Thread Back Search

اخبار جريدة الرياض السبت 22/9/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-09-22




  • اخبار جريدة الرياض السبت 22/9/2012





    الملك عبدالعزيز أسس الكيان الكبير على الحب والتلاحم ..
    خادم الحرمين قاد " مسيرة الخير " باقتدار وبتواضع الكبار
    الرياض- الرياض

    انتهج الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - في تعامله مع مواطنيه سياسة قائمة على الشورى والتناصح مع الرعية واغتنام الفرص لتبادل الرأي , مسترشدا بما جاء به ديننا الإسلامي الحنيف ، فكان لهذا النهج القويم الذي سار عليه أبناؤه الملوك من بعده الأثر الكبير فيما تعيشه المملكة وأهلها من تلاحم وتطور كبير قائم على تعاضد الدولة والمواطنين.

    وتجسيداً لهذا النهج كانت لقاءات الملك عبدالعزيز مستمرة ومتواصلة مع المواطنين يقدم لهم النصح ويسدي لهم التوجيه .

    وسار خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على نهج والده في تعامله مع مواطنيه وظل قريبا منهم فأحبهم واحبوه واخلص لهم فأخلصوا له وللوطن , ودأب خادم الحرمين بالمحافظة على وحدة الوطن وحراسة وسلامة أرضه وتلاحم أمته.

    وحزم الملك عبد الله أمره لدعم مسيرة التنمية المادية والبشرية في المملكة بكل اقتدار وإصرار وبتواضع الكبار يسير مع ذلك بصفاته الشخصية التي تحلى بها وأبرزها التواضع والقوة في الحق.

    __________________________________________________ __________

    تعاني من مرض «السرطان» منذ ولادتها
    وجدان الشمري تحقق أمنيتها بارتداء مريلة الطبخ وتطهو بمواصفات 5 نجوم رغم المرض العضال
    تغطية - محمد الحيدر، تصوير - نايف الحربي

    واصلت مجموعة امنيتي عملها الانساني الفريد في تحقيق رغبات وأمنيات اطفال حرمهم المرض " العضال " بسمة الحياة ومن مواصلة براءتهم الطفولية الجميلة. وتوقفت قافلة امنيتي والتي يقوم عليها مجموعة من الشباب والفتيات المتطوعات في تحقيق الامنية للطفلة " وجدان الشمري " ذات الاربعة اعوام ونصف والتي تعاني من مرض " السرطان " منذ وقت مبكر من ولادتها.

    وقاد شغف الطفلة " وجدان " بعد مشاهدتها لبرامج الطهي وخاصة " الحلويات " عبر القنوات الفضائية وجهاز الايباد الذي تحمله معها الى حلمها وأمنيتها في اعداد وصنع الحلويات وتزيينها بيدها حاملة شعار " ودّي كب كيك " .

    مجموعة «أمنيتي» تثمن دور «الرياض» المعنوي ومساندة المرضى وأهاليهم

    وهنا .. تحرّك القائمون على مجموعة امنيتي في اعداد وتحقيق هذه الامنية للطفلة وجدان التي انهكها المرض وبات واضحاً على جسمها النحيل ، حيث تم الترتيب لذلك بالتعاون مع فندق الانتركونتيننتال الرياض لمساعدتها في صنع " كيكة "وتزيينها بأدوات التزيين الخاصة حيث اشرفت على توزيع ما تم تزيينه على الحضور والأطفال والطاقم الطبي المشرف على حالتها الصحية وسط اجواء من الفرح والمرح.

    وأقيمت حفلة الطفلة " وجدان " بتحقيق امنيتها امس الاول بمركز " بامبولينا بمجمع نجود التجاري بمدينة الرياض بحضور والديها وعدد من اقاربها الذين شاركوها فرحة هذه الامنية السعيدة.


