Thread Back Search


جوجل يحتفل بالذكرى الـ148 على ميلاد فاسيلي كاندينسكي

  • فاتنة المساء
    2014-12-16






  • جوجل يحتفل بالذكرى الـ148 على ميلاد فاسيلي كاندينسكي

    جوجل يحتفل بالذكرى الـ148 على ميلاد فاسيلي كاندينسكي
    من هو الفنان والرسام فاسيلي كاندينسكي الذى تحتفل بيه جوجل اليوم 16-12-2014

    فاسيلي كاندينسكي
    اليوم تحتفل جوجل بالفنان فاسيلي كاندينسكي 184 الفنان الروسي وهو فنان فى الرسوم التوضيحية والتصميمات وايضا الطباعة وصمم أثاثا منزليا وايضا ملابس ومجوهرات وخزفا نظم الشعر وكتب عددا من المسرحيات الجميلة واهتم طوال حياته بالموسيقى ايضا
    المصدر اقتباس تعرف عليه وعلى ميلادة حيث وُلد كاندينسكي في موسكو، وسمع في طفولته قصص الأساطير الروسية والألمانية، التي ألهبت خياله وعواطفه، وتولّع بالموسيقى وعزف على آلتي التشيلّو والبيانو. في عام 1871 اضطرّ والده إلى الانتقال إلى أوديسا Odessa للعمل فيها. فشبّ كاندينسكي بعيداً عن مدينته موسكو التي عدها صورة أخرى عن أمّه، لكنه بقي متردداً عليها حتى استقرّ فيها عام 1886، وبدأ بدراسة القانون وعلم الاقتصاد في جامعتها، وتخرّج فيها عام 1892، ليعمل بعد التخرّج في شركة إحصاء في المقاطعات القروية، وأُرسل إلى ڤولوگدا Vologda لإعداد دراسة عن الفلاحين. واهتمّ كثيراً بفولكلور تلك المنطقة وبحياة الناس، واهتم بالفنون الشعبية والمعمارية المميّزة، وتحدّث فيما بعد عن استغراقه في الإحساس باللون والفراغ، في الجو الفنيّ المثير للتخيلات، الذي يسود الكنائس الروسية، وبيوت الفلاحين الروس، المضاءة بالمصابيح، واعتمد في عمله المستقبلي على خزائن الذاكرة هذه
    في عام 1895، زار كاندينسكي معرضاً للانطباعيين الفرنسيين في موسكو، وأثّرت لوحة كلود مونيه كومة القش» فيه تأثيراً عميقاً أدّت إلى رفضه وظيفة أستاذ جامعي في كلية الحقوق في إستونيا، وقرّر التفرّغ للفن نهائياً. وسافر إلى مونيخ للدراسة وهو في سن الثلاثين 1896، وكانت مركزاً فنياً تجريبياً كبيراً في ألمانيا
    درس كاندينسكي على الفنان أنطون أزبيه من عام 1897 إلى عام 1899، ثم التحق بالأكاديمية الملكية ودرس على الفنان فرانتس فون شتوك F.V.Stuck عام 1900، ولكن إغراء الوسط التقدمي الذي عاش فيه، كان أقوى من الدراسة الأكاديمية فتركها عام 1901.
    An early period work “Munich-Schwabing with the Church of St. Ursula” (Kandinsky 1908)
    في سنوات القرن العشرين الأولى، تأثّرت أعمال الفنان بالأسلوب الحديث والطبيعة الغنائية السائدين في عالم الفن في ميونيخ، ورسم بوساطة الطباعة على الخشب مجموعة أعمال، عرض منها في برلين أولاً عام 1902، وظهر فيها مخزون طفولته من القصص والأساطير، فالشخوص مجرّدة من تعابيرها التفصيلية، لتبوح بقدرتها الأسطورية. وكان لهذه الأعمال البعيدة عن الواقع، فضاء تجول فيه بحريّة، إذ حاول على الرغم من اشتقاق أشكاله منه استعمال الخصائص التعبيرية الداخلية للون والخط، بمعزل عن علاقتها بعناصر الواقع. وبتقصيه هذا اللون والخط، حاول التعبير عما أسماه الضرورة الداخلية، معتمداً لا التشابه الشكلي للعناصر، بل الأشكال المجرّدة، التي وجد فيها قوة إيحائية كبيرة.
