Thread Back Search

اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-09-12




  • اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012




    جميل السيِّد الملف الثاني المدوّي بعد سماحة
    ميقاتي يلاقي سليمان في الموقف من سوريا

    قاضي التحقيق العسكري يتسلم اليوم تقرير المعلومات
    الكتائب و"القوات": عون تنصّل من الاتفاق على الدوائر الصغرى

    مع بداية "الاسبوع البابوي" الذي سيشهد من الجمعة حدث زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان، والتي تستمر ثلاثة ايام، شكل التطور المتصل بنشوء ملف أمني – قضائي جديد للمدير العام السابق للامن العام اللواء الركن جميل السيد على صلة بملف الوزير السابق الموقوف ميشال سماحة اختراقاً مفاجئاً ومدوياً لأجواء التحضيرات للزيارة البابوية.
    ومع ان اسم السيد لم يطرح امس للمرة الاولى في هذه القضية، اذ كانت ترددت بعد يومين او ثلاثة من توقيف سماحة في 9 آب الماضي معلومات عن وجود السيد في رفقته في سيارة الوزير السابق لدى نقله متفجرات وعبوات من سوريا الى لبنان، فان خطورة التطور الجديد تمثلت في تقرير رسمي لفرع المعلومات في قوى الامن الداخلي ذكر انه تضمن أدلة دامغة على وجود السيد مع سماحة في سيارة الاخير، واحالة هذا التقرير أمس على مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر. وقد باشر القاضي صقر امس الاطلاع على الملف تمهيداً لاحالته اليوم على الارجح على قاضي التحقيق العسكري الاول رياض أبو غيدا الذي يتولى التحقيق في ملف سماحة. ومعلوم ان أبو غيدا يزمع الاستماع اليوم الى عدد من الشهود في ملف سماحة.
    وقالت مصادر امنية لـ"النهار" إن ملف اللواء السيد سلم بعد ظهر أمس الى القاضي صقر، وهو "ملف موثق تماماً بعدما أنجزت فحوص الحمض الريبي النووي dna بما يؤكد ان السيد كان في رفقة سماحة في السيارة التي نقلت المتفجرات من دمشق".
    واوضحت ان مختبرات قوى الامن الداخلي انجزت مهمتها بما سمح باحالة الملف على القاضي صقر الذي سيحيله بدوره على القاضي أبو غيدا والذي سيستدعي السيد لأخذ افادته في هذا الملف. واضافت: "ان السيد قد يقول انه كان في السيارة لكنه لم يعلم بانها كانت تنقل متفجرات، لكن واقعة وجوده في السيارة مثبتة تماماً وهذا ما سمح لفرع المعلومات بأن يخطو خطوته امس".
    وفيما تحدثت معلومات عن استناد تقرير فرع المعلومات الى عناصر اساسية منها نتائج فحوص الـdna وإفادات شهود وداتا الاتصالات واعترافات سماحة، قالت مصادر مطلعة لـ"النهار" ان عامل اعترافات سماحة ليس مدرجاً فعلا في لائحة العناصر التي كونت الملف لانه لم يعترف امام محققي فرع المعلومات بوجود السيد في رفقته، الا اذا كان فعل ذلك امام المحقق العسكري، وهذا الامر هو ملك القضاء العسكري ولم يطلع فرع المعلومات عليه. اما العناصر الاخرى وسواها ايضا فهي التي أدت الى توثيق "أدلة قوية جداً" عن وجود السيد مع سماحة. وتوقعت حصول تطورات قضائية سريعة في هذا المجال من شأنها ان تثبت مدى قوة الادلة والاثباتات وتفتح ملف سماحة على مراحل جدية للغاية.
    وسارع اللواء السيد الى الرد على المعلومات التي سربت عن تقرير فرع المعلومات، فصرح بأنه "ما دام الامر اصبح امام القضاء فلا مشكلة في ذلك". وقال ان "هذه التسريبات تحصل للمرة الرابعة في الشكل والمضمون، وهي فارغة تماماً واكبر دليل على انها كذلك هي اعترافات ميشال سماحة في المحاضر التي نشرتها جريدة الجمهورية". ووصف هذا "المضمون الفارغ" بانه "تجارة سياسية واعلامية"، لافتا الى ان التسريبات "لم تدفعني منذ بدايتها الى مغادرة لبنان". واضاف: “بعض التلميحات توحي بخلق مقايضة معي لسحب الدعاوى التي اقمتها في لبنان وفرنسا وسوريا بما فيها مذكرات التوقيف السورية". واعتبر انه "ما دام الموضوع اصبح عند القاضي فلماذا التسرع في التسريبات والايام المقبلة ستثبت فراغ هذا المضمون". وشبه هذا الملف "باجواء معالجة ملف الرئيس رفيق الحريري". لكنه لاحظ ان "تهريب المخبر ميلاد كفوري الى خارج لبنان هو سابقة قضائية وامنية لم تحصل منذ الاستقلال وليس هناك في التقاليد القضائية والامنية اللبنانية ما يسمى حماية شاهد ومنعه من مواجهة متهم"، ذلك ان "القضاء يحدد معيار المسؤولية في استدراج سماحة على يد فرع المعلومات وفقاً لمن باشر النية الجرمية هل هو كفوري ام سماحة".

