Thread Back Search


أسباب اغلاق شركة كلكم في الاردن 2014 , تفاصيل اغلاق شركة كلكم 2014 الاردن

  • Dreambox-Sat
    2014-03-04






  • مع تزايد الضغوط التنافسية في سوق الاتصالات والإنترنت المحلية، كشفت خلال آخر ثلاث سنوات معاناة الشركات الصغيرة المزودة للخدمة بتقنيتها السلكية "ADSL" أو اللاسلكية" الواي ماكس" في مواجهة الشركات الكبيرة والتقنية الاكثر جاذبية للوصول الى الإنترنت "تقنية الجيل الثالث"، الامر الذي دفع عددا من هذه الشركات لايقاف خدماتها والخروج من السوق تجنبا لمزيد من الخسارات المادية.

    أسباب اغلاق شركة كلكم في الاردن 2014 , تفاصيل اغلاق شركة كلكم 2014 الاردن

    وشهدت اخر ثلاث سنوات خروج عدة شركات من سوق الإنترنت المحلية مع تزايد معاناتها المالية وعدم مقدرتها على مجابهة المنافسة الشرسة في السوق، وكان اخرها شركة شعاع المدينة المعروفة باسم "كلكم للاتصالات" التي اعلنت الاسبوع الماضي توقفها عن العمل في سوق الإنترنت اللاسلكي بتقنية "الواي ماكس" والتوجه للتصفية.

    يعدّ توقف شركة "كلكم" عن العمل وخروجها من السوق، الثالث من نوعه لشركة مزودة لخدمات الإنترنت في سوق الاتصالات المحلية، وذلك بعد توقف كل من شركة "سيبيريا" للإنترنت السلكي عن العمل ربيع العام الماضي، واعلان شركة "واي تريب" للإنترنت اللسالكي توقفها عن العمل اواخر العام 2012، فيما استطاعت شركات اخرى ان تنضوي تحت مظلة مشغلين كبار مثل شركة "مدى" للإنترنت اللاسلكي التي استحوذت عليها شركة "زين".

    واعلنت شركة "كلكلم" قبل نحو اسبوع بان الهيئة العامة للشركة قررت اواخر الشهر الماضي ايقاف العمل في السوق المحلية وتصفية الشركة، وذلك بعد تحمل خسارات متتالية في سوق الاتصالات المحلية لفترة استمرت ثلاث سنوات في سوق تعد من الاكثر تنافسية في المنطقة.

    وقالت شركة "كلكم" في اعلان التصفية بانها حاولت جاهدة التغلب على خسائرها والتفكير في امكانية تعويضها من خلال الدخول في عطاء ترخيص ترددات الجيل الرابع، الا ان قرار الحكومة الذي اعلن مؤخرا وقضى برفض العرضين المتقدمين للعطاء، واحدهما كان عرض شركة "كلكم" كان بمثابة الضربة القاضية التي انهت احلام الشركة للحصول على ميزة تنافسية بحيازة ترددات الجيل الرابع التي تعد الاكثر سرعة بين تقنيات الإنترنت المختلفة، والاستمرار في العلم في سوق الإنترنت، بعد حوالي ثلاث سنوات قدمت خلالها الشركة الخدمة بتقنية "الواي ماكس" اللاسلكية الثابتة.

    وقال مصدر مطلع في قطاع الاتصالات بان شركة "اورانج" تتحادث مع ادارة "كلكم" لنقل من يرغب من مشتركي الاخيرة حتى تقوم "اورانج" بادارة اشتراكاتهم وبحسب من يرغب من هؤلاء المشتركين.

    وقررت الحكومة مؤخرا رفض عرضي "الجيل الرابع" وذلك لمخالفتهما شروط العطاء الذي طرح صيف العام الماضي، واثار جدلا واسعا في قطاع الاتصالات لانه حمل اشارات لادخال مشغل رابع الى سوق الاتصالات، وهو ما رأت فيه شركات الاتصالات المحلية قرارا سلبيا كان سيعود باثار سلبية على القطاع وايراداته والمنافسة فيه.

    ويرى محللون بان تقنية "الجيل الثالث" ودخولها وانتشارها اثر سلبا على قدرة شركات "الواي ماكس" في الانتشار والتوسع وذلك مع توفير التقنية الاولى إمكانات لتقديم خدمات الإنترنت المتنقل بسرعات وسعات عالية، مع المعاناة المالية التي اثرت على هذه الشركات مع حيازتها ترددات "الواي ماكس" باسعار مرتفعة.

    الى ذلك قال المدير التنفيذي للمالية في شركة "اورانج" رسلان ديرانية بان تقنية "الجيل الثالث" منذ دخولها في السوق المحلية اسهمت كثيرا في رفع نسب انتشار الخدمة، واثرت سلبا على تقنية "الواي ماكس"، عندما مثلت امامها منافسا شرسا بالسرعات والسعات والاسعار التي اتاحتها تلك التقنية مع تقديمها من قبل ثلاثة مشغلين كبار في السوق المحلية.

    واشار ديرانية الى ان توقيت ترخيص "الواي ماكس" من قبل الحكومة ممثلة بهيئة الاتصالات كان خاطئا واسهم في خروج هذا العدد من الشركات من السوق، وذلك بعدما قامت الحكومة بعد ذلك بترخيص تقنية "الجيل الثالث" والتي من المعروف انها اكثر جاذبية للمشترك من تقنية "الواي ماكس"، ما زاد من معاناة الشركات الصغيرة ودفع عددا منها للتوقف عن العمل والاستمرار في سوق تتميز بالمنافسة الشرسة.

    وتظهر الارقام زيادة انشتار خدمات الإنترنت في المملكة، حيث زاد عدد اشتراكات الخدمة بمختلف تقنياتها الى اكثر من 1.5 مليون اشتراك مع نهاية العام الماضي كان منها حوالي 1.2 مليون اشتراك لتقنية الجيل الثالث، فيما بلغ عدد اشتراكات تقنية "الواي ماكس" حوالي 122 الف اشتراك فقط، وحوالي 199 الفا لتقنية "الايه دي اس ال"، ما يدلل بوضوح على تفوق كبير وبفارق شاسع لصالح تقنية الجيل الثالث.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور قديمة للفنان أحمد مظهر مع زوجته

    كلمات اغنية يا حلالي يا مالي محمد عساف 2014 مكتوبة

    فيس بوك يطلق ميزة Nearby Friends للأجهزة الذكية 2014

    صور أكبر مهرجان للكلاب في العالم في نيويورك

    صور ملابس شتوية بناتية 2014 - صور أزياء بنات شتوية 2014

    بالصور .. تعرف على أبرز الحركات الانفصالية فى العالم 2017

    جديد قناة FOX Series تصبح 100% عربية

    لبؤة في حديقة حيوانات بزيمبابوي وضعت ثمانية أشبال في بطن واحد


مواضيع متشابهة

سبب اغلاق مكاتب نقابة المعلمين في الاردن 2020

أسباب اغلاق نفق الصحافة في الاردن 2020

أسباب اغلاق ستاد عمّان الدولي 2014

تفاصيل اغلاق صفحة ميريام كلينك على الفيس بوك 2014 ،، أسباب اغلاق صفحة ميريام كلينك على الفيس بوك 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.