Thread Back Search


فضل صيام يوم عاشوراء – ثواب صيام يوم عاشورا – فضل صيام يوم عاشورا – فضل صيام عاشوراء

  • Dreambox-Sat
    2012-11-23






  • فضل صيام يوم عاشوراءثواب صيام يوم عاشورا – فضل صيام يوم عاشورا – فضل صيام عاشوراء

    فضل صيام يوم عاشوراء – ثواب صيام يوم عاشورا – فضل صيام يوم عاشورا – فضل صيام عاشوراء

    1- يوم عاشوراء ربط بين أهل الإيمان بعضهم بعضا -ولو اختلفت الأنساب واللغات- بل والأزمنة، فأصله ارتبط بموسى ومن معه من المؤمنين، ثم امتد لكل من شاركهم في الإيمان.
    2- يربي في قلوب المؤمنين المحبة بينهم ووحدة الهمم، فبصيامه يتذكر الإنسان ذلك الحدث التاريخي الذي مر على إخوانه في الدين مع موسى عليه السلام من محاربة لهم وإيذاء على أيدي أهل الكفر.
    3- يوم عاشوراء يدل على أن الأنبياء بعضهم أولى ببعض كما في رواية “أنا أولى بموسى منكم”. وهذه الولاية لاتحادهم في الدين والرسالة.
    4- صيام يوم عاشوراء يدل على أن هذه الأمة أولى بأنبياء الأمم السابقة من قومهم الذين كذبوهم، ويدل على ذلك رواية الصحيحين “أنتم أحق بموسى منهم”. وهذا من مميزات الأمة المحمدية عند الله، ولذلك يكونون شهداء على تبليغ الأنبياء دينهم يوم القيامة.
    5- يوم عاشوراء تذكير لأهل الأرض عامة بنصرة الله لأوليائه، وهذا يجدد في النفس الميل إلى البحث عن هذه النصرة وأسبابها، وتذكير لأهل الأرض عامة بهزيمة الله لأعدائه، وهذا يجدد في النفس الأمل ويبعث التفاؤل.
    6 – يوم عاشوراء تأكيد على وجوب مخالفة هدي المشركين حتى في العبادة، ويدل على هذه المخالفة ما يلي:
    أ – لمّا قيل للنبي :”إن اليهود والنصارى اتخذوه عيدا، قال: صوموه أنتم”.
    ب – استحب النبي أن يصام يوم قبله، ومن تأمل الأحاديث في يوم عاشوراء تبين له أن أصل مخالفة المسلمين للمشركين أمر مقرر عند الصحابة، ويدل على ذلك أنهم لما علموا صيام أهل الكتاب مع صيامهم مباشرة سألوا رسول الله ، فقالوا “إن اليهود والنصارى يصومون هذا اليوم” فكأنهم قالوا: أنت يا رسول الله علمتنا مخالفة اليهود والنصارى، وهم الآن يصومون، فكيف نخالفهم؟ فقد أَمر بمخالفتهم، ونَهي عن موافقتهم، فعزم على ألا يصوم عاشوراء مفرداً، فكانت مخالفته لهم في ترك إفراد عاشوراء بالصوم ويشهد لذلك أحاديث منها كما ورد في حديث ابن عباس “فإن كان العام المقبل” إذا فالغرض هو مخالفة اليهود والنصارى في كل شىء وليس الصيام فقط.
    7- يوم عاشوراء دليل على أن النوافل بعضها فوق بعض، وبيان ذلك: أن من صام عرفة كفر عنه سنة قبله وسنة بعده، ومن صام يوم عاشوراء كفر عنه سنة قبله، والمؤمن بدوره يسعى للأفضل والأكمل. وهذا دليل على عظم كرم الله سبحانه، وأنه يعطي الجزاء الأوفى على العمل القليل فتكفير سنة كاملة بصيام يوم واحد.
    8- صيام يوم عاشوراء تربية للناس على فتح باب المسابقة والتنافس في الخيرات، فقد دل النبي على فضل عاشوراء ثم ترك الأمر راجعاً إلى اختيار الشخص حتى يتبين المسابق للخيرات مع غيره.
    9- تعويد الصحابة رضي الله عنهم صبيانهم على صيام يوم عاشوراء دليل على أنه ينبغي إظهار بعض شعائر الدين في المجتمع حتى عند غير المكلفين حتى يتربى لديهم الانتماء لهذا الدين وأهله، ومنها التربية الجادة على التحمل والصبر، ولذلك كان الصحابة رضي الله عنهم يعودون صبيانهم على الصيام حتى قالت الربيع بنت معوذ رضي الله عنها :”فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه اللعبة من العهن” متفق عليه.
    10- مخالفة الكفار من أبرز مظاهر تحقيق البراء من الكافرين الذي لا يتم الإيمان إلا به، وقد شدد الشارع على المتشبهين بهم، حتى قال النبي :”من تشبه بقوم فهو منهم” قال الألباني : حديث حسن صحيح.
    11- يوم عاشوراء دليل على تنوع النصر بالنسبة للمسلمين، فقد لا يكون النصر على الأعداء بهزيمتهم والغنيمة منهم، بل أحياناً يكون النصر عليهم بهلاكهم وكفاية المسلمين شرهم، كما حدث مع موسى عليه السلام، وكما حدث مع النبي في الخندق.
    12- يوم عاشوراء دليل على التناقض في حياة اليهود والنصارى؛ حيث كانوا يحرصون على صيام عاشوراء وهو ليس بواجب حتى في ملتهم، وإنما اقتداء بموسى عليه السلام وتركوا مع ذلك أهم المهمات فيما يتعلق بأصل الدين وعبادة الله واتباع رسوله .
    13- صيام يوم عاشوراء دليل على يسر الشريعة، ولذلك قال :”فمن شاء أن يصومه فليصمه، ومن شاء أن يترك فليتركه” متفق عليه.
    14- صيام يوم عاشوراء دليل على عظم كرم الله سبحانه، وأنه يعطي الجزاء الأوفى على العمل القليل فتكفير سنة كاملة بصيام يوم واحد.
    15- صيام يوم عاشوراء دليل على إثبات النسخ في شريعة هذه الأمة المحمدية قبل وفاة النبي ، وذلك لأنه كان واجباً ثم نسخ إلى الاستحباب، وإثبات النسخ في صيام يوم عاشوراء أو غيره من الأحكام دليل على حكمة الله سبحانه وتعالى، وأنه سبحانه يمحو ما يشاء ويثبت، ويخلق ما يشاء ويختار.
    16- صيام يوم عاشوراء دليل على أن الشكر يكون بالفعل كما هو بالقول حتى عند الأمم السابقة، فقد صامه موسى عليه السلام شكرا لربه سبحانه، وهذا منهج الأنبياء كما فعل داود عليه السلام وختاما بالنبي في صلاته بالليل، فلما سئل عنها قال :”أفلا أكون عبدا شكورا” متفق عليه
    17- صيام يوم عاشوراء تربية للناس على اختلاف الأفعال مع عدم إنكارهم على بعضهم البعض ما دام أن الأمر فيه سعة من الاختلاف، ولذلك كان بعض الصحابة يصومه والبعض لا يصومه، ولم ينقل تخطئة بعضهم بعضاً أو اتهام بنقص الإيمان أو غيره.
    18- صيام يوم عاشوراء فيه سرعة الاستجابة لله ولرسوله في الأوامر، فقد جاء في الصحيحين من حديث سلمة -رضي الله عنها- أن النبي بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء أن من أكل فليتم أو فليصم، ومن لم يأكل فلا يأكل”. فاستجاب الناس لذلك ولم يستفصلوا أو يناقشوا وبادروا للعمل، وعلى هذا يجب أن يكون سلوك المسلم في تطبيقه أوامر الله.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور المشتركة حياة زروق في برنامج ذا فويس احلى صوت اليوم السبت 11-1-2014

    حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم السبت 14-2-2015

    تردد قنوات بي أن سبورت 2014 , تردد باقة قنوات Bein Sport على النايل سات وسهيل سات 2014

    صور نوال الزغبى مع نيشان برنامج انا والعسل 2012

    كلمات مهرجان انا اصلا جن محمد رمضان المدفعجية 2013 , كلمات مهرجان انا اصلا جن فيلم قلب الاسد 2013

    ابراج محمد فرعون اليوم الاحد 16-3-2014

    خلفيات رمضانية 2012/1433 , خلفيات فانوس رمضان 2012 , خلفيات ادعية رمضانية , خلفيات سطح مكتب رمضانية 2012

    صور الاعلامية لبنى عسل بفستان الزفاف , صور لبنى عسل


مواضيع متشابهة

بوستات وعبارات عن صيام يوم عاشوراء 2021/2020

بالفيديو فضل صيام عاشوراء بصوت الشيخ نبيل العوضي 2014

بوستات واتس اب عن عاشوراء 2015 , حالات واتس اب عن فضل صيام يوم عاشوراء 2015

صور عزاء والدة الفنان أحمد صيام 2014 , صور نجوم الفن في عزاء والدة احمد صيام 2014

وفاة والدة الممثل أحمد صيام , أسباب وتفاصيل وفاة والدة أحمد صيام


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.