    سليمان... وميقاتي
    أما على الصعيد السياسي، فتميزت بداية الاسبوع باطلاق رئيس الوزراء نجيب ميقاتي مواقف من الوضعين الامني والسياسي رأت فيها أوساط معنية "تماهيا وتقاربا كبيرين" مع مواقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الامر الذي اكتسب دلالة من حيث "شد العصب" الرسمي في هذه المرحلة. وفي حين شدد ميقاتي على "سحب موضوع استقالة الحكومة من التداول"، والرد سلبا على مطالبة قوى 14 آذار بطرد السفير السوري من لبنان ونشر "اليونيفيل" على الحدود مع سوريا، أعلن في المقابل ان موضوع الوزير السابق ميشال سماحة "قيد المتابعة وكل الادلة والاعترافات التي حصلت تؤكد أن الحادثة قد حصلت"، وكرر الاشادة بعمل قوى الامن الداخلي وفرع المعلومات "الذين جنبوا لبنان حوادث كبيرة جدا". وقال: "نحن ننأى بأنفسنا، عن التدخل في الشؤون السورية الداخلية ولكن عندما يحصل أي قصف سوري على مناطق لبنانية لا ننأى بأنفسنا وعندما تكون هناك محاولات لتفجير لبنان من سوريا لن ننأى بأنفسنا وسنتخذ الاجراءات الضرورية".
    كذلك كانت للرئيس سليمان في حديث الى "الوكالة الوطنية للاعلام" الرسمية مواقف جديدة أكد فيها ان "القوى الامنية والجيش تمهل ولا تهمل في موضوع الاضطرابات المتنقلة"، رافضا مقولة "الأمن بالتراضي". وقال إن "منع الانفجار في لبنان هو ارادة وطنية جامعة"، داعيا الى "عدم تصوير لبنان بلدا مضطربا على رغم حصول أمور معينة إلا أنها لم تصل الى حد الفوضى ونحن أفضل بلد في محيطنا".

    قانون الانتخاب
    الى ذلك، برز تحرك سياسي على المستوى المسيحي أمس في شأن قانون الانتخاب. وقد بدأ هذا التحرك بتقديم عضوين في "تكتل التغيير والاصلاح" هما النائبان ألان عون ونعمة الله أبي نصر اقتراح قانون الى رئاسة مجلس النواب يستند الى مشروع "اللقاء الارثوذكسي" القاضي بانتخاب كل طائفة نوابها على أساس النسبية في لبنان كدائرة واحدة.
    ومساء أمس اجتمع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي مع أعضاء "لجنة بكركي" الخاصة بقانون الانتخاب والتي تضم النواب جورج عدوان وبطرس حرب وألان عون وسامي الجميل والوزيرين السابقين يوسف سعادة وزياد بارود واطلع منها على الخلاصات التي توصلت اليها.
    وبدا واضحا ان مبادرة "تكتل التغيير والاصلاح" الى طرح اقتراح قانون جديد، فيما كان وزراء التكتل وافقوا على مشروع الحكومة الذي أحاله رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس على اللجان، قد تسبب بعامل خلاف جديد بين كل من العماد ميشال عون وقوى 14 آذار المسيحية.
    وعقب اجتماع بكركي، زار النائب سامي الجميل معراب واطلع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على أجواء اللقاء مع البطريرك. وأفاد بيان عن لقاء معراب ان الطرفين "ناقشا قانون الانتخاب الجديد وكيف أن اللجنة اتفقت على ان القانون الافضل هو قانون الدوائر الصغرى، وعرضا للتبدل المفاجئ الذي حصل في موقف التيار الوطني الحر بعدما كان موافقا على السير بقانون الدوائر الصغرى، لكنه عاد وتنصل منه".
    وقالت مصادر "القوات" لـ"النهار" ان الخيار المطروح هو بين اقتراح "القوات" القائم على الدوائر الصغرى ومشروع الحكومة القائم على 13 دائرة على أساس النسبية". وأشارت الى ان وزراء "تكتل التغيير والاصلاح" وافقوا بالاجماع "عشرة (وزراء) على عشرة برفع الايدي على مشروع الحكومة وتاليا فان مشروع العماد عون هو الذي وافق عليه وزراؤه وليس مشروع اللقاء الارثوذكسي الذي تقدم به أمس النائبان ابي نصر وعون".