    وحول المزيد عن حالة الطفلة وجدان تحدث والدها خالد رشيد الشمري ل "الرياض" وذكر ان الطفلة ظهرت عليها اعراض المرض بعد اربعة شهور من ولادتها في مدينة حائل وبعد اجراء المزيد من الفحوصات تبين اصابتها بنقص شديد بعدد كريات الدم الحمراء وتم تحويلها الى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض لحاجتها الى زراعة نخاع وتمت العملية بعد مطابقة والدتها في التبرع ، ولكن العملية فشلت ، والتي اجريت منذ 4 شهور تقريبا .

    وبين والد الطفلة وجدان انها تعرضت لجلطه في الرأس منذ شهر ونصف تجاوزتها بسلام ولله الحمد ، وذكر انها تحتاج لنقل صفائح يومية ، ونخاع العظم لا يؤدي فقط إلا نسبة 5% من دوره ، وإجراء عملية اخرى حتى لو خارج البلاد غير وارده لعدم تحمل الطفلة عملية ثانية. وأشار الى أن مجموعة امنيتي رسمت البسمة الكبيرة على محيا طفلته " وجدان " خاصة وهي ترتدي مريلة الطهي وان هذا الموقف غيّر من نفسيتها الشيء الكبير والكثير .

    من جانبه عبر سلطان العتيبي مدير مجموعة امنيتي وريم حواري العضو الفعال بها باسمهم ونيابة عن زملائهم " عن شكرهما الجزيل على ما قدمته " الرياض" من دعم معنوي كان له الأثر الكبير في رسم الابتسامة على وجوه المرضى وأهاليهم ونشر مبدأ" أُمنيّتي" كنوز الخير، فرح الغير.

    يذكر انه شارك في تحقيق امنية الطفلة وجدان كل من نوال الرشيد وبدور الهندوم وسحر المدخلي ووائل العمري وهم اعضاء البرنامج.

    __________________________________________________ ______

    تُسببها بعض العوامل البيولوجية والنفسية ومنها التقدم بالعمر والاضطرابات الطبية..
    لم يثبت وجود دور فعّال للأطعمة المستخدمة في تعزيز الرغبة الجنسية !!
    [الشوكولاتة لم يثبت لها دور ايضا]
    الشوكولاتة لم يثبت لها دور ايضا

    د. صالح بن صالح

    تختلف شدة الرغبة الجنسية عند كل من الرجال والنساء الأصحاء من شخص إلى آخر، ولكن ربما يكون نقص الرغبة الجنسية التي تؤثر في ملايين الناس في العالم من أكثر الحالات صعوبة في التقييم والمعالجة، وأكثرها نقصاً في التقدير وإهمالاً وغموضاً، ويعتبر اضطرابا جنسيا مخيبا للأمل كما بينته بالتفصيل في عيادة طبية سابقة. وكثيراً ما يشخص نقص الرغبة أو الشهوة الجنسية عند الرجال على أنه اضطراب في الانتصاب خطأً، ويعالج على أساس ذلك، ولذلك لا تكون النتائج جيدة في معظم الحالات.

    [تشمل الاضطرابات النفسية الأكثر ترافقاً بنقص الشهوة الجنسية على الاكتئاب والقلق]
    تشمل الاضطرابات النفسية الأكثر ترافقاً بنقص الشهوة الجنسية على الاكتئاب والقلق

    علاوةً على ذلك، لم يثبت وجود دور فعّال بشكل خاص لجميع الأطعمة المستخدمة عادة في تعزيز الرغبة الجنسية مثل المأكولات البحرية والأعشاب، والمستحضرات مثل الجينسنغ والذبابة الاسبانية والذراح والكافيار والمحار والشوكولاتة والفريز (الفراولة) والأطعمة كثيرة التوابل والجنكة ذات الفصّين. وفي الحالات التي نجحت فيها هذه المواد في زيادة الشهوة الجنسية لدى بعض الرجال، ربما كان ذلك بسبب أنها تلجم المثبطات الجنسية الذهنية أو تعمل على المستوى التحفيزي او على مستوىً نفسي آخر.