    كان كاندينسكي على صلة بالتيارات المعاصرة، فاستخدم كالانطباعيين الألوان المضيئة، ولكن على خلفية سوداء لزيادة قوة اللون، وسعى بالتدريج إلى تحرير التصوير من عبء التمثيل. وفي هذه الحالة لم يعد اللون جزءاً لا ينفصل من الشيء، بل صار هو نفسه الهدف والغاية. وابتداءً من 1908 كان اتصاله المباشر مع الأشكال الواقعية يتراجع، وفاعلية البقع اللونية لا تشي بالعنصر الواقعي، بل صارت مستقلة القيمة والأهمية.
    سافر كاندينسكي بين عامي 1903 و1908 إلى البندقية وهولندا، ومدن ألمانية، وموسكو وتونس، واستقر عاماً واحداً في باريس (1906-1907)، حيث حضر عروضاً كثيرة من معارض الوحشيين Fauves التي تركت أثراً بالغاً فيه، ورأى فيها حرية عظيمة في استخدامها للألوان وفي تأثيرها. وبتأثير إرثه الثقافي القومي أبدع لوحات طبيعية تعبيرية خاصة.
    ومنذ 1901 صار تعرّف التعبيرات الموجودة على سطح القماش صعباً للغاية، ما بشّر بأعماله التجريدية، وكأنّه بذلك حدّد مفهومه حول الفن الحديث، إذ قال: «إن أعظم تزوير للحقيقة، هو الاعتقاد أن الفنون التشكيلية تقليد دقيق لما تحتويه الطبيعة…».
    رسم كاندينسكي عام 1910 أول عمل تجريدي بالألوان المائية، ولكنه لم يصل إليه مباشرة، فالظروف التاريخية مهّدت لظهور فن غير مُطابق للتمثيلات الصُورية، إضافة إلى ظروف اجتماعية ونمط جديد من التفكير وتبدّل الرؤية الفنية. كل هذا أساسه التطور التشكيلي الذي بدأ مع الانطباعية وشاركت فيه تيّارات فنية مختلفة.
    ميّز التجريد الذي توصل إليه كاندينسكي النشاط الفني العالمي، وفيه أعطى للموسيقى أهمية كبيرة في العمل التصويري، ما فتح في المستقبل استعارات كثيرة بين الفنون على اختلافها لم تتوقف إلى اليوم.
    ترك كاندينسكي الأكاديميـة عام 1901، وأسّس مجموعة فنية باسم «فالانكس» Phalanx بهدف فتـح مجالات أوسع للاتجاهات الفنية التقدمية لعرض أعمالها، وافتتحت الجماعة مدرسة للرسم، ودرّس فيها حتى إغلاقها عام 1903. في عام 1909 أسس كاندينسكي «اتحاد الفنانين الجدد» لكن سرعان ما تركهم بسبب معارضتهم تحوّله إلى التجريد، ولحق به فرانتس مارك F.Marc وأسّسا معاً جماعة «الفارس الأزرق» عام 1911، التي أصبحت إحدى أهم الجماعات الفنية في القرن العشرين، لمنهجها الرامي إلى احترام الفن الجيّد، وتقبلها أساليب مختلفة في الفن، إضافة إلى التنظير الفني الذي عد مع تطبيقه ثورة فنية كُبرى.
    ڤاسيلي كاندينسكي، الفارس الأزرق 1925
    والقسم الآخر المهم في نشاط كاندينسكي، في هذه الفترة، كانت أبحاثه النظرية الفنية، التي شرح فيها تجربته، وعرض آراءه، وطرح أفكاراً ما تزال حية إلى اليوم: مثل فكرة استقلال اللوحة عن الطبيعة، وتعاون الفنون. وأدّت هذه الأفكار إلى فتوحات مهمة على صعيد «لغة الشكل»، وما زالت عبارته الخاصة هذه مستمرة حتى بداية القرن الواحد والعشرين.
    ڤاسيلي كاندينسكي، انطلاقة مخففة
    1944كاندنسكي: الفارس الأزرق (1903)
    بدأ كاندينسكي منذ 1910 في مونيخ بتسجيل آرائه المترافقة مع اختباراته العملية، وتجربته الأولى كانت كتابه «من الروحانية في الفن» الذي نشر بين عامي 1911-1912 وكان هذا الكتاب من أنشطة جماعة «الفارس الأزرق» وترجم إلى لغات عالمية كثيرة، ولم يترجم إلى العربية إلاّ عام 1994 في مصر، وفيه احتفال بالصلة بين التصوير والموسيقى، ويؤكد أن البعد الموسيقي في اللوحة يكشف البعد الروحي، وأنّ اللوحة ستُنَوّط في يوم من الأيام مثل الموسيقى.
