Thread Back Search

اخبار جريدة الاهرام الاربعاء 26/9/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-09-26




  • مرسي‏:‏نرفض التدخل العسكري الأجنبي في سوريا
    مصر تحترم تعهداتها ولن تتحول إلي دولة دينية
    نيويورك ـ عزت إبراهيم ـ أ‏.‏ش‏.‏أ‏:‏

    قبل ساعات من خطابه التاريخي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة‏,‏ أكد الرئيس محمد مرسي أن الأمة في مصر هي مصدر السلطات‏,‏ وأن مصر لن تتحول إلي دولة دينية‏.‏
    الرئيس خلال اجتماعه مع الجاليات الدينية في نيويورك
    الرئيس خلال اجتماعه مع الجاليات الدينية في نيويورك

    وقال إن وثيقة الأزهر حددت الدولة المدنية بأنها دولة عصرية وطنية دستورية حديثة تقوم علي أساس حكم القانون. وأضاف ـ خلال لقائه مع ممثلي الأديان السماوية الثلاثة من جميع أنحاء الولايات المتحدة في نيويورك مساء أمس الأول ـ أن تعاليم الإسلام تأمره بأن يكون رئيسا لكل المصريين, مؤكدا أن الشعب المصري حريص علي مد جسور التعاون مع الولايات المتحدة, وأشار إلي أن موقف الحكومة الأمريكية من الربيع العربي يتسم بالإيجابية, وقال: إن هذه هي مرحلة التعامل بندية, وليست مرحلة خضوع أي طرف لطرف آخر.
    وعن موجة الغضب الأخيرة بسبب الفيلم المسيء للإسلام, أكد مرسي أنه لم يطلب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما التدخل بأي إجراءات استثنائية بشأن الضجة, التي أثارها الفيلم, لكنه طالبه بأن يكون هناك إجراء من الكونجرس الأمريكي علي غرار ما فعله ضد الإرهاب في الماضي. وقال: إن هذه هي مسئولية الشعب الأمريكي والكونجرس أن يجد الطرق القانونية لمنع تكرار مثل تلك الأفعال.
    وأبدي الرئيس تعجبه مما يقال عن وجود خلافات عقائدية في مصر بين المسلمين والمسيحيين, مؤكدا أن الواقع والتاريخ يقران عكس ذلك, وأن هناك مبالغات وأحداثا صغيرة يجري تضخيمها أو اختلاقها.
    وحول السلام مع إسرائيل, قال الرئيس مرسي: إنه أكد أكثر من مرة أن مصر تحترم ما توقع عليه. لكن معاهدة السلام تشير في مقدمتها إلي السلام الشامل والعادل, وحق الفلسطينيين في تقرير المصير, وحق اللاجئين, موضحا أنه علي أرض الواقع ومنذ عام1979 إلي اليوم لم يتحقق شيء, ولهذا لا يمكن أن يكون هناك سلام حقيقي دون إقرار الحقوق لكل الأطراف.
    وعلي جانب آخر, وفي مقابلة مع شبكة بي. بي. إس الإخبارية الأمريكية, تحدث الرئيس مرسي عن الشأن السوري, مؤكدا أن مصر ترفض أي تدخل عسكري أجنبي في سوريا, وشدد في الوقت نفسه علي ضرورة رحيل بشار الأسد عن السلطة.
    وعقد الرئيس ـ خلال زيارته نيويورك ـ سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة الدول المشاركين في القمة, وعلي رأسها فرنسا, والبرازيل, والأرجنتين, وأستراليا, وسويسرا, وبنجلاديش, بالإضافة إلي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة, ويلتقي صباح اليوم مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.
    أما خطاب مرسي أمام الدورة السابعة والستين للجمعية العامة, المقرر أن يلقيه في ساعة مبكرة من صباح اليوم بتوقيت القاهرة, فسوف يركز خلاله علي الثورة المصرية, ومرحلة البناء الديمقراطي, والوضع الإقليمي, خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية, والأزمة السورية, كما سيدعو الرئيس في كلمته ـ من فوق منبر المنظمة الدولية ـ إلي منع ازدراء الأديان.
    ويلتقي مرسي اليوم أيضا ـ أبناء الجالية المصرية في الولايات المتحدة, في لقاء مفتوح يجيب فيه عن تساؤلاتهم حول الوضع الداخلي في مصر.
    وقد استهل الرئيس لقاءاته أمس الأول بمحادثات مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون, التي طمأنته بشأن المساعدات الأمريكية لمصر, وقالت: إن الولايات المتحدة ستمضي قدما في خطط لتوسيع نطاق المساعدات الاقتصادية, برغم الاحتجاجات الأخيرة في القاهرة المناهضة لواشنطن.
    وقال مسئول أمريكي كبير بعد الاجتماع ـ الذي استمر45 دقيقة ـ إن كلينتون ـ التي قامت بمسعي شخصي لإقناع أعضاء الكونجرس بالإبقاء علي المساعدات الأمريكية إلي مصر ودول عربية أخري في مسارها ـ تعتقد بأن هذه المخاوف تبددت.
    كما ناقش الاجتماع ـ بحسب المسئول الأمريكي مسائل أمنية, بما في ذلك تصاعد التهديد الذي يشكله المتطرفون في شبه جزيرة سيناء.
    وكان البيت الأبيض قد أعلن, في وقت سابق, أن الرئيس أوباما لن يجري أي لقاءات ثنائية مع أي من قادة الدول المشاركين في اجتماعات الجمعية العامة, عكس ما حدث في العام الماضي, مبررا ذلك بضيق الوقت.

