Thread Back Search

اخبار جريدة عكاظ الخميس 20/9/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-09-20




  • اخبار جريدة عكاظ الخميس 20/9/2012





    أمانة المدينة: قبور الحديقة المركزية أكوام تراب
    ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

    كشفت أمانة منطقة المدينة المنورة أن تحرياتها عن البلاغ الذي سبق أن ورد إليها بوجود مقابر في محيط الحديقة المركزية أكدت أن ما شاهده المبلغ ما هو إلا عبث بظاهر التربة من قبل متنزهين لمنحها مشهد القبور، ما حدا بالمواطن إلى تقديم بلاغ عن قبور بها رفات وعظام في الحديقة.
    وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي في الأمانة علي مبارك العلوي أنه فور وصول البلاغ عن طريق مواطن كان يتنزه في الحديقة، تم تشكيل لجنة مختصة للتحقق من صحة البلاغ، وبين أن الموقع تم رصده من قبل مختصين في إدارة التجهيز، وأكدت التحقيقات عدم وجود قبور في الموقع، وأن ما تم رصده عبارة عن عبث بالتربة من قبل متنزهين جعلها تبدو في هيئة قبور.
    وكان مواطن تقدم بالبلاغ إلى عمليات أمانة منطقة المدينة المنورة عن اكتشاف ما يعتقد أنه مقابر في محيط الحديقة المركزية، وفي حينه، استنفرت الجهات المختصة جهودها، وبعد الرصد أعلنت الأمانة عدم وجود قبور في الحديقة، وبذلك جرى إغلاق ملف التحقيق في هذه الواقعة.

    __________________________________________________ _____

    تلقى تعازي نائب خادم الحرمين الشريفين والأمراء والمسؤولين.. خالد بن عبد الله:
    مواساة القيادة خففت مصابنا في وفاة والدتنا
    سالم الأحمدي، عادل بابكير (جدة)

    واسى نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعــــــزيز، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله رئيس هيئة أعضــــاء الشـــــرف في النادي الأهلي، في وفاة والدته.
    وقدم الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدى زيارته الأمير خالد بن عبدالله في منزله في جدة خالص تعازيه ومشاركته أحزانه بفقدان والدته رحمها الله مبتهلا إلى الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.
    بدوره أعرب الأمير خالد بن عبدالله عن جزيل الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على مواساته وتعزيته وما عبر عنه من مشاعر نبيلة.
    وقال سموه: «إن هذه الخطوة واللفتة الحانية ليست بمستغربة على القيادة الحكيمة، حيث كان لها أطيب الأثر في تخفيف مصابنا برحيل الوالدة رحمها الله وسأل الله أن يجعل مواساتهم في ميزان حسناتهم وألا يريهم مكروها».
    وكان سمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس أعضاء الشرف بالنادي الأهلي استقبل في قصره في جدة البارحة، عددا من الأمراء والوزراء والمسؤولين وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ والمواطنين الذين قدموا لتعزيته في وفاة والدته رحمها الله.
    وجاء في مقدمة المعزين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله رئيس هيئة الطيران المدني، وصاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير سعد الفيصل بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعد، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب، وصاحب السمو الامير فهد بن خالد رئيس النادي الاهلي، وصاحب السمو الامير محمد بن منصور بن جلوي، وصاحب السمو الامير نواف بن عبدالعزيز بن تركي، وصاحب السمو الامير نواف بن محمد رئيس ألعاب القوى، وصاحب السمو الملكي الامير بندر بن عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن محمد العبدالله الفيصل.
    كما قدم واجب العزاء الدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام، أحمد حسن فتيحي، الشيخ عبدالله بصفر، عبدالله رحيمي، فؤاد الفارسي وزير الحج السابق، وخالد عبدالغني أمين جدة السابق، وأحمد عيد رئيس اتحاد كرة القدم المؤقت وعدد من الإعلاميين والمواطنين.
    وأعرب الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز عن جزيل الشكر والعرفان لكل من واساه في وفاة والدته سائلا الله ألا يريهم مكروها في عزيز لديهم.

    __________________________________________________ _______________

    قال «لا أستحق البقاء في منصبي إن لم أخدم المواطن».. وزير الزراعة لـ عكاظ:
    أقسم بالله ثلاثاً أن الدواجن بريئة من انتفاخ صدور الشباب
    فالح الذبياني (جدة)

    «أقسم بالله ثلاثاً أن الدواجن المحلية بريئة من تهمة استخدام الهرمونات وبقايا المضادات» بهذه العبارة أنهى وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم حديثه مع «عكاظ» أمس قبل أن يستقل قطاراً ينقله من الرياض إلى الأحساء للإشراف على مزرعة يملكها تنتج أعلافاً. الغنيم أقر بوجود مشكلة في إنتاج الدواجن مؤكداً أن المنتج المحلي من اللحوم البيضاء لا يبلغ أكثر من 45% من حجم الاستهلاك، والأسعار غير قابلة للتراجع في ظل نقص المنتج الذي يقابله طلب متزايد على اللحوم البيضاء أمام ارتفاع أسعار الأغنام.

