Thread Back Search


قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح

  • بنت البلد
    2014-11-26






  • قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح


    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح
    صور صباح وهي طفلة صغيرة

    ملكة المسرح هنيئاً لك ثراء حب الجمهور الذي لا يزاحمك فيه أحد .. اعترافــاً بأنك مالكةُ قلوب عشاق الطرب الأصيل... إلى رحمة الله

    رحلت الشحرورة لكنها لم ولن ترحل منا، توفيت الشخصية المشهورة والمعروفة بالعواطف الجميلة والرقة والجمال جانيت جورجي فغالي، الفنانة صباح بعد عطاء دام87 عام بمزيج من رقة الأنوثة وخليط من الشباب والجمال الدائمان.

    و بعد شائعات سرت الأسبوع الماضي عن وفاة صباح، لكن إدارة صفحتها في "فيسبوك" نفتها، وطمأنت الجميع بأنها بخير، ونشرت صورة لها وهي تتابع شائعة وفاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رحلت سيدة لبنان وأيقونته.. الذي وصل صوتها المتدفق كالشلال إلى النجوم فتطرب وتحزن لأنها ليست معنا على الأرض بعد أقل من 48 ساعة.

    بداياتها الفنية
    تميزت الشحرورة بشهرتها المحلية، ولفتت انتباه المنتجة السينمائية الأصل آسيا داغر التي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس بعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيها مصريا عن الفيلم الأول، ويرتفع السعر تدريجياً، وذهبت إلى أسيوط في مصر برفقة والدها ووالدتها، ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا، ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم.


    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح

    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح

    وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة"، وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم القلب له واحد، ويقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء، لأن صوتها الجبلي كان مازال معتادا على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفلكلوري الخاص بلبنان وسوريا، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي.




    كثرة زيجاتها

    إلى جانب الصخب في حياتها الفنية، عاشت حياة صاخبة على الصعيد العاطفي، إذ تزوجت تسع مرات: من نجيب شماس والد ابنها الطبيب صباح شماس في العام 1946، ومن خالد بن سعود بن عبد العزيز، ومن عازف الكمان المصري أنور منسي الذي أنجبت منه ابنتها هويدا في العام 1952، ومن المذيع المصري أحمد فراج، ومن الفنانين رشدي اباظة ويوسف شعبان، ومن النائب السابق في البرلمان اللبناني يوسف حمود، ومن الفنانين اللبنانيين وسيم طبارة، ثم فادي لبنان الذي تزوجته في العام 1984 واستمرت علاقتهما 17 عاما، وكان ارتباطها به من أطول زيجاتها.

    ولم تتوان صباح التي عرفت بشخصيتها الصادقة والجريئة، عن أن تعترف في حديث تلفزيوني أنها خانت معظم أزواجها مع رجال آخرين لأنهم كانوا يخونونها أيضا، ورأت أن غالبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم.

    وعرفت صباح بكرمها، وكانت تنفق المال بسخاء على من تحب وتساعد من يحتاج، لذلك كان يطلق المقربون منها عليها لقب"مدام بنك".


    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح

    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح



    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح




    حياتها الاجتماعية



    كانت الأسطورة على صلة وثيقة بعدد من الرؤساء والملوك العرب الذين قدروا فنها، وكانت صديقة لأسرة عاهل الأردن الراحل الملك حسين، وحملت إضافة الى الجنسية اللبنانية، ثلاث جنسيات أخرى هي المصرية والأردنية والأميركية.

    واتسمت علاقتها بابنتها بشيء من التوتر. ولم تتوان صباح عن القول ان شهرتها عذبت ابنتها، وان تجربتها مع ازواجها أثنت هويدا عن الزواج. وحين اصيبت هويدا بأزمة صحية نتيجة ادمانها في العام 2006 باعت صباح منزلها، واقامت في فندق وادخلت ابنتها الى مصح في كاليفورنيا... حتى تماثلت للشفاء.

    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح



    رمز للأناقة والجمال
    من المعروف عن الفنانة القديرة حبها للجمال وللأزياء وكانت تقول "أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي" ، وقد عرفت الشحرورة بشعرها الاشقر الغزير المتدلي على كتفيها حتى ارتبطت تسريحتها باسمها.