    __________________________________________________ ____

    مبادرة أزهرية للم شمل القوي الوطنية..الليبراليون
    يطالبون بدستور توافقي بعيدا عن هيمنة تيار بعينه
    كتبت ـ مروة البشير‏:‏

    أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب‏,‏ شيخ الأزهر‏,‏ استمرار دور الأزهر الوطني لتحقيق التوافق بين كل القوي الوطنية والمثقفين والليبراليين والإسلاميين حول مواد الدستور الجديد, ليأتي دستورا حضاريا مواكبا لما انجزته ثورة يناير.
    شيخ الأزهر يتوسط البلتاجى والشافعى
    شيخ الأزهر يتوسط البلتاجى والشافعى

    وتحقيق الإجماع الوطني حول مواده الرئيسية والتمسك بالمادة الثانية حول الشريعة الإسلامية جاء ذلك خلال لقائه امس عددا من ممثلي التيارات الليبرالية والإسلامية بمشيخة الأزهر, والذي يأتي في اطار مبادرة أزهرية للم الشمل وتوحيد جميع التيارات والطوائف والقوي السياسية حول الدستور الجديد, وقد شهدت مشيخة الأزهر,أمس, لقاءات موسعة بين ممثلي التيارين الليبرالي والإسلامي أعضاء التأسيسية للدستور, بعد استقباله أمس لممثلي الكنائس المصرية. لبحث القضايا الإشكالية بالدستور الجديد.


    وأكد الأزهر الشريف وممثلو التيار الليبرالي خلال اللقاء ضرورة تحقيق التوافق الوطني حول مواد الدستور المصري الجديد بما يحقق مصلحة مصر واستقرارها بعد ثورة يناير دون تغليب فصيل معين بمواد الدستور
    كما أكدوا خلال لقائهم بمشيخة الأزهر ـ والذي حضره عدد من رموز التيار الليبرالي ـ ضرورة أن يتم التوصل إلي المواد الأساسية في الدستور الجديد بالإجماع وأن يكون التوافق حول المواد الأخري بين جميع القوي الوطنية في مصر.
    وأشاروا إلي استمرار التشاور بين جميع القوي الوطنية للتوصل إلي دستور وطني متفق عليه, مؤكدين دور الأزهر الوطني في مصر والعالم وضرورة استقلاله وهيئة كبار العلماء, واستقلال الجمعية التأسيسية دون سيطرة أي فصيل, وشارك في اللقاء عمرو موسي وأيمن نور وأبو العلا ماضي والدكتور وحيد عبد المجيد.
    كما عقد شيخ الأزهر لقاء مماثلا أمس مع ممثلي جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين بالجمعية التأسيسية, شارك فيه الدكتور عبد الرحمن البر والدكتور محمد البلتاجي والدكتور يونس مخيون, لبحث المواد مسار الجدل في الدستور ومحاولة إيجاد الية للخروج من هذه الإشكاليات بالإجماع والتوافق الوطني.
    وأكد الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر للحوار أن هذه اللقاءات تأتي في إطار حرص الأزهر علي جمع القوي الوطنية الفاعلة لمواجة الإشكاليات التي تمت مؤخرا داخل الجمعية التأسيسية للوصول إلي حالة من التوافق في كثير من المواد الدستورية التي تضمن الحقوق والمصالح المصرية من منطلق وطني.
    وقال الدكتور عمرو موسي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية وعضو الجمعية التأسيسية, في مؤتمر صحفي أمس بمشيخة الأزهر أن وثيقة الدستور يجب أن تكون متزنة ومعبرة عن المصلحة المصرية والوطنية.
    وأكد الدكتور أيمن نور ان استمرار التيار الليبرالي في المشاركة بالجمعية التأسيسية مرهون بعدم استئثار أو استحواذ تيار بكلمة أو حرف في الدستور.
    وردا علي سؤال حول الاتفاق بشأن مادة الأزهر قال: تناقشنا في هذه المواد ومواد اخري ولكن الصيغ الأخيرة ستتم بتوافق كل الأطياف, وعن كيفية تحقيق التوافق حول وثيقة الدستور قال الدكتور وحيد عبد المجيد إن وثيقة الأزهر يجب أن تكون موضع التزام من الجميع في الدستور الجديد, موضحا أن العمل داخل الجمعية يعتمد علي التوافق بين مختلف الأطياف.
    وقال الدكتور محمد البلتاجي القيادي بحزب الحرية والعدالة ورئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية للدستور إنه لا سبيل أمام جمعية الدستور سوي الوصول إلي دستور يحقق الإجماع الوطني, مؤكدا أن مسودة الدستور ليست نهائية وقابلة للتعديل.
    ونفي البلتاجي خلال المؤتمر الصحفي لعدد من القوي والأحزاب السياسية الإسلامية بعد لقاء شيخ الأزهر وجود انسحابات من التأسيسية.
    وقال الدكتور عبد الرحمن البر عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين, إنه لا يمكن صناعة المستقبل إلا من خلال دستور يعبر عن كل المصريين, ولكل مواطن مصري له الحق في كتابة الدستور.
    أضاف البر أن الجمعية التأسيسية تفتح ذراعيها لجميع المقترحات في كتابة الدستور, ونحن جميعا نسعي لتحقيق آمال المصريين.

