Thread Back Search

اخبار جريدة الاهرام 31/8/2012 الجمعه

  • Dreambox-Sat
    2012-08-31




  • مرسي يدعو إلي انتقال سلمي للسلطة في سوريا
    مباحثات‏ مرسي ونجاد لم تتناول استئناف العلاقات الدبلوماسية
    طهران ـ من أماني ماجد‏:‏

    بدأت أمس أعمال الدورة الـ‏16 لقمة دول حركة عدم الانحياز في طهران‏,‏ وتستمر لمدة يومين بمشاركة نحو‏120دولة‏,‏ وخلال زيارته التاريخية لإيران‏,‏ التي تعد الأولي لرئيس مصري منذ الثورة الإيرانية عام‏1979.

    سلم الرئيس محمد مرسي, في الجلسة الافتتاحية, رئاسة القمة إلي نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد, وشن هجوما حادا علي نظام الرئيس السوري بشار الأسد واتهمه بأنه نظام قمعي فقد شرعيته, مشددا علي ضرورة تنحي الأسد, مما أدي إلي انسحاب الوفد السوري برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم من الجلسة احتجاجا علي الكلمة. وفي الوقت الذي تجاهل فيه المرشد الأعلي للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي في كلمته ما يحدث في سوريا, قال الرئيس مرسي: إن سوريا بحاجة الي انتقال سلمي إلي الديمقراطية, ودعا الي التضامن مع نضال أبناء سوريا ضد نظام قمعي فقد شرعيته. وأعلن استعداد مصر للتعاون مع كل الأطراف لحقن دماء السوريين. وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية, أكد مرسي حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته, وطالب الفلسطينيين بمختلف توجهاتهم بإتمام المصالحة دون الالتفات إلي اختلافات ضيقة, وقال: ندعم مبادرة إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وكل أسلحة الدمار الشامل, فكل دول المنطقة دخلت في معاهدة حظر الانتشار النووي باستثناء إسرائيل, منوها في الوقت نفسه إلي أن مصر تدعم حق استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية. وكان الوفد السوري قد انسحب من الجلسة الافتتاحية مع بدء حديث مرسي عن الملف السوري. وأكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم ـ في تصريحات للتليفزيون السوري الرسمي ـ أن وفد بلاده انسحب لدي إلقاء مرسي كلمته احتجاجا علي مضمونها. ووصف الكلمة بأنها تمثل خروجا علي تقاليد رئاسة القمة وتعتبر تدخلا بشئون سوريا الداخلية. أما الرئيس الإيراني أحمدي نجاد, فقال ـ في الجلسة الافتتاحية للقمة ـ إن بلاده لا تريد امتلاك أسلحة نووية. ورد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بانتقاد إيران بسبب تصريحات المسئولين الإيرانيين المعادية لإسرائيل, بالإضافة إلي عدم التزام إيران بقرارات الأمم المتحدة بشأن برنامجها النووي. وبعد الجلسة الافتتاحية, عقد الرئيس مرسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس نجاد وكبار المسئولين الإيرانيين, استغرقت40 دقيقة, حيث تم بحث الأزمة السورية وضرورة التوصل إلي حل لهذه الأزمة, ووضع حد لمعاناة الشعب السوري, وتفعيل مبادرة اللجنة الرباعية التي اقترحها مرسي في قمة مكة لإنهاء الأزمة, بالإضافة إلي بحث ملف العلاقات الثنائية بين البلدين. وتم الاتفاق علي أن يقوم وزير الخارجية محمد كامل عمرو, ونظيره الإيراني علي أكبر صالحي بالتنسيق معا لوضع تصور ومقترحات لهذا الحل. وعلمت مندوبة الأهرام أن المباحثات لم تتطرق إلي مسألة عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وحظي الرئيس مرسي بحفاوة بالغة واهتمام ملحوظ من جانب الزعماء والقادة ورؤساء الوفود المشاركين في القمة, فقد استقبله نجاد عند مدخل قاعة المؤتمرات الدولية حيث مقر انعقاد المؤتمر, كما بادر عدد من القادة إلي التوجه إليه للترحيب بمشاركته بالقمة, وتهنئته بانتخابه رئيسا للجمهورية بعد ثورة25يناير. وقد توجه الرئيس مرسي فور عودته لأرض الوطن مساء أمس إلي مكتبه مباشرة بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة لمتابعة مجموعة من الملفات الداخلية والقضايا الجماهيرية التي كانت بانتظاره.,

