Thread Back Search


بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015

  • بنت البلد
    2015-01-04






  • بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015

    الظواهر الفلكية ظواهر فلكية عام 2015 ظواهر نادرة مرور نيزك خطير بالقرب من الأرض

    بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015

    أهم الظواهر الفلكية فى 2015


    ما أكثر الظواهر الفلكية التى تشهدها الكرة الأرضيةمنذ أن خُلق الكون حتى الآن، والتى تتنوّع وتتعدد وتثير كثيرًا من الدهشة والغرابة فى أوساط العلماء والعاديين من الناس، وهذه الظواهر الفريدة والنادرة يبدو أنها لن تتوقف طالما وجدت الحياة على سطح الأرض، ويبدو أن 2015 يحمل بشارة كبيرة بزيادتها وحضورها المختلف والمدهش.


    الظاهرة الأولى: مرور نيزك خطير بالقرب من الأرض

    أوضح فريق من علماء الفلك أن هناك عددًا من الأحداث الفضائية والظواهر الفلكية التى ستحدث خلال العام الجارى – عام 2015 – أهمها مرور نيزك خطير قطره كيلو متر واحد، وبسرعة زاوية تعادل 160 ثانية، على مسافة 1.2 مليون كيلو مترًا من كوكب الأرض، وقد يشاهد هذه الظاهرة الفلكية جميع سكان الكرة الأرضية فى نهاية شهر يناير الجارى.
    بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015
    الظاهرة الثانية: أمطار نيزكية مختلفة السطوع

    بحسب القائمة التى وضعها علماء الفلك والباحثون من منطقة الأورال الروسية لأهم الأحداث الفضائية التى سيشهدها العام الجارى 2015، قال العلماء إن العالم سيشهد خلال شهر يناير أيضًا هطول أمطار نيزكية مختلفة السطوع، ولكنها ساطعة إلى الدرجة التى تُسهّل مشاهدتها بالعين المجرّدة.
    بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015
    الأمطار النيزكية وعلاقتها بالمذنّبات

    تجدر الإشارة – فى هذا السياق – إلى أن أمطار النيازك تُسمّى عادة على اسم النجم أو البرج الذى يكون متألّقًا وقتها، كما أن الكثير من الأمطار النيزكية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمذنّبات، فعلى سبيل المثال هناك “شهب التنينيات فى منتصف يناير” – نسبة إلى “كوكبة التنين” - والناتجة عن مدار المذنب “21 بى/ جيكوبنى – زينير”، كما أن هناك شهب الأسديات فى منتصف نوفمبر، وسُمِّى بهذا الاسم نسبة إلى برج الأسد، ويرتبط مع مذنب “تيمبيل توتل”.
    الظاهرة الثالثة: انتظام بعض الكواكب فى خط واحد

    أما خلال شهور خريف العام الجارى ربّما نشاهد موكبًا لعدد من الكواكب الصغيرة، حيث يشير العلماء إلى أن كواكب المريخ والزهرة والمشترى وعطارد سوف تنتظم فى خط واحد، إضافة إلى أننا سنرى حدوث ظاهرة خسوف القمر مرتين، وكذلك حدوث ظاهرة كسوف الشمس مرتين أيضًا.
    الظاهرة الخامسة: انحراف القطب المغناطيسى للأرض

    كذلك أشار العلماء إلى أن عام 2015 سيشهد أيضا ظاهرة فريدة تؤدّى بعد 15 سنة إلى مشاهدة الشفق القطبى من منطقة الأورال، ألا وهى “انحراف القطب المغناطيسى للأرض”.
    وجدير بالذكر، يعتبر ” الشفق القطبى” من الظواهر الفلكية المثيرة، وهى عبارة عن مزيج من الألوان الخلابة التى تتشكّل على القطبين الشمالى والجنوبى للكرة الأرضية، ويطلق العلماء على هذه الظاهرة “الفجر القطبى” أو “الأضواء القطبية”.
    بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015
    ظواهر فلكية فريدة شهدتها الأرض عام 2014 المنصرم

    كان عام 2014 المنصرم قد شهدت ما يقرب من 18 حدثًا فلكيًّا، ثلاثة منها ترتبط برؤية الكواكب، وثمانى ظواهر أخرى متعلقة بـ “زخّات للشهب”، ومرور مذنّب بالقرب من الكوكب الأحمر (المريخ)، إضافة إلى حدوث كسوف الشمس مرتين، وخسوف القمر أيضًا مرتين.
    بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015
    ظاهرة زخات الشهب

    تحدث ظاهرة زخات الشهب عندما يمر كوكب الأرض خلال الطرق التى تسلكها المذنّبات، وهى عبارة عن تجمّعات كبيرة من ذرات الغبار التى تنتمى إلى مدار المذنبات، وأثناء عملية المرور تصطدم نسبة ضخمة من ذرات الغبار بالغلاف الغازى الأرضى، فتحدث ظاهرة زخات “الشهب”.
    مرور مذنب بالقرب من المريخ

    أما عن ظاهرة مرور مذنب بالقرب من كوكب المريخ، فكانت إحدى أهم الأحداث الفلكية التى شهدها عام 2014 مرور المذنب سيدينج سبرينج – C/2013 A1 Siding Spring بالقرب من المريخ، وعلى مسافة تزيد قليلا عن ثلث المسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.
    وفى هذا الإطار، استعدت إدارة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” – آنذاك­ – لحماية المركبات الفضائية التابعة لها، والتى تدور حول المريخ، وعملت فى الوقت نفسه على دراسة المذنب عن قرب بواسطة تلك المركبات.
    بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015

    بالصور تعرف على أهم الظواهر الفلكية فى 2015


    من مواضيعى فى المنتدى

    تعرف على أكثر منتخب هزم في تاريخ مباريات كأس العالم 2014

    صور خلفيات طيور 2015 , صور طيور جميلة 2015 , Birds photos download

    صور ميريام كلينك بملابس مثيرة وسط ثلوج لبنان 2015

    ملخص لقاء إليسا في برنامج هيدا حكي 2014

    جدول مباريات اليوم 7-3-2020 على القنوات الطاجيكية

    كلمات أغنية اتصال ياني ميحد حمد 2014 كاملة مكتوبة

    بالصور ترتيب الدوري السعودي 2018/2017 بعد انتهاء الجولة الـ7

    صور رضوى حفيدة رجاء الجداوي


مواضيع متشابهة

بالصور أخطر 10 دول في العالم 2015 تعرف عليها

بالصور تعرف على أرخص السيارات في مصر 2015

بالفيديو توقعات الابراج الفلكية مع ماغي فرح 2015 على قناة العربية

بالصور تعرف على أغرب 10 صدف في التاريخ 2015

توقعات الفلكية وفاء الزين 2013 - الفلكية وفاء الزين 2013 -تنبؤات الفلكية اللبنانية وفاء الزين 2013


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.