    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح

    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح

    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح


    ورغم تقدمها في السن، رفضت أن تشيخ وأن تعتزل الغناء، واستمرت في إجراء المقابلات والمشاركة في الاحتفالات الفنية.

    ومن آخر اغنياتها "شو فيها الدني" التي تم تصويرها بطريقة الفيديو كليب.


    وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والاغنيات البلدية الفولكلورية، كما لها 83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد على 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

    كما عبرت صباح عن سعادتها لحصولها على جوائز تكريمية عدة خلال سنوات حياتها الاخيرة. وكرمها رئيس الجمهورية اللبينانية السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الارز الوطني برتبة ضابط أكبر ضمن مهرجانات بيت الدين 2011.


    قصة حياة الشحرورة صباح في سطور 2014 , صور نادرة من حياة الشحرورة صباح




    وكان عرض في العام نفسه مسلسل "صباح" الذي يحكي قصة حياتها اسمه الشحرورة عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها وقد اثار جدلا حول دقة سرده لمحطات معينة.



    من مواضيعى فى المنتدى

    مباشرة القنوات الناقلة لمباراة برشلونة واتلتيكو مدريد اليوم السبت 17-5-2014 في الدوري الاسباني

    صور كيت أبتون وهي عارية 2015 , صور اغراء كيت أبتون 2015

    تشكيلة فساتين زفاف لصيف 2014 , أجمل تصميات فساتين العرايس 2015 , صور فستان العروس 2015

    تعرف على أسعار الدخان في تركيا 2020

    مواصفات وسعر هاتف لامبورجينى 88 Tauri الجديد 2015

    تردد قناة MBC Max على نايل سات اليوم الثلاثاء 15-12-2015

    كلمات أغنية بلغ سلامي ميحد حمد 2014 كاملة مكتوبة

    صور الفنانة الأمريكية سيلينا غوميس 2015 , أجدد صور سيلينا غوميس 2015 Selena Gomez


  • أنا مش أنا
    2014-11-26




  • الشحرورة صباح موت صباح وفاة الفنان صباح وفاة صباح



    صباح.. ورحلت الجبليّة المُضيئة


    سوّاهن الله – على اتّساع الكون وشسوع قواميس الأنوثة والفتنة – على مثال واحد، مفاتيحه متشاكلة كنسخ عديدة لباب واحد، قد تختلف مادة السبك أو انعكاس اللون على عيون السابكين وحرّاس البوّابات، ولكنهن فى مفتتح الجملة وخاتمتها، مظاهر عدّة لجوهر واحد، وذوات لا نهائية الحصر تظلّلها نون النسوة ويحتويها تاريخ النوع، ولعلّ هذا يصح فى مقام حوّاء وبناتها – من منبع الخلق إلى مصبّه – ولكنه قد لا يصح فى مقام الجبليّة المضيئة، وابنة الأَرْز والتلال والبساتين والرياض الغنّاء، وشمس لبنان الوضّاءة المُشعّة، الشحرورة – صباح الفن وصباح العالم – جانيت جرجس فغالى.
    لم تشقّ صباح سماء العالم وليله، ومدارات العيون وأفلاكها، كما يشقّها العاديون والعابرون وفق إيقاع الحياة الرتيب، فلمثلها وُضِعت القواعد كى تُخرق، وصيغت القوانين والأطر المنطقية ليمتاز بها الاستثناء وغير العادى، وهكذا كانت صباح صباحًا استثنائيًّا وغير عادىٍّ ومُغايرًا لملايين الصباحات التى تنفّستها الأرض وتنفّست على هذه الأرض، أضاءت كما لم يُضئ صبح سابق، وشغلت العقول والأرواح فى كل حضور وتجلٍّ فى براويز الفن أو على مسرح الحياة، عاشت وغنّت ومثّلت وأحبّت وتزوّجت وأنجبت وماتت – تمامًا كما يأتى الآدميون كلَّ هذه الأفعال – ولكنها كانت ذات حضور وبصمة مختلفتين ومائزتين فى تفاصيلها العادية، لم تكن حياتها حياة عادية، ولم تُغنِّ أو تُمثّل كعشرات المغنّيات والممثّلات، ولم تُحبّ وتتزوج وتنجب وتموت كما يموت الناس، دائمًا كانت تفاصيل صباح مضيئة كروحها وملامحها، وكانت أشياؤها على غير ما درج الناس وأشياؤهم، فأن تتطلّع إلى صباح – شابة وامرأة وسيّدة عجوزًا وجسدًا مُسجّى على مذبح السادس والعشرين من نوفمبر 2014، وعلى رجاء الرحمة والبعث السماوى السرمدى – فأنت تتطلع إلى قطعة من الفتنة والدهشة والأنوثة الخالصة، قطعة من السحر المعجون بسرّ الله وسريرة الملائكة وأشواق وطموحات العاشقين من بدء الخليقة لمنتهاها.