    وحمله نجاح كتابه الأول على وضع مؤلف آخر، استعرض فيه آراءه من تجربته الفنية عام 1913«تطلع إلى الماضي»، وكتابه «من النقطة والخط إلى المساحة» الذي أصدره فيما بعد إبان عمله في الباوهاوس Bauhaus عام 1926.
    هذه الآراء والأفكار، كانت الركيزة الأساسية التي قام عليها المذهب «التجريدي» في التصوير، والتي أكدت على مبدأ «الصفائية Purism» فيه، أي: يبدأ الفن عندما تنتهي الطبيعةIn his own words, Composition VII was the most complex piece he ever painted (Kandinsky 1913)
    ” The sun melts all of Moscow down to a single spot that, like a mad tuba, starts all of the heart and all of the soul vibrating. But no, this uniformity of red is not the most beautiful hour. It is only the final chord of a symphony that takes every colour to the zenith of life that, like the fortissimo of a great orchestra, is both compelled and allowed by Moscow to ring out. “
    — Wassily Kandinsky[2]
    توقفت عام 1914 جماعةالفارس الأزرق إثر إعلان الحرب العالمية الأولى، فعاد كاندينسكي إلى موسكو. وبعد ثورة «1917» درّس في المراسم الفنية الحكومية من 1918-1921، وصار عضواً في مكتب التطوير الثقافي عام 1918، وتقلّد عدداً من المناصب الحكومية الجديدة، كان آخرها: نائباً لرئيس الأكاديمية الروسية للعلوم الفنية عام 1921. ودرّس في المعهد العالي للفنون التقنية من 1918 حتى 1921، وكان أحد مؤسسي متحف الثقافة التصويرية في پتروگراد عام 1919، ومعهد الثقافة الفنية في موسكو منذ 1920. لكنّه وبعد أن لاحظ أن الحماس الأوّلي لرجال الثورة نحو الثقافة قد فتر، غادر موسكو متوجّهاً إلى ڤايمار (ألمانيا) حيث درّس في الباوهاوس، منذ 1922 مع مجموعة من الفنانين المعروفين منهم پول كلي P.Klee. وبفضلهـم تحـول الباوهاوس إلـى مركز أبحاث للفن المعاصر، وانتقل معه إلى دساو Dessau عام 1925.
    الباوهاوس 1922–1933
    “On White II” (Kandinsky 1923)
    وفر الباوهاوس لكاندينسكي الانتقال إلى مرحلة جديدة، فعمل بنشاط كبير، وطوّر أسلوباً جديداً للجمع بين ثلاثة أشكال هندسية أساسية (الدائرة والمثلث والمربع)، وفي عام 1933 أقفل النازيون الباوهاوس، فانتقل إلى العيش في باريس، بعد أن حصل على الجنسية الألمانية عام 1928.
    اختار كاندينسكي مكاناً قريباً من باريس، وبقي هناك يُبدع حتى وفاته، وكان قد حاز الجنسية الفرنسية عام 1939.
    التركيب الكبير 1934–1944
    Composition X, painted during WWII. (Kandinsky 1939)
    لم تكن لتجارب كاندينسكي التجريدية في البداية، من أثر يذكر، لكن بعد الحرب العالمية الثانية، أخذ النقّاد بتقدير أعماله وتثمينها، ويعد اليوم أحد رواد الفن الحديث.
    وعلى الرغم من تخطي الفنان مظاهر الأشياء، وتجنب تمثيل الواقع، والذهاب بعيداً في مجال الفن اللاموضوعي، إلاّ أنّه بقي أميناً لما أسماه الضرورة الداخلية، وبقيت لوحاته في حالات كثيرة، ذات مناخ تأثيري عاطفي.