    ومع توفير العقاقير الجنسية من مثبطات الفسودايستريز من الفئة 5 ونجاحها مثل الفياغرا والسياليس والليفيترا، في استعادة الأداء الجنسي الطبيعي، أصبح ملايين الرجال الذين يعانون من عجز في تحقيق الانتصاب قادرين على احراز انتصاب قوي ومستمر يسمح بمجانسة مرضية للطرفين. ولكن هذه الأدوية لا تستطيع زيادة الرغبة الجنسية الناقصة، ولذلك ليس من المستغرب أن تكون هناك مجموعة كبيرة من الرجال القادرين على بلوغ الانتصاب لكن مع رغبة خفيفة او من دون رغبة فعلية في القيام في ذلك مما قد يسبب لهم القلق واليأس والاكتئاب وعقدة الذنب والمشاكل الزوجية.

    [احد العقاقير الجنسية]
    احد العقاقير الجنسية

    اضطراب الرغبة الجنسية:

    يعرّف اضطراب نقص الرغبة الجنسية بأنه "الغياب المستمر أو المتكرر أو نقص التخيلات الجنسية والرغبة بالنشاط الجنسي". ومن الصعوبة تقييم الانتشار الحقيقي لتلك الحالة الشائعة عالمياً لأن معظم الرجال لا يعبرون عادة عنها الا اذا ما حاورهم الطبيب. من جانب اخر يعتمد تقييم مشكلة الرغبة الجنسية على أسئلة مباشرة وواضحة يطرحها الطبيب على المريض فيما يتعلق بالحافز والرغبة الجنسية. ويمكن الحصول على معلومات أخرى مفيدة من زوجة المريض أو باستعمال استبيانات حول الرغبة الجنسية أو الاشباع الجنسي.

    [العقاقير المستعملة لمعالجة الاكتئاب وارتفاع الضغط الدموي قد تسبب نقصاً ]
    العقاقير المستعملة لمعالجة الاكتئاب وارتفاع الضغط الدموي قد تسبب نقصاً

    هرمون الحليب ودوره في المشكلة:

    ينجم نقص الرغبة الجنسية عن انواع واسعة من العوامل البيولوجية والنفسية، بما في ذلك تقدم العمر واضطرابات طبية مختلفة مثل نقص في مستوى الهرمون الذكري وفرط هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) المفروز من الغدة النخامية وداء الشرايين التاجية والفشل القلبي، ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة AIDS، والفشل الكلوي. كما أن بعض ممارسي رياضة كمال الأجسام والمصابين باضطرابات الأكل يكونون عرضة لنقص الرغبة الجنسية أيضاً. وتشتمل الاضطرابات النفسية الأكثر ترافقاً بنقص الشهوة الجنسية على الاكتئاب والقلق، والغضب واضطرابات العلاقات. كما أن العديد من العقاقير المستعملة لمعالجة الاكتئاب وارتفاع الضغط الدموي والقلق قد تسبب نقصاً في الرغبة الجنسية.

    وعادة تشكل الأسباب الهرمونية نسبة كبيرة من مشكلة اضطرابات الرغبة لدى الجنسين وعادة ما تكون معقدة في التشخيص والعلاج، ولكن، أصبح من المقبول طبياً أن نقص التيستوستيرون (هرمون الذكورة) يمكن أن يؤدي إلى غياب أو نقص الرغبة الجنسية كما ناقشناه في مقال سابق نشر في "عيادة الرياض". كما أن زيادة انتاج هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) من الغدة النخامية الذي نخصص له هذه المقالة من ابرز أسباب ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال.

    يتصاحب ارتفاع هرمون البرولاكتين والذي يسمى بالعامية "بهرمون الحليب" أو فرط برولاكتين الدم لدى كل من الرجال والنساء باضطرابات في الوظائف التناسلية، ويمكن ان يثبط بشكل مباشر بعض المراكز الجنسية في الدماغ. ولدى الرجال، قد يثبط ارتفاع البرولاكتين إفراز الهرمون المطلق لمواجهة الغدد التناسلية GnRH الذي ينبه عادة الغدة النخامية لإفراز الهرمون المحفز LH الذي يحث الخصيتين على انتاج التيستوستيرون. وقد تشتمل الأعراض الناجمة عن فرط برولاكتين الدم على نقص الرغبة الجنسية، والعجز في تحقيق الانتصاب والعقم وتساقط الشعر ونقص الكتلة العضلية وغيرها من الأعراض.