    __________________________________________________ _______________________

    في اجتماع وزاري برئاسة قنديل‏:‏
    التخلص من القمامة يحتاج لمليار جنيه‏
    كتب ـ شريف جاب الله‏:‏

    قررت اللجنة الوزارية للنظافة برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء حل مشكلة النظافة في المحافظات لامركزيا من خلال وسائل وحلول تتناسب مع كل محافظة وتعتمد علي حزمة من البدائل غير التقليدية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية وجهود الأحياء بالمحافظات‏.‏

    ومن المنتظر عقد رئيس مجلس الوزراء لاجتماع الاثنين المقبل لمناقشة خطة عاجلة لحل قضية المخالفات في مصر بصفة عامة ومن المنتظر مناقشة تلك الخطط مع المحافظين مع اعطاء حلول مرنة لكل محافظة وفقا لخصوصية كل محافظة وطبقا لحجم المشكلة في كل محافظة والاحتياجات التمويلية اللازمة.
    وأكد أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع لجنة النظافة حضره محافظ القليوبية أن حجم التمويل اللازم لحل مشكلة النظافة يقترب من الـ700 مليون إلي مليار جنيه ونحتاج لمعدات تصل لمئات وآلاف المعدات وهو ما ستعمل الدولة علي توفيره. وأكد أن الخطة المتكاملة التي ستقدم الأسبوع المقبل ستتيح المرونة للمحافظات والأحياء والقري في اختيار الأسلوب الأمثل لإزالة المخلفات الصلبة وإجراء عملية النظافة بها, ونفي وزير التنمية المحلية ردا علي تساؤل حول ما إذا كان حل مشكلة النظافة لامركزيا يعني انسحاب الحكومة من المشكلة قائلا إن الحكومة ستضع الضوابط العامة وستناقش الأسلوب الذي ستطبقه المحافظات وستقوم بالمتابعة والمراقبة علي المحافظات والأحياء. وأكد الدكتور مصطفي كامل وزير البيئة استمرار الجهود الحالية الخاصة بإزالة المخلفات الصلبة والنظافة مع إعطاء حرية أكبر للمحافظات في اختيار الأسلوب الأمثل لها وبما يضمن نجاح تلك المحافظات في عملية النظافة. وكشف وزير التنمية المحلية عن أن العقود الحالية مع شركات النظافة الأجنبية هي عقود جائرة وظالمة إلا أن الحكومة مضطرة للتعامل معها لحين انتهاء عقودها.

    __________________________________________________ ___________________________

    في مشروع الدستور الجديد
    ميزانية القوات المسلحة يناقشها مجلس الدفاع
    كتب ـ سامح لاشين‏:‏

    كشف الدكتور محمد محيي الدين مقرر لجنة الدفاع والأمن القومي بالجمعية التأسيسية عن انه لوضع الدستور تم إقرار مواد الدفاع والأمن القومي بصورة نهائية في لجنة نظام الحكم إضافة إلي مواد السلطة التنفيذية ومجلس النواب .‏

