Thread Back Search

أسباب ألم إصبع القدم الكبير

  • Dreambox-Sat
    2010-12-10




  • نعلم أن الأطراف سواء العلوية أو السفلية هى من أكثر الأماكن نشعر منها بالألم عندما تكون هناك مشكلة، وإصبع القدم الكبير هو أكثر المواقع تعرضا للألم المتكرر، تحديد طبيعة المشكلة هو البداية الصحيحة لمعرفة برنامج العلاج الصحيح. إذا كنت قد بدأت للتو تعانى ألما فى إصبع القدم الكبير فإن هذا الألم يمكن أن يكون بسبب وجود عدد من العوامل سنذكرها لاحقا. إذا كنت تعانى هذا النوع من الألم على المدى الطويل ولم تتحسن حالتك فقد آن الأوان لنفعل شيئا حيال ذلك، والوصول إلى السبب الجذرى للمشكلة. سوف نتحدث عن بعض الأسباب الشائعة لألم الإصبع الكبير، والطريق الصحيح للعلاج.

    1.خشونة المفاصل:
    الخشونة هى تدهور حالة المفصل مع التقدم فى العمر ويحدث لكل الناس بصفة عامة، ولكن بصفة خاصة يحدث بشكل أكبر نتيجة الاستعمال الجائر للمفاصل بسبب زيادة الوزن أو الوقوف الطويل أو التعرض للإصابات بشكل متكرر، حيث يصبح الغضروف والنسيج الضام بين العظام والأربطة أقل كفاءة، مما يسبب بعض الاحتكاك أثناء حركة العظام على العظام، وهذا من الأسباب الشائعة لآلام المفاصل ويحدد طرق علاجها طبيب العظام وأخصائى العلاج الطبيعى بوصف بعض الأدوية وجلسات متنوعة بحسب حالة المفصل والعضلات العاملة عليه، وعادة يخف الألم بعد فترة قصيرة من العلاج.

    2.الروماتويد والتهاب المفاصل الروماتويدى:
    وهو مرض مناعى خطير، حيث يتغير أسلوب الجهاز المناعى للجسم والمفترض له أن يحمى الجسم من العوامل الخارجية الضارة، فهو، ولسبب غير معلوم، يهاجم المفاصل ويسبب تلفا كبيرا للغضاريف، ويتميز هذا المرض بحدوث ورم فى المفصل المصاب وتيبس صباحى وتنقل الألم من مفصل لآخر، ويتم معالجة هذا المرض فور تشخيصه بواسطة أطباء الروماتيزم، وتتوقف مدى استجابة المريض للعلاج على الدقة فى وصف الأدوية وضبط جرعاتها، ويشارك العلاج الطبيعى فى العلاج لتخفيف الألم وتأهيل المرضى لاستعادة الكفاءة الوظيفية للمفاصل.

    3.تصلب إبهام القدم:
    هذا هو تشنج فى إصبع القدم الكبير، والذى مع مرور الوقت يتحول إلى تصلب فى إصبع القدم. وهذا التصلب هو الذى يسبب الألم. وتعتبر حالة من حالات الخشونة، وتحدث هذه الحالة غالبا إذا كانت هناك تشوهات فى التقوسات الطبيعية للقدم مثل حالات تسطح القدم أو فلات فوت، ويمكن تجنب حدوثها أو علاجها إذا اكتشفت مبكراً بارتداء فرشة حذاء مناسبة يصفها طبيب العظام أو أخصائى العلاج الطبيعى، وتستجيب معظم الحالات للعلاج الطبيعى بشكل مرضى.

    4.النقرس:
    النقرس اشتهر بأنه مرض الملوك أو الأغنياء تسببه الحياة الرغيدة وأكل كمية هائلة من اللحوم، وهذا ليس صحيحاً على إطلاقه، فأسباب المرض لا تقتصر على ذلك فقط وهذا القول يسبب إحباطاً كبيراً لكثير من المرضى الفقراء أو متوسطى الحال، فقهم يعانون نفس الآلام مع عدم وجود هذه العيشة الرغداء أو هذه الثروة.

