Thread Back Search


اليوم 15 فبراير .. ذكرى إعدام الفيلسوف سقراط ، سبب اعدام الفيلسوف اليونانى سقراط

  • Dreambox-Sat
    2014-02-15






  • "سقراط" فيلسوف وحكيم يونانى كلاسيكى، يعتبر أحد مؤسسى الفلسفة الغربية.

    اليوم 15 فبراير .. ذكرى إعدام الفيلسوف سقراط ، سبب اعدام الفيلسوف اليونانى سقراط

    يلقب أحيانا بأنه أكثر الرجال حكمة فى العالم القديم، فبعــد أن عمل فى الفن وقتا قصيرا تحول إلى الفلسفة وابتدع طريقة للتحقيق والتعليم وهى عبارة عن سلسلة من الأسئله تهدف إلي الحصول على تعبير واضح ومتماسك عن شىء يفترض أنه مفهوم ضمنا من كل الكائنات البشرية العاقلة.

    كان سقراط دائم السعى وراء الحقيقة والاهتمام بجعل مشاكل الحياة المعقدة أسهل على الفهم ولتحقيق هذه الغاية كان مضطرا إلى مناقشة الكثير من المعتقدات والتقاليد المسلم بها، الأمر الذى أكسبه الكثير من العداوات.

    في حياة بيريكليس كان سقراط فى أمان لأنه كان معجبا به كثيرا.

    على الأرجح تتمثل أكثر إسهامات "سقراط" أهميةً فى الفكر الغربى فى منهج الجدل والتداول القائم عن طريق الحوار، وهو المنهج المعروف أيضًا السقراطى أو "أسلوب إلينخوس"، (والتى تعنى مجادلة) وقد قام "سقراط" بتطبيق هذا المنهج فى دراسة مفاهيم أخلاقية أساسية مثل الخير والعدالة.

    وحدث فى مثل هذا اليوم 15 فبراير 399 ق. م. الحكم على الفيلسوف سقراط بالإعدام، ولم يترك سقراط كتابات وجل ما نعرفه عنه مستقى من خلال روايات تلامذته عنه، ومن بين ما تبقى لنا من العصور القديمة، تعتبر حوارات"أفلاطون" من أكثر الروايات شموليةً وإلمامًا بشخصية "سقراط".

    وبحسب وصف شخصية "سقراط" كما ورد فى حوارات "أفلاطون"، فقد أصبح "سقراط" مشهورًا بإسهاماته فى مجال علم الأخلاق، وإليه تنسب مفاهيم السخرية السقراطية والمنهج السقراطى.

    ولم يترك سقراط كتباً تحمل آراءه وإنما نقلها إلينا تلميذه أفلاطون، ولم يكن لسقراط من عمل سوى التجول في شوارع أثينا مغرياً الناس بالجدل والمناقشة، دافعاً إياهم إلى البحث عن المعرفة والفضيلة، ولكي ينهض بتلك الرسالة كان لابد من التشكيك فى كثير من الأفكار، وهكذا أثار سخط عدد من الناس عليه فاتهموه بالمروق الدينى وإفساد الشباب.

    وقدم الفيلسوف إلى المحاكمة، وكانت محكمة غريبة تتكون من 565 قاضياً كان اختيارهم من العوام بالقرعة العمياء، وعندما فرغ المدعى من تلاوة اتهامه نهض سقراط وقال: "أيها الأثينيون لقد عشت شهماً شجاعاً ولم أترك مكانى خوف الموت".

    وصدر الحكم على سقراط بالإعدام، وفي تلك الأثناء تسلل إليه ذات ليلة تلميذه الشاب كريتون وهمس فى أذنه: "لقد أعددنا كل شىء للهرب فهيا بنا يا أستاذى إلى الحرية"، فتطلع إليه سقراط طويلا ثم قال: "كلا يا كريتون لن أهرب من الموت، إنى لا أستطيع أن أتخلى

    عن المبادئ التي ناديت بها عمرى كله، بل إننى يا كريتون أرى هذه المبادئ الغالية التى ناديت بها حتى اليوم جديرة بذلك الثمن، أجل يا كريتون ليست الحياة نفسها شيئاً، ولكن أن نحيا حياة الخير والحق والعدل فذلك هو كل شىء".

    وفى ذلك اليوم حمل إليه الحارس كأس السم فتجرعه سقراط بكل شجاعة فلم يخف الموت لأنه كان على يقين من أن الخلود فى انتظاره.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور العماني والمحروقي يساندان مريضة السرطان لينا 2012 - بالصور رويدا المحروقي ويوسف العماني يساندان مريضة السرطان لينا 2012

    صور كواليس تصوير إعلان Arabs Got Talent 2013

    صور وفاء عامر في كواليس مسلسل ابن حلال 2014 , صور وفاء عامر بالحجاب في مسلسل ابن حلال 2014

    صور اكشخ ازياء للبنات 2014 - ازياء كشخه للمناسبات 2014

    ملابس كاجوال للاطفال 2013 ، ملابس كيوتى للاطفال 2014 ، ازياء كاجوال للاطفال

    جديد تغيرات على قمر العربسات لهذا اليوم - 19 / 5 / 2011

    صور طونى قطان في كليب اغنية أفا يا غالى 2013

    أبراج اليوم السبت 24-8-2013 , توقعات الابراج السبت 24-8-2013 , حظك اليوم السبت 24-8-2013


مواضيع متشابهة

محرك البحث جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفيلسوف جون فين Venn diagram اليوم 4-8-2014

أروع ما قاله الفيلسوف سقراط

من هو الفيلسوف سقراط 2014 ، السيرة الذاتية للفيلسوف سقراط ، أشهر أقوال سقراط

اليوم 14 أبريل ذكرى ميلاد الفيلسوف ابن رشد

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفيلسوف والعالم ابن رشد 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.