    من مواضيعى فى المنتدى

    كلمات اغنية أوضح الصورة وهم 2017 مكتوبة

    جدول أفلام قناة ميكس تي في اليوم 22-6-2021

    مجانا شاهد مباراة برشلونة وبايرن ميونخ

    مكونات مقادير طريقة عمل طاجن بامية بالعدس واللحم 2015

    صور مشجعات وبنات إيران في بطولة كأس آسيا 2015

    مجانا تردد القنوات الناقلة لمباراة مانشستر سيتي وساوثهامتون اليوم 29-10-2019

    تردد قناة Bzaf Life على نايل سات بتاريخ اليوم 15-1-2015

    صور أجمل وأكثر الممثلات جاذبية في العالم 2014 موقع ديب تاب


  • محمد الوليد
    2014-12-16




  • 2014, 2015, فاسيلي كاندينسكي, الرسام, جوجل, الروسي, تحتفل, بالذكرى الـ 148 لميلاد, الفنان

    تحتفل شركة قوقل اليوم بعيد ميلاد الفنان فاسيلي كاندينسكي الـ 148 , حيث قامت بوضع صورته على صفحتها الرئيسية للبحث, وقامت بتخصيص كلمة فاسيلي كاندينسكي في نتائج البحث , ولهذه الاسباب اردنا ان نشارك زوارنا الاعزاء ومتابعي موقنا باهم المعلومات عن الفنان الشهير الروسي فاسيلي كاندينسكي , حيث حدث في مثل هذا اليوم، 16 ديسمبر من عام 1866، ميلاد رائد الفن التجريدي الروسي فاسيلي كاندينسكي، ويعد أحد أشهر فناني القرن العشرين، اكتشافاته في مجال الفن التجريدي جعلته واحدا من أهم المبتكرين والمجددين في كاندنسكي لعب دورًا محوريًا ومهمًا جدا في تطور الفن التجريدي، كفنان وباحث، حتى نسبت الية جائزة كاندينسكي للفنون.



    صور فاسيلي كاندينسكي



    اما من أشهر تصاميمه كرسي كاندينسكي الذي أخذ طابع مدرسة باوهاوس في ألمانيا.

    وفاسيلي كاندينسكي من أعظم المؤثرين في الحركة الفنية بين أبناء جيله، ويعد أحد الرواد الأوائل للمبدأ اللاتصويري أو اللاتمثيلي، وبعبارة أخرى، مبدأ “التجريدية الصافية”.

    وقد مهد الفنان كاندينسكي الطريق للمذهب التعبيري التجريدي، حيث أصبح هذا المذهب مدرسة الرسم المهيمنة والسائدة منذ ذلك الوقت وفي فترة الحرب العالمية الثانية وما بعدها، وقد أطلق عليه أصحابه لقب “أمير الروح” و”الفارس”.

    اما نشئأته وحياته فقد انحدر كاندينسكي من أسرة قضت عشرات السنين من عمرها منفية في سيبيريا، وعادة بعد المرسوم الملكي الذي أصدره القيصر الروسي ألكسندر الثاني عام 1861، وعمل والده في صناعة الشاي، وتزوج من ليديه طاتشيبه، وكانت فائقة الأناقة والجمال والمعروفة في أرجاء موسكو بصفاتها الفريدة، وأنجبا فاسيلي كاندنسكي، وبعد أن توفت والدته تولت خالته تربيته، وألهبت مشاعره بقصص الأساطير الروسية والألمانية، إذ كانت تقرؤها له باللغتين، وشكلت موسكو بالنسبة إليه مصدر الإيحاء الأول.