    جانيت جرجس فغالى.. أَرْزَة لبنان وصباح العالم
    على وجه لبنان الوضّاء وخارطته اللامعة الناصعة، تجلّت الطفلة المنذورة لمسار وعطاء ناصعين ولامعين، الطفلة جانيت جرجس فغالى، المولودة فى العاشر من نوفمبر عام 1927، والتى اختار لها القدر دورها ومنحها ما يُعينها عليه، فسوّاها أنثى بسمت إلهى إغريقى، وبهيئة وصوت لبنانيين جبليين، وبإشراق وسطوع يليقان بشمس تنبت فى الشام لتضىء سماء الخارطة العربية، لتكون صباح – بهذه السيرة والمسيرة المنمّقة ومُتّزنة الإيقاع منذ خطواتها الأولى – صباحًا ربيعيًّا زاهى الألوان والنسمات من قبل حتى أن يُدركها الاسم أو تدركه.


    صباح بجانب الفنان فريد الاطرش

    اتّصلت صباح منذ طفولتها الأولى بعالم الفن، ولعلّ حنجرتها الجبلية الشامخة أبت إلا أن تتفجّر كنبع ماء عذب يشق صلادة الصخر وبأس الجبل، ليفيض على العابر والمقيم، ويلوّن الدنيا بفرشاة الخصوبة والنضارة والاخضرار المشتعل، ومن إشراقات صباح الأولى وقعت على مقامها فى أسماع الناس وأحداقهم، وشغلت من أرواحهم حيّزًا يليق بما نُذِرت له، فذاع اسمها وطاف صيتها آفاق لبنان والشام، وهو الأمر الذى دفع المنتجة المصرية – لبنانية الأصل – آسيا داغر، التى كانت قد رتّبت لنفسها حضورًا وتواجدًا مميّزَين فى أوساط السينمائيين المصريين، إلى التعاقد معها عبر وكيلها فى لبنان “قيصر يونس”، على القيام ببطولة ثلاثة أفلام سينمائية دفعة واحدة، نظير أن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًّا عن فيلمها الأول، وباتفاق على أن يزيد الأجر تباعًا مع الأفلام التالية، وهو الاتفاق الذى قاد الشحرورة صباح إلى مصر بصحبة والديها، مع بزوغ شمس منتصف أربعينيات القرن العشرين، وذلك بعد أن تعقّدت حياتها مع زوجها الأول – ووالد طفلها الأول “صباح” – الدكتور اللبنانى نجيب شماس، فغادرته وغادرت لبنان، ووقّعت أول عقد لها مع الجمهور المصرى بطلّتها البهية فى فيلم “القلب له واحد” عام 1945، وبينما كانت فتاة خضراء العود وغضّة الروح ولم تتخطّ عامها الثامن عشر بعد، أصبحت فى غضون شهور قليلة من التجلّى فى فضاء الساحة الفنية المصرية، واحدة من أسمائه اللامعة، وسيدة من سيّدات الصف الأول فى ساحتى الغناء والتمثيل.