    • سألت الوزير بداية.. إلى أين تتجه أسعار الدواجن؟
    ــ الوزارة لا علاقة لها بارتفاع الأسعار، والشركات تتنافس، وتنتج مئات الآلاف يومياً من الدجاج اللاحم في المقابل هناك استهلاك كبير نتيجة عدم وجود بدائل أخرى في ظل ارتفاع أسعار الأغنام المحلية، وهناك أسباب حقيقية وراء ارتفاع أسعار الدواجن من بينها الأعلاف والمضاربات العالمية نتيجة توقعات الأحوال الجوية، نحن لا نرغب أن تحكم الأسعار المضاربات.
    • المستهلك يريد دجاجاً بأسعار منافسة ومعقولة وفي قدرة المستهلك البسيط، هل من جهد لديكم يوقف هذا الجنون في الأسعار؟
    ــ لجنة تنظيم وزارية تناقش هذه الأيام كل أسباب ارتفاع أسعار الدواجن، ومتى أقرت اللجنة بوجود زيادة في الأسعار، قد توصي بضرورة دعم مدخلات الأعلاف وبالتالي ينخفض سعر الأعلاف لتنخفض أسعار الدواجن، هذا السيناريو أقرب للإقرار وقد تنخفض أسعار الأعلاف متى استقرت الأحوال الجوية وهطلت الأمطار في بلدان العالم.
    • هل ترى أن إنتاج الدواجن المحلية كاف لمواجهة الطلب، ثلاجات الموزعين خالية والدجاج ينفد من الأسواق عند ساعات الفجر الأولى؟
    ــ نحن نعترف أن كمية الإنتاج المحلي من إنتاج اللحوم البيضاء أقل من 45 في المائة من حجم الاستهلاك، وهذه مشكلة، لابد أن يبلغ الإنتاج المحلي من حجم الاستهلاك 90%.
    • ما الحلول التي ستتخذونها لمواجهة هذا الخطر؟
    ــ نحن نشجع المواطنين والشركات لتوسيع الإنتاج، كما أننا ندعم المواطنين ممن يمتهنون الزراعة البسيطة لإنتاج الدواجن من خلال تقديم دعم ومن خلال: إنشاء جمعيات تعاونية يتكتل فيها صغار المستثمرين، وأن أسباب الارتفاع في الدواجن هي الأعلاف والنفوق وهو ما تعمل على معالجته الدولة، ونتوقع خلال خمس سنوات أن يتحسن الإنتاج وتنخفض الأسعار. ولدينا برنامج طموح لمواجهة أمراض الدواجن والأغنام.
    • هل ستنخفض الأسعار؟
    ــ لن تنخفض الأسعار قبل أن يتحسن الإنتاج، خلال خمس سنوات من الآن. ونجد تحسنا ملحوظا في كفاءة مشاريع الدواجن، وبالتالي تتراجع الأسعار عندما يكون عندنا إنتاج وفير.
    • من أين تؤمنون بقية النقص؟
    ــ من خلال الاستيراد عن طريق تجار محليين، أما الوزارة فلا تستورد دجاجة واحدة.
    • ولكن المنتجين المحليين يشكون الإغراق وتدني الأسعار، ما موقف الوزارة؟
    ــ نحن نختلف مع هذه الرؤية، نحن نهدف إلى جعل الوحدات الإنتاجية قوية وهذا ما نأمله، حماية المنتج الوطني من خلال جعله قويا قادرا على المنافسة وليس من خلال «من الحب ما قتل» وهو الإضرار بالصناعة المحلية، صناعتنا في الدواجن قوية ونراقبها بشكل دائم.
    • هناك من يتحدث عن هرمونات واستخدام بقايا مضادات في تكثير الدواجن وتسمينها؟
    ــ أقسم بالله، أقسم بالله، أقسم بالله أن دواجننا المحلية بريئة من هذه التهمة، وهناك من يقول إن صدور الدواجن كبيرة بسبب الهرمونات وهذا أمر غير موجود، لدينا فرق للأمن الوقائي، تسحب عينات بشكل دوري ومفاجئ ولدينا مختبرات كافية.
    • هناك من يقول إن انتفاخ صدور الأطفال والشباب بسبب المضادات المستخدمة في الدواجن؟
    ــ هذا الأمر غير صحيح مطلقاً، السبب سوء التغذية وليس هرمونات الدواجن، ولدينا بيوت خبرة من الجامعات وجهات محايدة تزور وتقدم تقارير تؤكد أن المنتج مأمون.
    • كم مراقبا لديكم، وكم مزرعة دواجن؟
    ــ لدينا في الطب البيطري في حدود 400 شخص يراقبون أكثر من 200 مزرعة، وفق المعدلات العالمية ويفترض أن يكون لدينا 4000 مراقب، وهو ما نعمل عليه بإذن الله، وعملهم مراقبة الدواجن، الأغنام، المسالخ، مصانع الألبان.
    • ما أقصى غرامة طبقت في حق مزارع الدواجن؟
    ــ غرمنا مزرعة بـ 300 ألف ريال،ليس لأنها تستخدم الهرمونات وإنما لطريقة إدارتها للنفايات والمخلفات.