    وبعد سنوات اضطر والده إلى الانتقال للعيش في أوديسا سنة 1871، والعمل هناك مديرًا لأحد مصانع الشاي فيها، وشب كاندنسكي في تلك الأجواء البعيدة عن مدينته المحبوبة محتفظًا بالقليل القليل من ذكريات الطفولة المبكرة فيها.

    عمل كاندنسكي في مطلع شبابه لدى إحدى الشركات التي تولت أعمال الإحصاء في المقاطعات القروية والفلاحية، وقد أنجز مهمته في إعداد دراسة وإحصاء عن الفلاحين في مقاطعة فلوغدا بنجاح كبير مما أهله ليصبح أحد أعضاء الهيئة الإدارية لتلك الشركة.

    وقد ساعده هذا النجاح لمتابعة دراسته الأكاديمية، ففي سنة 1892 اجتاز الامتحانات النهائية في كلية الحقوق وفي تلك الأثناء بالذات التقى مع آنية تشمياكين التي كانت تدرس في القسم الخارجي من نفس الجامعة وتزوج منها، وقف كاندنسكي مع نهاية القرن التاسع عشر أمام اختيارين، إما العمل من خلال لقب بروفسور في جامعة Tartu، أو يكون رسامًا.

    وقد كان للقائه بمعرض الانطباعيين البارسيين الذي أقيم في موسكو في تلك الحقبة من تاريخه، تاثره البالغ بإحدى لوحات الفنان العريق كلود مونيه (كومة القش)، واستماعه إلى موسيقى فايجنر في المسرح الملكي الروسي، تأثيرا كبيرًا على قرار حياته، فانحاز إلى اتجاه دراسة الفنون التشكيلية دون أي تردد أو إبطاء، وهو في الثلاثين من العمر.

    ويعد من أشهر أقواله: “أن موسيقى فاجنر اجتاحتني بعفوية عميقة استطعت من خلالها أن أرى كل الألوان المحببة إلى قلبي بعيون روحي الهائمة في أرجاء المكان، وأن أرى خطوطها المتوحشة التي أوصلتني إلى حافة الجنون، من خلال حركتها وقدرتها على رسم عدد من اللوحات أمام ناظريّ”.

    هاجر كادنسكي متجهًا نحو ميونخ في العام 1896 لدراسة الفنون التشكيلية في إحدى معاهدها، وقد عرفت ميونخ في تلك الحقبة باتجاهها، كمدينة الفنون السياسية. من هنا بدأ كاندنسكي يوطد علاقته بالفنون التشكيلية بشكل ثابت لا يقبل التأويل، حيث حدد مفهومه في الفن الحديث، بما جاء في قوله: “إن أعظم تزوير للحقيقة هو الاعتقاد أن الفنون التشكيلية تقليد دقيق لما تحتويه الطبيعة”.


    من مواضيعى فى المنتدى

    مكونات مقادير طريقة عمل بطاطا بيوريه 2015

    تردد قناة Ege TV الجديد على تركى سات بتاريخ اليوم 25-9-2014

    يعرض على قناة mbc2 اليوم الاربعاء 8-4-2015

    تحميل تطبيق الاخبار Yahoo News Digest لأجهزة الاندرويد 2014

    صور مواصفات سعر سيارة سوبارو اوت باك 2015 Subaru Outback

    تردد قناة ahl tv على نايل سات اليوم الاثنين 20-4-2015

    بث مباشر مباراة برشلونة وإلتشي اليوم 15-1-2015 بدون تقطيع اونلاين

    جدول افلام قناة Dubai One اليوم الاثنين 12-10-2015


  • بنت البلد
    2014-12-17





  • الفن التجريدى جوجل ذكرى ميلاد الفنان فاسيلىكاندينسكى فاسيلىكاندينسكى لوحات فاسيلىكاندينسكى

    جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان فاسيلى كاندينسكى


    احتفل موقع جوجل أمس الثلاثاء – ١٦ ديسمبر – بذكرى ميلاد الفنان الروسى ورائد الفن التجريدىفاسيلىكاندينسكى الـ 148، وكاندينسكى المولود سنة ١٨٦٦ هو أشهر فنانى القرن العشرين،ولعب دورًا كبيرًا فى تطوّر الفن التجريدى.
    كان فاسيلىكاندينسكى بلا شك واحدًا من أعظم من أثروا فى تاريخ الحياة الفنية، ومن أول من مهّدوا لظهور الفن التجريدى، وهو ما عرف بالتجريدة الصافية وكان أحد رواد المبدأ اللا تصويرى.
    ربما لن تتخيّل أن يكون ذلك الرسام العالمى المهم، الروسى فاسيلىكاندينسكى، عمل فى بداية حياته فى أعمال الإحصاء فى المقاطعات القروية، وظل يعمل فى تلك المهنة حتى أصبح أحد أعضاء الهيئةالإدارية، بعدها واصل دراسته فى مجال الإحصاء.
    كان الخيار أمام فاسيلى كاندينسكى صعبًا، بين أن يصبح فنانًا أو يحصل على لقب بروفيسور فى جامعة Tartu ، فانحاز بعد ذلك إلى دراسته للفنون التشكيلة بلا تردّد، وخاصة عندما تأثّر بلوحة الرسام الكبير “كلود مونيه” التى تحمل اسم “كومة القش”، وكان لم يتخطّ الثلاثين من عمره حينذاك.
    درس فاسيلىكاندينسكى بعدها فى ألمانيا عام 1896، وتحديدًا فى أكاديمية الفنون الجميلة فى ميونخ، وكان أحد زملائه فى هذه الأكاديمية الفنان جابربيل مونتز، وأقام كاندينسكى بعدها أول معرض خاص له سنة 1902، والذى تكوّن من مجموعة من أعمال النحت على الخشب.
    فى 1904 بدأ كاندينسكى رحلة فنية إلى إيطاليا وهولندا، ثمّ شمال إفريقيا ثم عاد إلى روسيا فى زيارة قصيرة، بعدها أقام معرضًا لأعماله، تحت اسم صالون الخريف فى العاصمة الفرنسية باريس، وبعدها انتُخِب كاندينسكى رئيسًا لتجمّع فنىّ تأسّس وقتها، ودُعِى بـ “مجموعة ميونيخ الحديثة”، NKVM، بداية التغير وتطوّر طبيعة الرسم خلال رحلة قصيرة إلى باريس عام 1909.

    لوحات الفنان فاسيلى كاندينسكى


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور دنيا بطمة ببنطلون جينز وتوب أحمر في عرض مسرحية مولات الخال

    خلفيات ايباد اجازة 2015 , صور ايباد عطلة 2015 , رمزيات ايباد اجازة الصيف 2015

    كلمات اغنية توك تجى دنيا بطمة 2014 كاملة مكتوبة

    صور إيما روبرتس على مجلة Elle كندا يونيو 2014

    أسماء الفائزين في حفل جرامي 2015

    يعرض على قناة روتانا أفلام اليوم الاربعاء 1-4-2015

    تشكيل مباراة موناكو وارسنال اليوم الثلاثاء 17-3-2015

    صور سيارة رولز رويس رايث كريبتوس 2020 الجديدة


مواضيع متشابهة

جوجل يحتفل بالذكرى الـ75 على ميلاد نور الشريف

جوجل يحتفل بالذكرى الـ92 على ميلاد المناضلة اليسارية لطيفة الزيات 2015

من هو الرسام الروسي فاسيلي كاندينسكي 2015 , السيرة الذاتية فاسيلي كاندينسكي 2015 Wassily Kandinesky

محرك البحث جوجل يحتفل بالذكرى 467 على ميلاد عالم الفلك تيخو براهي

فاسيلي كاندينسكي 2013 – من هو فاسيلي كاندينسكي – اخبار فاسيلي كاندينسكي – معلومات عن فاسيلي كاندينسكي


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.