Thread Back Search

اخبار جريدة عكاظ الخميس 27/9/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-09-27




  • اخبار جريدة عكاظ الخميس 27/9/2012






    الحذيفي لـ «عكاظ»: عودتي للإمامة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين
    خالد الجابري (المدينة المنورة)

    أكد الشيخ علي الحذيفي لـ«عكاظ» أن عودته إلى الإمامة في المسجد النبوي الشريف كانت بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، وذلك بداية من إمامته المصلين لصلاة فجر أمس.
    ودعا الحذيفي الله عز وجل أن يطيل بعمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويوفقه وينفع به الدين والعباد والبلاد.
    وكان المصلون في المسجد النبوي أجهشوا بالبكاء في صلاة فجر أمس حال سماعهم صوت الشيخ علي الحذيفي أثناء إمامته لهم في صلاة الفجر، حيث أجهش بالبكاء عند تلاوته لسورة الرحمن.
    وكان الشيخ الحذيفي قد عاد لمنبر المسجد النبوي الشريف، في أعقاب الأمر الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعودته، أثناء وضعه ــ حفظه الله ــ حجر أساس توسعة المسجد النبوي الشريف، البارحة الأولى ــ بحسب ما أفاد لـ «عكاظ» مدير العلاقات العامة بوكالة شؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالواحد الحطاب.
    ويحظى فضيلة الشيخ علي الحذيفي بشعبية كبيرة لدى أهالي المدينة المنورة والزوار ومصلي المسجد النبوي الشريف؛ لما يمتاز به من تواضع وطيب أخلاق وسعة نفس، ويصلي بقاصدي المسجد النبوي الشريف منذ أكثر من عشرين عاما، ويمتاز بحلاوة الصوت، ويتفوق على غيره بتجويد القرآن الكريم، وله تسجيلات عديدة حازت على القبول في ربوع العالم الإسلامي.

    __________________________________________________ ____________

    أكد أن اعتماد التوسعة لتوفير الراحة للزوار.. خادم الحرمين الشريفين من جوار المسجد النبوي:
    سنبقى ثابتين ليوم الدين في الدفاع عن شريعتنا وعقيدتنا ونبينا في وجه كل حاقدٍ أو كاره
    خالد الجابري، واس (المدينة المنورة)

    أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أن المملكة ستبقى ثابتة إلى يوم الدين بإذن الله، في الدفاع عن شريعتنا وعقيدتنا، وعن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، في وجه كل حاقدٍ أو كارهٍ أو مبغضٍ لذلك، مستمدة عزيمتها وقوتها من إيمانها بالحق تعالى، مشيرا إلى أن ذلك هو الشرف والكرامة والإباء، مناشدا -حفظه الله- كل عقلاء العالم التصدي لكل من يحاول الإساءة إلى الديانات السماوية أو إلى الأنبياء والرسل.
    وأوضح -حفظه الله- في الكلمة التي ألقاها لدى استقباله أمس في الديوان الملكي بقصر طيبة في المدينة المنورة الأمراء والعلماء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه -أيده الله- وتهنئته بسلامة الوصول، أن الله سبحانه وتعالى أكرمنا بشرف خدمة الحرمين الشريفين وما أعظمها وما أجلها من خدمة.
    وقال الملك في كلمته: «من طيبة الطيبة، وأرض الهجرة، ومن جوار مسجد نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، يسرني أن التقي بكم وأخاطبكم في كل مكان في وطن الوحدة والعقيدة والعزة والكرامة، شاكرين وحامدين الله على نعمة الإسلام، دين الرحمة والتسامح والمساواة.
    لقد أكرمنا الله سبحانه بشرف خدمة الحرمين الشريفين، وما أعظمها وما أجلها من خدمة، وأن إيماننا بالحق تعالى نستمد منه عزيمتنا وقوتنا في الدفاع عن شريعتنا وعقيدتنا، وعن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، في وجه كل حاقد أو كاره أو مبغض لذلك، وسنبقى ثابتين على ذلك لا نتراجع عنه إلى يوم الدين -إن شاء الله-، فهو الشرف والكرامة والإباء، كما نناشد كل عقلاء العالم للتصدي لكل من يحاول الإساءة إلى الديانات السماوية أو إلى الأنبياء والرسل.
    وأضاف أيده الله: «أيها الشعب الكريم: يسعدني أن أهنئكم جميعا باليوم الوطني، اليوم الذي ساروا فيه أجدادكم خلف قائدهم الملك الموحد عبدالعزيز -يرحمهم الله جميعا- وصنعوا ملحمة تاريخية جاءت ثمارها وحدة هذا الوطن الذي نفخر به جميعا، وطن التوحيد والوحدة والكرامة، وطن يحتضن الحرمين الشريفين وسيظل -إن شاء الله- حاملا راية التوحيد ومدافعا عن العقيدة الإسلامية.
    أيها الأخوة الكرام: إننا وإذ أعلنا بالأمس عن اعتماد توسعة مسجد رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، سائلين الله تعالى أن يكون في ذلك توفيرا لسبل الراحة لكل معتمر وزائر لمسجد نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام، راجين من الله -جل جلاله- العفو والمغفرة -إن شاء الله).
    وكان الجميع في بداية اللقاء الذي حضره صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أنصتوا إلى تلاوة آيات من القرآن الكريم مع شرحها وتفسيرها. ورفع مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا في كلمة الأهالي، لخادم الحرمين الشريفين أصدق مشاعر الحب والولاء والشكر على زيارته لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وقال: «أهل المدينة يقولون لكم لقد وصلنا بِرَكُمْ بشعبكم ولمسنا عطفكم على أهلكم وخالط قلوبنا حبكم وها نحن بين أيديكم نكافئ الحب بالحب أيدينا على أيديكم نعاهد الله ثم نعاهدكم على الوفاء بالبيعة والسمع والطاعة لولاة الأمر وتقديم أمن الوطن واستقراره على كل مصلحة. هؤلاء يا خادم الحرمين هم أحفاد أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم الوفاء شيمتهم وحفظ العهد سجيتهم سكنوا المدينة فاطمأنوا بسكينتها، تربوا في طابة فطابت نفوسهم، واستقروا في دار الأمن والإيمان فاستقر في قلوبهم الأمن والأمان. ليست المدينة ولا الوطن وحده الذي يعرف فضلكم يا خادم الحرمين فسياستكم الخارجية الموفقة جعلت المملكة دولة ذات مكانة لا يتنازع عليها اثنان».
    عقب ذلك ألقى الشاعر بشير الصاعدي والشاعر سعود بن سالم الحافي العتيبي قصيدتين بهذه المناسبة.
    ثم تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
    حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة. وقد تناول الجميع طعام العشاء مع خادم الحرمين الشريفين رعاه الله.

    __________________________________________________ _____

    افتتح ورشة متخصصة حضرها مديرو المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية
    الشريف: حماية النزاهة ومكافحة الفساد مسؤولية الجميع دون استثناء
    سعاد الشمراني (الرياض)

    أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» محمد بن عبدالله الشريف أن مسؤولية حماية النزاهة ومكافحة الفساد تقع على عاتق الجميع دون استثناء، وهي تتحقق بشكل أفضل بتعزيز التعاون بين الأجهزة المختلفة سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص وبشكل مستمر وبخاصة بين الهيئة والأجهزة الرقابية المختصة.