    __________________________________________________ ____________

    في قضية مقتل طالب الهندسة بالسويس
    السجن المشدد‏ 15عاما للمتهمين الثلاثة
    السويس ـ من عمرو غنيمة‏:‏

    أصدرت محكمة جنايات السويس حكمها بمعاقبة المتهمين الثلاثة بقتل طالب هندسة السويس بالسجن المشدد‏ 15 عاما لكل منهم‏.‏

    وأعلن رئيس المحكمة في بداية الجلسة, رفضه تحويل جلسة محاكمة المتهمين الي جلسة سرية, مؤكدا أن من تقدم بهذا الطلب دفاع المتهمين, وقد استقبل والد القتيل الحكم بحالة من الغضب والاستياء وشهدت الجلسة حضور عدد من رموز القوي السياسية.
    صدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبدالعزيز شاهين وعضوية المستشارين محمد رفاعي وعمرو الجوهري.
    وكانت المحكمة قد بدأت جلستها أمس في ساعة متأخرة لوصول المتهمين من محبسهم متأخرين, وطالبت النيابة العامة في مرافعتها بتوقيع أقصي العقوبة علي الجناة, وذلك للضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه القيام بتلك الأفعال الشنعاء والعنف, مشيرا الي أن الاسلام الحنيف دين الهداية ودعائمه الرحمة والتقوي, وواجهت المحكمة المتهمين عنتر عبدالنبي ومجدي فاروق ووليد حسين بما نسب إليهم من اتهامات فأنكروها للمرة الثانية, ثم أصدرت حكمها المتقدم الذي استقبلته أسرة المجني عليه بحالة من الانهيار. وعقب النطق بالحكم أضرب حسين عيد أبوالمجد56 سنة عن الطعام احتجاجا علي الحكم وقد تم نقله إلي المستشفي بعد أن ساءت حالته. يذكر أن النيابة العامة قد وجهت اتهامها للمتهمين بقيامهم علي خلاف أحكام القانون بإدارة جماعة الغرض منها الاعتداء علي حريات المواطنين وقيامهم بقتل الشاب الجامعي أحمد حسين في أثناء مشادة وقعت بينهم وبينه لوجوده في احدي الحدائق العامة مع خطيبته وطعنه بالمطواة طعنة نافذة في فخذه.


    من مواضيعى فى المنتدى

    من هو الامير فيصل بن الحسين 2014 , السيرة الذاتية للامير فيصل بن الحسين 2014

    Marchesa Resort Collection , ازياء جديدة من Marchesa Resort

    تعرف على اغرب مقاييس جمال المرأة عند بعض الشعوب 2014

    صور أحمد عيد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم - صور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الكابتن أحمد بن عيد الحربي

    ابراج مكتوب ماغي فرح حظك اليوم 28/6/2012

    أمير بطل فريحة في احدث ظهور له - اجدد صور امير بطل فريحه 2013 - صور جاكتاي اولسوي

    غوغل ترفض سحب الفيلم المسيء 15/9/2012

    دعاء السفر كامل - دعاء السفر من حصن المسلم - دعاء السفر للسنة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.