    اسباب ارتفاع هرمون الحليب:

    يمكن أن تؤدي أمراض مختلفة، وحتى بعض الحالات الفيسيولوجية (مثل قلة النوم) إلى ارتفاع تركيز البرولاكتين في الدم، لكن السبب الأكثر شيوعاً هو وجود ورم حميد في الغدة النخامية (الورم الظهاري الحميد). وينجم فرط برولاكتين الدم في حالات نادرة عن نقص في عدد الغدد المفرزة للبرولاكتين في الغدة النخامية، أو عن ورم في الوطاء أو بالقرب منه. وتشتمل الأسباب الأخرى على بعض الأدوية التي تعد مثبطات لمستقبلات الدوبامين (تلغي تأثير مستقبلات الدوبامين)، ومضادات ارتفاع ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب، وقصور الغدة الدرقية (نقص نشاط الغدة الدرقية وافرازها الهرموني)، وبعض الحالات الأخرى مثل اصابة جدار الصدر الالتهابية والفشل الكلوي المزمن. ولكن لا يعثر على سبب لدى عدد كبير من المرضى المصابين بارتفاع البرولاكتين رغم الاستقصاءات الواسعة.

    التشخيص:

    يقوم تشخيص فرط برولاكتين الدم على اخذ التاريخ الطبي الشامل، مع التركيز الخاص على الأعراض الجنسية وعلى أية تغيرات في الرؤية أو صداع مزمن يكون بين الساعة الثامنة والعاشرة صباحا. وفي حالات ارتفاع البرولاكتين الذي يمكن قياسه بفحص الدم، يمكن أن تساعد الدراسات الشعاعية بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي للدماغ (CT scan) على كشف ورم في الغدة النخامية أو ورم حميد أو خبيث آخر في الدماغ.

    العلاج:

    يعتمد علاج فرط هرمون الحليب بسبب ورم في الغدة النخامية او الامراض الاخرى المزمنة التي لايمكن علاجها على الأدوية المناهضة للدوبامين، مثل الكابرغولين أو البروموكربتين لإنقاص البرولاكتين ورفع مستوى التيستوستيرون. وتكون هذه المعالجة في العادة ناجحة جداً في استعادة الرغبة الجنسية والفحولية وتحسين امكانية الاخصاب، كما قد تنقص الأعراض العصبية الناجمة عن الورم المصاحب، لاسيما إذا كان الورم أكبر من 1سم، ويمتد خارج السرج التركي (البنية العظمية للجمجمة التي تحيط بالنخامى)، والذي يؤدي للضغط على العصب البصري مما يقود الى ضعف او فقدان الابصار جزئيا. ونادراً اذا ما كان الورم ذا حجم كبير وغير متجاوب للعلاج الدوائي يمكن القيام بعملية جراحية لاستئصاله عن طريق فتحات الانف او الجيوب الانفية.


    من مواضيعى فى المنتدى

    قصة مسلسل سراي البيت 2014 , أبطال مسلسل سراي البيت 2014

    حالات واتس اب تهنئة بالترقيه , توبيكات واتس اب مبروك الترقية , صور واتس اب مبروك الترقية , حالات مبروك الترقية

    تسريحات للشعر القصير 2013 - تسريحات جميلة 2013

    أبراج ماغي فرح اليوم الخميس 1-5-2014

    أسعار العملات اليوم الثلاثاء 10-1-2017

    صور حشرة فرقع لوز 2014 , معلومات عن حشرة فرقع لوز 2014

    حظك وتوقعات برجك مع سمير طنب اليوم الجمعة 22-5-2015

    تردد قناة الضياء علي نايل سات 2014 | تردد قناة Al Diyaa للمسلسلات 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.