    ويتبقي مواد مجلس الشيوخ والسلطة القضائية والإدارة المحلية وتوقع محيي الدين انتهاء لجنة نظام الحكم من عملها خلال الأسبوعين المقبلين, وارجع التأخير في عمل اللجنة مقارنة بباقي اللجان ماعهد إليها من العمل علي إعداد مايقرب من نصف مواد الدستور الجديد الذي يحتوي علي الجزء الأهم والاصعب والأكثر جدلا وهو مايتعلق بنظام الحكم والعلاقة بين السلطات وصلاحيات الرئيس والحكومة والبرلمان إضافة إلي استحداث مكونات قضائية جديدة وإقرار حصانات لأعضاء الهيئات القضائية. وقال أن كل هذا العمل يتطلب عقد أكبر عدد ممكن من جلسات لاستماع للخبراء والمختصين في كل مجالات عمل اللجنة وصولا إلي نصوص تؤكد التوازن بين السلطات وتمنع تغول احداها علي الأخري وتؤسس لبدء الجمهورية الثانية علي أرضية دستورية قوية.
    وقد تضمنت المواد المقترحة لباب الدفاع والأمن القومي7 مواد نصت الأولي منها علي أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلي للقوات المسلحة, يعلن الحرب بعد آخذ رأي مجلس الدفاع الوطني وموافقة مجلس النواب, ويحظر عليه ارسال قوات مسلحة إلي خارج البلاد إلا بذات الإجراءات وبضوابط وقواعد محددة. كما نصت المادة الثانية علي أن القوات المسلحة ملك الشعب ومهمتها حماية البلاد والحفاظ علي امنها وسلامة أراضيها, والدولة وحدها هي التي تنشيء القوات المسلحة. بينما نصت المواد الثالثة والرابعة والخامسة علي أن وزير الدفاع هو القائد العام للقوات المسلحة, ويعين من بين ضباطها.
    وفي المادة السادسة أن ميزانية الجيش تكون رقما واحدا في الموازنة العامة ويقرها مجلس الدفاع الوطني. كما نصت المواد سالفة الذكر علي أن الدفاع عن الوطن وحماية ارضه شرف وواجب مقدس والتجنيد اجباري وفقا للقانون, وينظم القانون التبعئة العامة. ولرئيس الجمهورية في حالة حدوث اضطرابات داخل البلاد, بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني, اصدار قرار باشتراك القوات المسلحة في حفظ الأمن والنظام وحماية المنشآت الحيوية بالدولة وينظم القانون بذلك. ويرأس رئيس الجمهورية مجلس الدفاع الذي يختص بتأمين البلاد.

    __________________________________________________ _______________________

    في افتتاح قمة عدم الانحياز .. خامنئي ينفي امتلاك إيران للسلاح النووي ويتجاهل الأزمة السورية
    طهران ـ أماني ماجد ووكالات الأنباء‏:‏

    وسط مشاركة دولية كبيرة‏,‏ أكد المرشد الأعلي للثورة الإيرانية علي خامنئي في كلمته للقمة السادسة عشرة لدول حركة عدم الانحياز التي افتتحت أمس في طهران,‏ ان بلاده لن تحاول أبدا امتلاك قنبلة نووية‏,‏ لكنها لن تتخلي عن حقها في امتلاك طاقة نووية سلمية‏.‏