    وأشار لدى تدشينه ورشة عمل تعريفية بـ «الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد»، تنظمها «نزاهة» بالتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وبحضور مديري إدارات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية، إلى أن من أهم الوسائل والأدوات لمكافحة الفساد توفر الأساس النظامي والقانوني ويتمثل ذلك في مجموع الأنظمة والتشريعات التي واكبت تأسيس الدولة منذ وقت مبكر وكذلك في توفر الإرادة لمكافحة هذا الداء، ويتضح ذلك جليا في إصدار الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ثم صدور الأمر الملكي الكريم القاضي بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي ترتبط بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، مباشرة، وبذلك ضمن لها الأمر الاستقلال التام ماليا وإداريا وتشمل مهامها كافة القطاعات الحكومية ولا يستثنى من ذلك كائن من كان.
    وشدد الشريف على حجم المسؤولية الملقاة على مديري إدارات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية، مبينا أن الدور المناط بإدارات المراجعة الداخلية لم يعد مقتصرا على مراجعة وتدقيق النشاطات المالية فحسب، بل امتد ليشمل الأداء الكلي للمنشأة أيا كانت الجهة، مشيرا إلى أن إدارات المراجعة الداخلية في الجهات الحكومية ذات نشاط مستقل يهدف إلى فحص وتقييم أنظمة الرقابة الداخلية والقيام بالمراجعة المالية والتشغيلية وتقييم الأداء والتأكد من استخدام الموارد بكفاءة وفعالية، وبهذا أصبحت إدارات المراجعة الداخلية بمثابة الجهة الرقابية المستقلة التي تنوب عن المسؤول الأول في الجهة لتوفر له عنصر الاطمئنان بأن المنشأة أو الجهة تقوم بمهامها واختصاصاتها وتعمل على تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها وفقا للأنظمة والقواعد المرعية.
    وأوضح رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أنه سبق أن صدر قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بتأسيس وحدات للمراجعة الحكومية في كل جهاز حكومي وبناء عليه صدر قرار مجلس الوزراء باعتماد اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة ونصت المادة الثانية من هذه اللائحة على أن تتولى كل جهة إنشاء وحدة للمراجعة الداخلية في المقر الرئيسي، يرتبط مديرها بالمسؤول الأول في الجهة أما الفروع فتنشأ الوحدة عند الحاجة بقرار من المسؤول الأول في الجهة، وتتولى الوحدة أعمال المراجعة الداخلية بها عن طريق ممارسة الاختصاصات المخولة لها بمقتضى أحكام هذه اللائحة، وذلك لحماية الأموال والممتلكات العامة، والحد من وقوع الغش والأخطاء واكتشافها فور وقوعها، ولضمان دقة البيانات المالية والسجلات المحاسبية واكتمالها، ولضمان فاعلية العمليات الإدارية والمالية وكفايتها بما يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وتحقيق التقيد بالأنظمة والتعليمات والسياسات والخطط الملزمة للجهة لتحقيق أهدافها بكفاية وبطريقة منتظمة، وسلامة أنظمة الرقابة الداخلية وفاعليتها.
    وبين الشريف أن المهام والاختصاصات المناطة بإدارات المراجعة الداخلية تساعد الهيئة في القيام باختصاصاتها في متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد التي صدرت بموجب قرار مجلس الوزراء، التي تهدف إلى حماية النزاهة وتعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد المالي والإداري بشتى صوره ومظاهره وأساليبه، مشيرا إلى اشتمال الاستراتيجية على مجموعة من الوسائل التي يلزم الأخذ بها لكي تحقق الاستراتيجية أهدافها، ومنها إعداد إحصاءات وتقارير دورية عن مشكلة الفساد تتضمن بيان حجم المشكلة وأسبابها وأنواعها والحلول المقترحة، وتحديد السلبيات والصعوبات التي تواجه تطبيق الأنظمة والإجراءات المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد مع إقرار مبدأ الوضوح وهو ما يعرف بالشفافية، وتعزيزه داخل مؤسسات الدولة.
    وقال إن الاستراتيجية دعت مؤسسات المجتمع المدني والغرف التجارية والصناعية ورجال الأعمال والتجار إلى المشاركة في دراسة ظاهرة الفساد وبيان مخاطره وآثاره، وأكدت على دور العلماء والخطباء والمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام والأسرة في تعزيز السلوك الأخلاقي وتوعية الجمهور وتنمية الوازع الديني لديهم وحثهم للإبلاغ عن جرائم الفساد ومرتكبيها. بعد ذلك بدأت أعمال الورشة التي تستمر يوما واحدا وتناقش الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد.


    من مواضيعى فى المنتدى

    مواعيد وجداول امتحانات الفصل الاول في محافظة الدقهلية 2014 المرحلة الاعدادية

    اكسسورات القدم 2013 - اجدد اكسسورات القدم 2013 - مجموعة اكسسورات القدم 2013

    حظك وتوقعات برجك مع أحمد شاهين اليوم الاثنين 20-4-2015

    ظهور قناة جديدة على قمر بدر 5a

    درجات الحرارة المتوقعة اليوم الاربعاء في مصر 1-1-2014

    صور حفل محمد عساف الخيري في جامعة القدس ببيروت

    برودكاست واتس اب حكم وامثال 2014

    حظك وتوقعات برجك مع ليلي عبد اللطيف اليوم السبت 8-11-2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.