Thread Back Search


معلومات عن جبال لبنان 2014

  • Dreambox-Sat
    2014-03-15






  • جبال لبنان تقع فى منطقة جبلية تمتد على طول لبنان بشكل يوازى البحر الأبيض المتوسط لمسافة 160 كم، ويعرف الجزء الشرقى منها والذى يقع بأكمله فى سوريا بـ"سلسلة جبال القلمون"، يبلغ ارتفاع أعلى قمة للسلسلة الجبلية فى قرنة السودا حوالى 3,088 م، بما يجعلها أعلى قمة فى لبنان وبلاد الشام.

    معلومات عن جبال لبنان 2014

    كان جبل لبنان الموطن الأصلى للفينيقيين الذين استعملوا أخشابه فى بناء سفنهم التى أبحرت فى أرجاء البحر الأبيض المتوسط، كما قاموا بتصدير الخشب إلى الشعوب المحيطة مثل الأكديين والآشوريين من بعدهم والمصريين القدماء، وقام الملك سليمان بحسب التوراة باستيراد خشب الأرز لاستعماله فى بناء هيكل سليمان.

    ويبدو أن الفينيقيين قاموا بتشجير الغابات بصورة متواصلة ، كما انتشرت الأسود والدببة والقطط البرية والغزلان حتى مجئ العثمانيين فى القرن السادس عشر.

    بدأ أتباع مار مارون بالتقاطر على الجبل بحثا عن الوحدة والتنسك، وقد بدؤوا منذ ذلك الحين بنشر المسيحية بين سكان المناطق الشمالية المحاذية للجبل فى وادى نهر العاصى، سكن المردة ابتداءً من القرن الثامن أجزاءً من الجبل بعد ملاحقتهم من قبل البيزنطيين لأسباب طائفية، وقد تحالف هؤلاء تارة مع الأمويين والعباسيين ضد بعضهم وتارة أخرى مع البيزنطيين.

    وبعد سقوط عكا آخر معاقل الصليبيين فى أيدى المماليك استوطن ما تبقى من الأوروبيين الأطراف الشمالية للجبل واندمجوا مع الموارنة.

    استمر استيطان الموارنة للمناطق ذات الأغلبية الدرزية فى جبل لبنان، فى حين بدأ الدروز يشعرون بالخطر لما اعتقدوا بأن الموارنة قد ينافسونهم على السيطرة على المنطقة مما أدى إلى اشتباكات فى الأربعينات والخمسينات من القرن التاسع عشر وتطورت إلى حرب أهلية عام 1860.

    أدت هذه الأحداث إلى تدخل القوة الأوروبية وخاصة بريطانيا وفرنسا وتقسيم الجبل إلى قسم مارونى فى الشمال والوسط وآخر درزى فى الجنوب.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تحميل المسلسل الاذاعى عيلة كويسة غنية مفلسة كامل على اكثر من سيرفر

    صور بيرين سات خائفة 2012 - احدث صور بيرين سات 2012

    صور جثمان الفنان جمال اسماعيل , صور جمال اسماعيل 2014 Gamal Ismail

    صور زوجه عمرو دياب 2013

    توقعات الابراج مع هالة عمر اليوم السبت 9/11/2013

    صور النجمة الجزائرية امل بشوشة 2014

    صورة لجنة تحكيم اكس فاكتور 2013 على المسرح في الحلقة الاخيرة

    صور ريتا أورا مع كالفين هاريس في حفل توزع جوائز brit 2014


مواضيع متشابهة

صور نانسي عجرم مع زوجها فادي هاشم في جبال لبنان 2015

صور جبال الأورال 2014 , معلومات عن جبال الأورال 2014

صور خلفيات جبال لسطح المكتب 2014 , صور جبال عليها ثلج 2014 , صور طبيعة و جبل 2015

صورة نادرة تجمع بين زبيدة ثروت وعاطف سالم وفريد الأطرش في جبال لبنان

بالصور اليسا تستجم على المسبح في جبال لبنان


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.