    ولكنه لم يتطرق في كلمته إلي الأزمة السورية علي الإطلاق.فقد شدد خامنئي علي أن شعارنا هو طاقة نووية للجميع ولا أسلحة نووية لأحد... لن تسعي ايران الي امتلاك أسلحة نووية أبدا ولن تتخلي عن حقها الوطني في الطاقة النووية السلمية.
    وطالت كلمة خامنئي أيضا مجلس الأمن الدولي الذي وصفه بأنه غير منطقي وغير عادل وأنه من بقايا الماضي وتستغله الولايات المتحدة لفرض أسلوب التنمر الذي تمارسه علي العالم.كما أكد المرشد الأعلي للثورة الإيرانية أن السلاح النووي لايوفر الأمن ولا يدعم السلطة السياسية, بل إنه تهديد لكليهما,وأن أحداث التسعينيات من القرن العشرين أظهرت مدي خطورة امتلاك السلاح النووي مما أدي إلي انهيار الاتحاد السوفيتي. وشدد علي أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تري أن امتلاك السلاح النووي والكيمائي ذنب كبير لا يغتفر, مؤكدا التزام طهران بالشعار الذي رفعته دائما وهو شرق أوسط خال من الأسلحة النووية.
    أما الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد فأكد في كلمته ان هذا المؤتمر يهدف لبحث أهم التطورات التي طرأت علي العالم والوصول إلي واقع أفضل للعالم, وأوضح قائلا: وأنا متأكد أن هذا العالم غير راض عن الأوضاع السائدة من افتقاد للحرية والعدالة ومحاربة الفقر.ولفت الانتباه إلي أن هناك بعض الدول والمجموعات والقوي التي تسيطر علي العالم, كما أن بعض الدول تعمل علي نهب ثروات وممتلكات دول أخري.
    وحول الوضع في فلسطين, أكد نجاد أن مجلس الأمن لم يفعل شيئا للفلسطينيين سوي تعزيز وضع الكيان الإسرائيلي علي الرغم من أن معظم دول العالم تؤمن بحقوق الشعب الفلسطيني. كما دعا لإصلاحات جذرية في آلية اتخاذ القرار في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي, مؤكدا أن هذا المجلس احتل مكان الجمعية العامة التي تضم كل دول العالم وبات يتخذ القرارات بدلا عنها ولذا فإن الأمم والحكومات المستقلة لا يمكنها الذهاب إلي مجلس الأمن لنيل حقوقها حتي يتغير الوضع الحالي الذي يسود القرارات وهو ما يتطلب كذلك إصلاحات جذرية.
    من ناحيته, وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انتقادا ضمنيا لإيران لتهديدها إسرائيل وإنكارها محارق النازي. وقال في كلمته أمام القمة أرفض بقوة أي تهديدات توجهها دولة عضو بتدمير دولة أخري أو المحاولات المستهجنة لإنكار حقائق تاريخية مثل محارق النازي وأضاف الزعم بأن إسرائيل ليس لها الحق في الوجود أو وصفها بعبارات عنصرية ليس من الخطأ وحسب بل ويقوض المبدأ الذي تعهدنا جميعا بالحفاظ عليه.
    أما الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي فأكد أن انعقاد القمة السادسة عشرة لحركة عدم الانحياز بطهران مؤثر في حل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط. وأكد أن القمة تعتبر فكرا وتحركا مهما وأن الأزمات قابلة للحل في إطارها.
    في الوقت ذاته, حظي الرئيس محمد مرسي باهتمام ملحوظ من جانب قادة ورؤساء الوفود المشاركة في القمة. وأظهرت لقطات تليفزيونية قبل كلمة خامنئي الافتتاحية الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في مناقشة مع الرئيس المصري محمد مرسي, والذي يعتبر أول رئيس لمصر يزور إيران منذ قيام الثورة الإسلامية عام.1979 فقد استقبله الرئيس الإيراني عند مدخل قاعة المؤتمرات الدولية حيث مقر انعقاد المؤتمر, كما بادر عدد من القادة الي التوجه إليه للترحيب بمشاركته بالقمة, وتهنئته باختياره رئيسا للجمهورية.
    كما حرص نجاد والرئيس الهندي مانموهان سينج علي تقديم الشكر لمصر والرئيس مرسي لترؤسها الدورة الخامسة عشرة رغم الأوضاع التي شهدتها العام الماضي. وقدم الرئيس نجاد الشكر أيضا للرئيس المصري عندما قام بتسليمه رئاسة الدورة الحالية وقام بمصافحته بحرارة, وضجت القاعة بالتصفيق.
    ولكن يبدو أن انتقاد مرسي للوضع في سوريا أغضب الوفد السوري ودفعه للانسحاب من القمة.ووصف المعلم الكلمة بأنها تمثل خروجا علي تقاليد رئاسة القمة وتعتبر تدخلا بشئون سوريا الداخلية. وقال المعلم: السيد مرسي خرج عن تقاليد حركة عدم الانحياز بالتدخل في شئون سوريا الدولة العضو فيها, مضيفا أن كلام مرسي يعبر عن رئيس حزب وليس رئيسا لحركة عدم الانحياز.


    من مواضيعى فى المنتدى

    ابراج ماغي فرح اليوم السبت 15-3-2014

    خلفيات جالكسي أطفال 2012 - رمزيات جالكسي جديدة اطفال 2012 - اجدد خلفيات جالكسي 2013

    كلمات اغنية جتني نصرت البدر مكتوبة مكتوبة

    كلمات اغنيه كلو يصفق شعبان عبد الرحيم 2012

    حالات واتس اب روعه لنادي لهلال 2014 , برودكاست واتساب شعرية عن نادي الهلال 2014

    تردد قناة Shahamh TV على عرب سات اليوم السبت 23-12-2017

    توقعات الابراج مع جوي عياد الاربعاء 9-7-2014

    ازياء طويلة 2013 - ازياء سوارية طويلة 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.