    وألم إصبع القدم الكبير من أشهر علامات النقرس، حيث إن ¾ الذين يعانون النقرس قد بدأ لديهم الألم فى إصبع القدم الكبير. ويتميز بالتهاب المفاصل فى الإصبع بشكل مستمر ويكون إصبع القدم منتفخا وحساسا عند اللمس، ودافئا، ومؤلما. ويسببه عدم تخلص الجسم من حمض اليوريك بشكل فعال، مما يسبب تراكم بعض الكريستالات منه فى المفاصل فتسبب له آلاما مستمرة.

    ويعالج هذا المرض ببساطة شديدة لدى معظم الأطباء خاصة أطباء العظام وأطباء المسالك، حيث تضبط نسبة حمض اليوريك بتشجيع إفرازه فى البول لتستقر نسبته فى الدم عند الحدود الطبيعية، هذا بالإضافة إلى بعض جلسات العلاج الطبيعى التى تساعد على تخفيف الألم وعودة المفاصل إلى حالتها الطبيعية.

    5.تورم فى عظام إصبع القدم الكبير:
    يحدث بسبب الإفراط فى نمو العظام فى مفصل إصبع القدم الكبير، ونقصد بالورم الكتلة العظمية التى تبرز من السطح الخارجى للقدم. وغالبا ما يصاحب الحالة تحرك إصبع القدم الكبير نحو أصابع القدم الأخرى، مما يسبب تشوهاً فى القدم، ويمكن أن تكون مصدراً للألم الشديد فى إصبع القدم الكبير، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تكون مصدرا للإحباط، حيث يصعب العثور على الحذاء المناسب.

    ويكون العلاج جراحى بالدرجة الأولى وهى جراحة يقوم بها جراح العظام تحت بنج موضعى أو كلى، يلزم بعدها راحة من 6-8 أسابيع ثم يبدأ جلسات العلاج الطبيعى.

    6.الإصابات:
    الإصبع الكبير هو أكثر أماكن القدم تعرضا للإصابة، حيث يبرز إلى الأمام فهو الذى يتلقى الصدمات، وتعرض إصبع القدم الكبير للإصابات مثل الاصطدام بأشياء صلبة أو الدهس أو ارتداء حذاء غير مناسب لفترة طويلة، من أكثر أسباب ألم إصبع القدم الكبير شيوعاً، ويكون علاجها بمسكنات بسيطة إذا كانت الإصابة بسيطة، فإذا لم تستجب فيجب العرض على طبيب العظام ليحدد مدى الإصابة وكيفية العلاج.

    7.مشكلات أخرى فى القدم:
    وهناك العديد من الأسباب الأخرى التى يمكن أن يصاحبها الم فى إصبع القدم الكبير مثل التهاب المفاصل المتعدد ومرض السكرى، والتهاب الأعصاب أو الانزلاق الغضروفى. وهناك بعض الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية للقدم يمكن أن يصاحبها ألم فى إصبع القدم الكبير


    من مواضيعى فى المنتدى

    إرشادات لازاله حَب الشباب

    حصري - تحميل , تنزيل اغنية غمريني ميشال قزي 2014 Mp3 ماستر

    كلمات اغنية حياتى هيثم شاكر 2014 , مكتوبة

    صور ميك اب جديد للبنات 2015 , صور مكياج فخم راقي للبنات 2015 , صور ميك اب روعة 2015

    صور النجمة المصرية هبة مجدى 2014 , أحدث صور هبة مجدى 2015 heba magdy

    صور جلسة تصوير زوجة السلطان مع إيزيل 2013

    صور حفل العشاء الخيري Winter Whites في قصر كينغستون في لندن

    حظك وتوقعات برجك مع كارمن شماس اليوم الأثنين 29-9-2014


مواضيع متشابهة

أسباب وتفاصيل وفاة الشاعر الكبير محمد النفيعي 2015

أسباب وتفاصيل وفاة الشاعر الكبير رشيد الزلامي 2015

أسباب وفاة المخرج الكبير جلال توفيق 2014

أسباب إلغاء بطولة شمال أفريقيا لكرة القدم 2014

أسباب ترك بشرى لبرنامج مصر البيت الكبير


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.