Thread Back Search

حدث في مثل هذا اليوم 26 رمضان

  • Dreambox-Sat
    2012-08-14




  • حدث في مثل هذا اليوم 26 رمضان

    العودة من غزوة تبوك:

    9 هـ الموافق 5 فبراير631م. عودة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من غزوة تبوك، الّتي تخلّف عن حضورها بعض الصّحابة، وحينما عاد النّبيّ دخل المسجد فصلّى واعتذر من اعتذر، وكانت حادثة مقاطعة كعب بن مالك وصاحبيه.


    مقتل النفس الزكية:
    145هـ ـــ كان مقتل مُحَمّد بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب المُلقّب بالنفس الزكيّة، وكان مُحَمّد النفس الذكيّة خرج على الخليفة أبي جعفر المنصور واستقر بالمدينة، فندب المنصور لحربه عمه، وولّى عهده عيسى بن موسى، الذي سار على رأس جيش لمحاربة مُحَمّد النفس الزكيّة، وكان لدى الأخير جيش يقارب المائة ألف، ولكنهم جميعاً انفضوا من حوله وبقي في شرذمة قليلة يقاتل حتى قُتل في نفس اليوم.


    بدء ثورة الزنج:
    255هـ الموافق 869م. بدأت ثورة الزنج، وهي القبائل الزنجية الّتي تقطن ساحل أفريقيا الشرقي، وقد أطلق مؤرّخو العرب هذا الاسم على العبيد المنتفضين الّذين أثاروا الرُّعب في القسم الأسفل من العراق 15 عاماً حتّى عام 884م. وكانت فتنة الزنج على جانب كبير من الأهمية، ونشبت بزعامة علي بن محمد بن عيسى المعروف بـ (البرقعي)، وبمعاونة القرامطة.

    موقعة حطين:
    584هـ ـــ كانت موقعة حطين الشهيرة بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، والتي أنهت الوجود الصليبي في المشرق.


    خروج إبن قلاوون:
    708هـ :خرج الناصر محمد بن قلاوون من مصر بحجة أنه يريد الحج في 26 رمضان ، ولكنه توجه نحو الأردن ( الكرك) وعزل نفسه من السلطنة فتولاها بيبرس الجاشنكير .


    مولد إبن الثناء:
    سنة 762هـ ـــ مولد أبي الثناء محمود بن أحمد بن موسى، المعروف ببدر الدين العيني، أحد أئمة الفقه والحديث والتاريخ في القرنين الثامن والتاسع الهجريين، وصاحب العديد من المؤلفات الشهيرة، مثل: “عقد الجمان”، و”عمدة القاري في شرح صحيح البخاري”.


    وفاة ابن خلدون رائد علم الاجتماع:

    808هـ الموافق 16 مارس 1401م. وفاة العالم الموسوعي ورائد علم الاجتماع، عبد الرّحمن بن خلدون، الّذي تعد بحوثه ودراساته سبقاً في كثير من العلوم والفنون كالتاريخ والسيرة الذاتية والدراسات التربوية وغيرها.؟


    بداية الخلافة العثمانية:
    923هـ ـــ وبعد انتصار السلطان العثماني سليم على الدولة المملوكية التي كانت تحكم سوريا وفلسطين ومصر، دخلت مصر والشام تحت الراية العثمانية، وأصدر السلطان سليم في مثل هذا اليوم قراراً بتولي اسكندر أورونوس، حكم الإسكندرية، وبعد أن أمضى السلطان سليم في مصر سبعة أشهر وعند وصوله إلى دمشق أُطلق عليه خادم الحرمين الشريفين، فبدأ بالتطلع إلى حمل لقب خليفة المسلمين، لأنه بسقوط مصر دخلت الحجاز تحت الراية الإسلامية ولم يكن للمسلمين وقتئذٍ خليفة فعليّ، سوى الخلافة العباسية في مصر، وتحقق للعثمانيين ما أرادوا، فقد أجبروا الخليفة العباسي في مصر على التنازل عن الخلافة لصالح سلاطين بني عثمان.


    إستسلام مدينة بلغراد:
    927هـ ـــ استسلمت مدينة بلغراد بعد حصار الجيش العثماني بقيادة الوزير بير مُحَمّد باشا، وبعد مؤازرة من السلطان العثماني سليمان القانوني، وأقيمت فيها أول صلاة جمعة.


    توقيع معاهدة إستانبول:
    1021هـ ـــ الدولة العثمانية توقع معاهدة إستانبول مع إيران، لإنهاء الحرب التي استمرت بينهما 9 سنوات، وعينت هذه المعاهدة الحدود بين الجانبين، لكن هذا الصلح لم يستمر إلا سنتين فقط حيث تجدد القتال بين الجانبين.


    تولي السلطان أحمد الثاني:
    1102هـ ـــ السلطان أحمد الثاني، يتولى زمام الدولة العثمانية، بعد وفاة أخيه السلطان سليمان الثاني، أستمر السلطان أحمد الثاني مدة أربع سنوات، تضمنت انهزام تركيا في معركة سلنكمين في كرواتيا حالياً، وتقلص النفوذ التركي في شرق أوروبا، بعد قيام تحالف أوروبي ـ مسيحي ضد الدولة العثمانية الإسلامية، مكّون من النمسا وإيطاليا وروسيا ومالطه وبولندا وبابا روما.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور مجوهرات نسائية ملونة 2015 , صور اطقم اكسسوارات عالموضة 2015

    اخبار جريدة عكاظ 5/9/2012 الاربعاء

    صور قصات شعر بناتية 2015 ،، صور تسريحات شعر نايس 2015

    صور ومواصفات سيارة كاديلاك xts الجديدة 2014

    صور سياراة كمارو زد ال وان , Chevrolet Camaro ZL1

    فساتين بألوان الربيع لصيف وربيع 2013

    توقعات مايك فغالي لشهر ديسمبر 2013 , حظك في الابراج مع مايك فغالي لشهر 12 كانون الاول 2013

    كولكشن ماركة جيورجو أرماني 2013 ، كلوكشن رجالي Giorgio Armani 2013


مواضيع متشابهة

مسجات تهنئة بشهر رمضان 2015 , رسائل رمضان كريم ادعية لشهر رمضان 1436

صور جديدة مكتوب عليها رمضان كريم 2014 , صور رمضان يجمعنا 2015 , أجمل صور رمضان 2015

صور خلفيات رمضان جاهزة للتصميم 2014 , أجدد رمضان كريم 2014 , أقوى صور لشهر رمضان 2015

صور رمضان 2013 ,صور رمضان كريم ,احلى صور رمضان مبارك ,صور رمضان

صور امساكية شهر رمضان 2012 ,بتوقيت مصر أمساكية شهر رمضان المبارك 1433هـ / 2012م لجميع الدول العربية موعد شهر رمضان 2012


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.