    • هل أفهم من هذا أنها تعيد تدوير النفايات وتستخدمها كأعلاف؟
    ــ لا هذا غير صحيح، تدوير بقايا الدواجن من الدم والجلد والريش وتدويره يحكمه معياران ديني وصحي، الديني يحرم استخدام الدم كمأكل للحيوانات وبالتالي لا صحة لهذا الأمر.
    • معالي الوزير، الدواجن لم تكن استثناءً نحن على أبواب الحج وسعر الخروف يصل إلى 1800 ريال لماذا؟
    ــ الأغنام التي ترتفع أسعارها : الحري، النجدي، النعيمي، السلالات المحلية المرغوبة من قبل المواطن، هناك سلالات تأتي من الخارج لحمها جيد، كالبربري يعتقد الناس أنه طعام الفقراء، والأسترالي كان للصوف، والصومالي مهترئ، هذه أفكار قديمة ولدينا مواصفات وتحديد لأعمار الأغنام التي نستوردها، فلماذا المواطن والمستهلك يصر على نوعية معينة. والأسعار لن تنخفض ما لم نخفض الطلب عليها، ومتى ما خففنا الطلب يقل الاستهلاك وتنخفض الأسعار، الأسعار مرتفعة وكليو اللحم الواحد بلغ 100 ريال وارتفاع الأسعار غير مبرر.
    • لماذا لا تتدخل الوزارة بقوة وحزم؟
    ــ لا نستطيع فعل شيء، فعمر بن الخطاب رضي الله عنه قال (اهجروا البضاعة هذه).
    • هل تدعو إلى أن يتكتل المواطنون ويهجروا السلع؟
    ــ لا.. لا نحن لا ندعو للتكتل نحن مع أن يبادر كل مواطن ولا يشتري السلع المرتفعة، الدجاج صحي وأقل سعراً، المفروض أن يتعامل المواطن مع كل من حوله من مؤثرات.
    • هل هناك جهد لزيادة الإنتاج المحلي من الأغنام؟
    ــ لدينا مشروع لتحسين السلالات الوراثية من الأغنام، وسننشئ مركزا في الخرج يختص بهذا الأمر ونتوقع أن يطلق الصندوق الزراعي مشروع (إكثار) ونتوقع خلال خمس سنوات أن يكون هناك تحسن في إنتاج الأغنام والضأن، وتكون هناك زيادة في المعروض وبالتالي تراجع في الأسعار.
    • أسألك معالي الوزير عن أسعار الطماطم هل يعقل أن يبلغ سعر الكرتون 24 ريالاً كما حدث أخيراً؟
    ــ بالتأكيد لا، ولكن في المقابل هل نرضى أن يخسر التاجر، تكاليف الإنتاج عالية والأسعار لا يمكن أن تنخفض ما لم يكن هناك إنتاج أوفر، الوزارة لديها أكثر من جهد محلي وعالمي لتحقيق الأمن الغذائي وستستثمر مع شركاء محليين في الزراعة في دول عدة مثل فيتنام وأثيوبيا والسودان وأوكرانيا وبالتالي تصدير المنتجات إلى المملكة.
    • ولكن هل سينتظر المواطن كل هذه السنوات، الأسعار ترتفع بشكل جنوني وهذا ضد مصلحة المواطن؟
    ــ نحن نعرف جيداً مصلحة المواطن، ونتقاضى رواتبنا كوزراء لخدمة المواطن، وإذا لم نخدم المواطن لا نستحق أن نبقى في كراسينا، أنت لا تملك وطنية أكثر مني، ومن لم يخدم المواطن لا يستحق أن يبقى في موقعه، والله العظيم يوم الاثنين مساءً بعد مجلس الوزراء نزلت إلى سوق البنقلة لأتفقد الأسعار، ووجدت الأمور جيدة، على المواطن أن يشتري نصف كيلو طماطم بدلاً من كرتون.
    • هل ترى أن المواطن لم يبلغ درجة من الوعي؟
    ــ المواطن السعودي، متفهم وواع، ولكن عليه أن يتخذ القرار المناسب، ولاحل لوقف ارتفاع أسعار الطماطم، واللحوم إلا بالاستيراد.


    من مواضيعى فى المنتدى

    حظك وتوقعات برجك مع كارمن شماس اليوم الاربعاء 29-4-2015

    أسعار الذهب اليوم في مصر السبت 28-9-2013

    حظك وتوقعات برجك مع ميشال حايك اليوم الاثنين 24-11-2014

    مشاهدة مباراة الامارات والكويت 15/1/2013 بث مباشر

    تشكيلة مباراة روسيا و بلجيكا في كأس العالم اليوم الاحد 22-6-2014

    حظك وتوقعات برجك مع محمد فرعون اليوم الجمعة 21-11-2014

    تعرف على ما حدث لجهازك فى غيابك

    صور جدارية الرئيس المعزول محمد مرسي على جدران المسجد الأقصى


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.