Thread Back Search


معلومات عن الإنقلاب الشتوي 2015 , موعد بداية الإنقلاب الشتوي 2015

  • صمتي شموخي
    2014-12-17






  • معلومات عن الإنقلاب الشتوي 2015 , موعد بداية الإنقلاب الشتوي 2015
    الانقلاب الشتوي المربعانية المربعانية 1436 الانقلاب الشتوي والمربعانية

    معلومات عن الإنقلاب الشتوي 2015 , موعد بداية الإنقلاب الشتوي 2015
    الإنقلاب الشتوي و"المربعانية" وما عليك معرفته



    سيكون الوطن العربي بعد أيام قليلة على موعد مع الإنقلاب الشتوي، الذي يصادف تاريخ 22 كانون الأول من كل عام.. ولكن هل خطر ببالك أو تساءلت عن ماهية الإنقلاب الشتوي وبماذا يتميز عن غيره من الأيام؟

    يُعرف الإنقلاب الشتوي؛ بأنه حدث فلكي تكون الشمس خلاله عامودية تماماً على مدار الجدي وهو خط وهمي يقع جنوب خط الاستواء. وتعتبر تلك أبعد نُقطة ظاهرية تصلُها الشمس في سماء الأرض جنوباً.

    ويعتبر الإنقلاب الشتوي، اليوم الأقصر نهاراً والأطول ليلاً والذي يشهده النصف الشمالي من الكرة الأرضية على مدى العام ويقابله الإنقلاب الصيفي في النصف الجنوبي.

    يبدأ النهار بعد هذا اليوم بكسب الدقائق تدريجياً من الليل إلى حين موعد الإعتدال الربيعي خلال شهر آذار/ مارس القادم حيث يتساوى عندها الليل والنهار.

    وعرفت الفترة التي تأتي بعد الإنقلاب الشتوي في الموروث الشعبي الذي تناقلته الأجيال جيلاً بعد جيل في بلاد الشام والجزيرة العربية بـ "المربعانية" التي وصفت لدى أجدادنا بأنها من أصعب أيام السنه بسبب شدة البرد الذي تشهده أيامها الأربعين التي تمتد حتى 31 كانون الثاني من كل عام.

    وتتنفق هذه الفكرة الصعبة التي رسمت في عقول أجدادنا عن هذه الفترة مع الإحصائيات العلمية من حيث معدلات درجات الحرارة وكميات الأمطار المسجلة عبر التاريخ حيث تعتبر هذه الفترة"عادة" أكثر فترات الشتاء نشاطاً وتكراراً للفعاليات الجوية.

    ولكن ليس شرطا أن تتزامن المربعانية مع الأجواء الشتوية الماطرة والباردة دائماً، حيث شهدت المنطقة في بعض السنوات جفافاً وأجواء مستقرة خلال هذه الفترة من العام وآخر دليل على ذلك موجة الجفاف والانحباس المطري التاريخي الذي ضرب بلاد الشام خلال مربعانية 2013/2014 والتي غابت فيها الفعاليات الجوية بشكل غير مسبوق.

    ومن الأفكار الشعبية المتوارثة حول المربعانية أنها إذا بدأت بالأمطار والعواصف، فإنها ستستمر على هذه الوتيرة، وأنها إذا بدأت بالجفاف فإنها ستبقى كذلك، ولكن ذلك غير صحيح من الناحية الاحصائية حيث سبق وأن بدأت المربعانية جافة وتخللها هبوب للعواصف والأمطار كما سبق وأن بدأت ماطرة وتخللها فترات من الجفاف والانحباس المطري، وذلك بالرغم من أن هذا الموروث الشعبي ينطبق بشكل صحيح على مربعانية 2013/2014.

    ويعتبر موعد الانقلاب الشتوي نقطة انطلاق فصل الشتاء من الناحية الفلكية، الذي يستمر لمدة 90 يوماً ويتكون من مربعانية وخماسينية الشتاء.


    من مواضيعى فى المنتدى

    احداث وتفاصيل الحلقة الثامنة من مسلسل أثر الفراشة رمضان 2019

    صور زهرة الخرجي بدون شعر تضامنا مع مرضى سرطان الثدي

    كلمات اغنية بيروت الأشرفية أدهم مروان

    بوستات ومنشورات مسائية مكتوبة 2015 فيس بوك وتويتر

    شاهد صور قمصان ريال مدريد ويوفنتوس الموسم المقبل 2022

    تحميل تطبيق واتس آب 2015 لهواتف اندرويد

    مواصفات وسعر هاتف هواوي Honor 6 Plus الجديد 2015

    تردد قناة الشروق نيوز على نايل سات بتاريخ اليوم 5-12-2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.