    صباح مع الفنان فؤاد المهندس صورة نادرة

    صباح.. حضور مشرق وساطع لـ 70 عامًا
    كانت صباح – أو جانيت جرجس فغالى – تمارس حضورها فى لبنان وفق قانون وإيقاع لبنانيين، وهو الحضور الذى لا شكّ كان يُحجّم من طاقتها وانفتاح مدى قوسها على آخر ما يطال، وربّما لا آخر لما يطاله قوس صباح، لذا كان على القاهرة أن تعتمر قُبعة المهمة الرسالية الرسولية، وتروّض جنوح وعنفوان حنجرة صباح الجبلية، لتكون على أهبّة الألق والاستعداد لحمل رسالتها وإتيان تكليفاتها المُقدّسة، فتحوّلت الفنانة اللبنانية الشابة جانيت الشحرورة إلى “صباح”، اقتباسًا لاسم ولدها “صباح نجيب شماس”، وتحوّل الصوت الجبلى شديد الجنوح والجموح إلى مقاعد الدرس والتدريب أمام عود وحنجرة وموسوعية رياض السنباطى، الذى رتّب له القدر أن يكون أمين السرّ وخازن الوحى فى رحلة صباح، فتعهّدها بالتعليم والتدريب، وتعهّد صوتها بالترويض والتشذيب – إلى جانب وضعه لألحان فيلمها الأول – لتخرج صباح من تجربتيها مع رياض السنباطى ومع فيلم “القلب له واحد”، صوتًا جبليًّا لامعًا وعفيًّا، ولكنه موقوت بقدرات غنائية فذّة وبمعرفة موسيقية ممتدّة ورصينة، وقادر على إتيان أشكال الغناء كافة، على تنوّعها واختلافها وتمايزها، وليس الدوران فقط فى فلك الفلكلور اللبنانى الجبلى العتىّ.
    عقب فيلما الأول مارست صباح رياضتها الفنية المحبّبة بأريحية واقتدار، فتتالت أفلامها وأغانيها كالسيل الهادر، مصيبة حصة من السماء مع كل خطوة تخطوها، وقابضة قبس من النور والحضور فى كل عمل تضع شيئًا من روحها فيها، فعبرت على كاميرات أغلب مخرجى السينما المصريين واللبنانين، موقّعة بحضورها التمثيلى والغنائى 83 شريطًا سينمائيًّا مهمًّا فى مصر ولبنان، منهم: عدو المرأة، بلبل أفندى، الأيدى الناعمة، الآنسة ماما، الحب فى خطر، ثورة المدينة، شارع الحب، حلاق السيدات، القاهرة فى الليل، إنت عمرى، المليونيرة، رحلة السعادة، شلّة المشاغبين، وليلة بكى فيها القمر، كما تجلّت على خشبات المسارح – مطربة وممثلة – فأطلقت سهم حنجرتها فى مسارح: القاهرة والإسكندرية فى مصر، وبيروت بعلبك وجبيل وبيت الدين فى لبنان، والأوليمبيا بالعاصمة الفرنسية باريس، وأرناجرى فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ودار الأوبرا فى سيدنى باستراليا، وقصر الفنون فى بلجيكا، وألبرت هول فى العاصمة البريطانية لندن، إلى جانب عدد من مسارح لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية، كما قدّمت 27 عرضًا مسرحيًّا فى لبنان، منهم: موسم العزّ، دواليب الهوا، القلعة، الشلال، ست الكل، حلوة كتير، عصفور سطح، فينيقيا، شهر العسل، وكنز الأسطور، مع الأخوين منصور وعاصى الرحبانى ومع زوجها الثامن وسيم طبارة، ومع فرقة “روميو لحود” الاستعراضية، وهذا إلى جانب مشروعها الأصلى فى الغناء والسطوع فى شمس الموسيقى الشرقية، وهو المشروع الذى أنتجت فيه أكثر من 3000 آلاف أغنية باللهجتين المصرية واللبنانية، ما بين أغنيات درامية فى أعمال سينمائية ومسرحية، أو أغنيات حرّة صدرت فى عشرات الألبومات وشرائط الكاسي على مدار رحلة فنية اقتربت من 70 عامًا.

