الممكن أن يتحول إلى تعاون إقليمي وتضافر مشترك للجهود بين دول المنطقة.

    **لكن في مجال حديثنا عن العلاقة بين إيران و دول الخليج، ماذا عن الموقف العدائي والمتحيز بينها وبين دول المجلس التعاون الخليجي من جهة دعم طهران لما يحدث من اضطرابات ضد حكومة البحرين وموضوع النزاع حول الجزر مع الإمارات؟

    - حسناً، يجب أن ندرك بأنه إذا كان هناك موقف من عدم الثقة فهو متبادل بين الجانبين مما يعني بأن كل طرف يتهم الآخر من وجهة نظره باتخاذ موقف معادي، فدول الخليج ترى بأن إيران تعاديها وكذلك الرأي في إيران وموقف دول الخليج منها، ويجب أن نتذكر بأنه خلال بحثنا السابق عن حلول ومحاولتنا لتهدئة الأوضاع كان اللقاء المذكور مع المسؤولين في المملكة قد تم بعد الحرب الإيرانية العراقية والتي كانت فيها المملكة تدعم صدام حسين وحتى بعد أحداث الحج القديمة، وعلى الرغم من هذه الأحداث الحرجة فقد تم نسيان وإهمال تداعياتها في سبيل حل الأزمة السياسية التي كانت قائمة بين البلدين ومحاولة إعادة بناء الثقة وتبادلها بين الجانبين وبالفعل نجحنا في إقرار حزمة الاتفاقيات التي كانت ناجحة وعملية ولا أظن ولا أعتقد بوجود أو حدوث مثل تلك الأوضاع الحرجة مرة أخرى، لا أعتقد بأن الوضع الراهن أسوأ مما كان عليه في زمن الحرب بين العراق وإيران لأن العداء في ذلك الوقت لم يكن مع العراق لوحده، ولكن برغم كل ذلك تمكنا من إقامة علاقات طيبة وأن نسمو فوق العدائيات وتمكننا من تقديم تنازلات من جانبنا للمضي قُدُماً لما فيه صالح البلدين، فلو تم إعادة اعتماد تلك الاتفاقيات السابقة بكل تفاصيلها الدقيقة لنعمت كل الأطراف بعلاقة ممتازة وهادئة.

    وجهة نظري الرئيسية هي أن المملكة وإيران هما عمودان رئيسيان في العالم الاسلامي وأن تعاونهما ضرورة للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة.


    من مواضيعى فى المنتدى

    قناة فواصل

    خواطر رومانسية عن السنة الجديدة 2014 , اشعار رومانسية للعشاق لرأس السنة 2014

    جديد القنوات واخبارها ليوم 08-01-2010

    صور ياسمين عبد العزيز بتنورة حمراء قصيرة

    صور أشهر الأقنعة فى تاريخ كرة القدم مع حكايتها

    بالاسم أغلى 10 لاعبين رحلو عن نادي برشلونة

    ابراج جاكلين عقيقى الخميس 4/7/2013

    حظك اليوم مع كارمن شماس الاثنين 3-6-2013 - ابراج كارمن شماس الاثنين 3-6-2013


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.