Thread Back Search


السيرة الذاتية للفريق سعد الدين الشاذلى

  • Dreambox-Sat
    2014-03-23






  • ولد الفريق سعد محمد الحسينى الشاذلى فى 1 إبريل 1922 بقرية بسيون محافظة الغربية، وتوفى 10 فبراير 2011 ، قائد عسكرى مصرى، شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية فى الفترة ما من 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973، ومؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات فى مصر، كما تولى منصب أمين عام مساعد جامعة الدول العربية للشئون العسكرية وسفير سابق لمصر فى عدد من الدول المهمة أبرزها إنجلترا والبرتغال.

    السيرة الذاتية للفريق سعد الدين الشاذلى

    التحق الشاذلى بالكلية الحربية فى فبراير 1939، وكان أصغر طالب فى دفعته، وتخرج منها فى يوليو 1940 برتبة ملازم فى سلاح المشاة فى نفس دفعة اللواء خالد محيى الدين، وفى عام 1943 تم انتدابه للخدمة فى الحرس الملكى، وكانت رتبته حينها ملازم، وشارك الشاذلى فى حرب فلسطين، كما شارك فى الحرب العالمية الثانية، وقاد الكتيبة 75 مظلات خلال العدوان الثلاثى.

    أظهر الفريق الشاذلى تميزًا نادرًا وقدرة هائلة على القيادة والسيطرة والمناورة بقواته خلال نكسة 1967، وذلك خلال قيادته لمجموعة من وحدات وتشكيلات مختلفة أهمها كتيبة مشاة وأخرى للمركبات، وكتيبتان من الصاعقة مجموع أفرادهما حوالى 1500 ضابط وفرد والمعروفة باسم "مجموعة الشاذلى" فى مهمة لحراسة وسط سيناء.

    فى تلك الأثناء، انقطع الاتصال بين الشاذلى وقيادة الجيش فى سيناء، وكان عليه أن يُفكر فى طريقة للتصرف، وخاصة بعد أن شاهد الطيران الإسرائيلى يُسيطر تمامًا على سماء سيناء، فقرر الشاذلى قرارا جريئا بعبور القوات شرقًا وتخطى الحدود الدولية قبل غروب يوم 5 يونيو، واتجه شرقا فيما كانت القوات المصرية تتجه غربا للضفة الغربية وتحديدا للقناة.

    تمركز الشاذلى بقواته داخل الأراضى الفلسطينية المحتلة بحوالى خمسة كيلومترات شرقا داخل صحراء النقب، من خلال شريط ضيق بعيد عن مسار الطيران الإسرائيلى، وبقى الشاذلى فى النقب لمدة يومين 6 يونيو و7 يونيو، واتخذ موقعا بين جبلين لحماية قواته من الطيران الإسرائيلى، إلى أن تمكن من تحقيق اتصال بالقيادة العامة بالقاهرة التى أصدرت إليه الأوامر بالانسحاب فورًا.

    استجاب الشاذلى لتلك الأوامر وأجرى مناورة عسكرية متميزة، وانسحب ليلا قبل غروب يوم 8 يونيو فى ظروف غاية فى الصعوبة، ورغم هذه الظروف لم ينفرط عقد قواته، كما حدث مع وحدات أخرى، بل ظل مسيطرًا عليها بمنتهى الكفاءة.

    استطاع الشاذلى بحرفية نادرة أن يقطع أراضى سيناء كاملة من الشرق إلى الشط الغربى لقناة السويس (حوالى 200 كم) فى عملية انسحاب عالية الدقة، باعتباره سيطر على أرض كانت تحت سيطرة العدو بشكل كامل دون أى دعم جوى، ونجح فى العودة بقواته ومعداته إلى الجيش المصرى سالما، وتكبد خسائر تصل من 10% إلى 20%، وكان بذلك آخر قائد مصرى ينسحب بقواته من سيناء قبل أن تتم عملية نسف الجسور المقامة بين ضفتى القناة.

    بعد عودة الشاذلى إلى غرب القناة، اكتسب سمعة تليق بمقامه كقائد عظيم فى صفوف الجيش المصرى، فتم تعيينه قائدًا للقوات الخاصة والصاعقة والمظلات فى الفترة (1967 - 1969) ، وقد كانت أول وآخر مرة فى التاريخ المصرى يتم فيها الجمع بين القوات الثلاث.


    من مواضيعى فى المنتدى

    مقتل ملكة جمال فنزويلا سبير موتز , أسباب وتفاصيل موت ملكة جمال فنزويلا سبير موتز

    صور ومواصفات هاتف شارب Xx 302Sh الجديد

    مصطلحات كرة القدم بالانجليزية مع ترجمته , أهم مصطلحات كرة القدم 2014

    قصائد مكتوبة عن نادي الاهلي السعودي 2015 ، كلمات جميلة عن نادي الاهلي السعودي 2015

    صور الملحن والموزع حسن الشافعي 2014 , أحدث صور حسن الشافعي 2015 hassan el shafei

    كولكشن غرف نوم رومانسيه 2012 - غرف نوم رومانسيه 2012 - ديكورات مودرن 2012

    بالصور شاهد الأميرة الكورية - صور يون إيون هي - صور الاميرة الكورية يون يون هي 2013

    حظك وتوقعات برجك مع عبير اللباد اليوم الاربعاء 13-5-2015


مواضيع متشابهة

من هي الممثلة المصرية مريم فخر الدين 2014 , السيرة الذاتية للفنانة مريم فخر الدين 2015

من هي أمل علم الدين زوجة جورج كلونى 2015 , السيرة الذاتية للمحامية أمل علم الدين 2015

من هي أمل علم الدين , السيرة الذاتية لخطيبة كلوني أمل علم الدين 2014

بالفيديو , السيرة الذاتية للفريق أول صدقي صبحي 2014

السيرة الذاتية للفريق سامي عنان


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.