    صباح مع تحية كاريوكا في صورة نادرة


    استثنائية الشحرورة.. اعتصار الحياة حتى آخر قطرة
    لم تكن صباح استثنائية فى فنها ومنجزها الإبداعى فى الغناء والسينما والمسرح وحسب، فقد كانت حياتها الشخصية استثنائية أيضًا – ربما يستثنيها كثيرون بالسلب ويستثنيها آخرون بالإيجاب – ولكن تتبُّع تفاصيل حياة صباح يكشف عن شخصية أبت إلا أن تكون أيقونة مختلفة ومدهشة على صعيد فلسفة الحياة والتعامل معها بوعى مغاير وفوق العادى والمطروق من الناس، فمارست صباح حياتها بروح ونَفَسٍ إبداعيين كما مارست فنها تمامًا، وهو ما خلّف سيرة وتاريخًا حافلين وممتلئين بالحكايات والقصص والشائعات والدراما المشحونة بالتفاصيل والبهجة والأفراح والانكسارات.
    بدأت حياة صباح فى دائرتها الاجتماعية بداية موازية لمشروعها الفنى تقريبًا، بزواجها الأول من مواطنها اللبنانى نجيب شماس، وهو الزواج الذى استمر لأربع سنوات، قبل أن يقع الطلاق وتنفصل صباح عنه – وعن لبنان مؤقّتًا – قاصدة رحابة الفضاء الفنى المصرى، لتتلو هذا الزواج ثمانى زيجات أخرى، كانت أطرافها: الأمير السعودى خالد بن سعود بن عبد العزيز، عازف الكمان المصرى أنور منسى، المذيع ومقدّم البرامج المصرى أحمد فراج، الفنان رشدى أباظة، الفنان يوسف شعبان، السياسى والنائب اللبنانى يوسف حمود، الفنان اللبنانى وسيم طبارة، والفنان اللبنانى فادى لبنان، وهو أطول هذه الزيجات حيث استمرّا معًا لـ 17 سنة قبل أن ينفصلا إثر انشغاله عنها، بينما كان نصيب صباح من الأمومة مع زوجيها الأول والثالث: نجيب شماس وأنور منسى، حيث أنجبت من الأول ابنها “صباح” الذى حملت اسمه فيما بعد، وأنجبت من الثانى ابنتها “هويدا”.
    فى كل خطوات صباح الفنية والإنسانية وتفاصيل حياتها كانت متّسقة مع ذاتها ومتصالحة مع دراما الحياة وتعقيداتها، فلم تتواطأ على مشاعرها أو أنوثتها أو راحتها النفسية ومتطلّبات إنوثتها وإنسانيتها، ولم تقبل أن تكون وردة فى “عروة جاكت” رجل من الرجال، ولو كان رشدى أباظة الذى أحبّته وخلب لبّها، كما لم تقبل أن تستجيب للتصورات المحافظة التى تُجفّف أرواح الناس وتسرق أيّامهم وأنفاسهم قبل أن يسرقها الموت أو يقتنصها ملاكه الراصد للأعمار بدأب، ربما لهذا فقط استطاعت أن تكون استثنائية فى اختياراتها وإسهاماتها الفنية، وفى خلطتها وفلسفتها لحياتها الشخصية، الحياة التى عاشتها بشكل استثنائى – وكما يليق بحالة إنسانية لا سَمِىّ لها ولا نظير – وهى الحياة نفسها التى جعلت من صباح صباحًا حقيقىّ الضوء والأثر، ربما يتوارى ولكنه لا يخبو أبدًا.

    صباح و ابنها في صورة نادرة


    صباح وهويدا


    صباح مع الفنانة سامية جمال


    صباح مع ابنتها هويدا في صورة نادرة



    صباح تحتفل بميلاد هويدا


    صباح زوجة رشدى أباظة


    من مواضيعى فى المنتدى

    تردد قناة DTV Cinema على نايل سات اليوم الاثنين 4-1-2016

    أخبار وحالة الطقس في الاردن اليوم الاحد 22-3-2015

    أول بوست للفنان احمد حلمي بعد مرضه , وإذا مرضت فهو يشفين

    تردد قناة أبل افلام على نايل سات اليوم السبت 24-11-2018

    موعد وتوقيت مباراة البرازيل وبوليفيا كوبا أمريكا 2019 #البرازيل_بوليفيا

    تردد قناة الساعة كوميدي على نايل سات اليوم السبت 24-11-2018

    تردد قناة ام بي سي 4 على نايل سات اليوم الاثنين 26-11-2018

    صور كيم كاردشيان بفستان أسود وهي تجلس بجوار النمر


مواضيع متشابهة

مواقف طريفة في حياة الشحرورة صباح 2014

تعرف على اخر اللحظات في حياة الشحرورة صباح 2014

صور نادرة وقديمة من حياة الشحرورة صباح 2014

شاهد اخر صورة من حياة الشحرورة صباح 2014

صور مضحكة علي صباح الشحرورة , صور كوميدية عن الشحرورة صباح , كاريكاتير الفنانة صباح


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.