    __________________________________________________ ____

    انتخاب حسن شيخ محمود رئيساً للصومال

    انتخب الجامعي حسن شيخ محمود (56 سنة) على نحو مفاجئ، رئيسا للصومال في الدورة الثانية من الانتخابات في البرلمان الصومالي والتي حصل فيها على 190 صوتاً في مقابل 79 صوتا للرئيس المنتهية ولايته شريف شيخ احمد. وتصافح الرئيس المنتخب والرئيس المنتهية ولايته فور اعلان النتيجة وكانا جلسا جنبا الى جنب في انتظار اعلان النتيجة. واقر شريف بهزيمته وبالفوز "العادل" لخصمه، مؤكدا انه يترك السلطة "بلا ضغينة".
    ونصبت المحكمة العليا حسن شيخ محمود الذي لم يبرز اسمه الا في الساعات الـ 48 الاخيرة، استناداً الى ديبلوماسيين، رئيسا للدولة، بعدما ادى اليمين على مصحف.

    __________________________________________________ _____

    سجن باغرام في عهدة السلطات الأفغانية
    "طالبان" قد تقبل بوجود أميركي حتى 2024

    سلمت الولايات المتحدة أمس السيطرة على سجن باغرام الضخم ونزلائه الذين يشتبه في انهم ينتمون الى حركة "طالبان"، وعددهم أكثر من ثلاثة آلاف، الى السلطات الافغانية وسط مخاوف من ان تجعل هذه الخطوة السجناء عرضة لمزيد من انتهاكات حقوق الانسان. وأفرج في هذه المناسبة رمزياً عن 16 سجيناً.
    ورحبت كابول بنقل مسؤولية السجن المترامي الاطراف والذي يشبه معتقل غونتانامو في كوبا وسجن أبو غريب في العراق، لارتباطه بالتعذيب وفترات الاعتقال الطويلة، معتبرة انه نصر للسيادة، فيما يستعد حلف شمال الاطلسي لسحب قواته القتالية في نهاية 2014.
    وقال وزير الدفاع الافغاني بالوكالة عناية الله نزاري خلال الاحتفال بنقل المسؤولية: "اليوم يوم تاريخي ومجيد للافغان".
    ولكن في خطوة أغضبت الحكومة الافغانية، تعتزم الولايات المتحدة الاحتفاظ بالسيطرة على مبنى واحد على الاقل في السجن لاحتجاز من يشتبه في أنهم من الارهابيين ويعتقلون مستقبلاً قبل تسليمهم.
    ويحتجز السجناء عادة سنوات من دون محاكمة ويقول ناشطون إنهم سيكونون عرضة لمزيد من انتهاكات حقوق الانسان عندما يكتمل التسليم.
    ورفض الناطق باسم الرئاسة الافغانية ايمال فائضي التعليق على امكان حصول اعتقالات من دون محاكمة، مكتفياً بالقول: "نحن ضد ألا يعامل المعتقلون وفقاً للقانون الافغاني".
    وتزامن نقل المسؤولية مع اعلان معهد "رويال يونايتد سيرفيسز اينستيتيوت" البريطاني في تقرير ان بعض شخصيات "طالبان" مستعدة للتفاوض على عقد صفقة سلام شامل تشمل وجوداً عسكرياً اميركياً حتى سنة 2024، لكنها لن تقبل بحكومة كرزاي.
    ونقلت صحيفة "الغارديان" عن التقرير ان "طالبان" مصممة على القيام بانفصال حاسم عن "القاعدة" في اطار تسوية وهي مستعدة لاجراء مفاوضات في شأن تعليم الفتيات. وقال المعهد ان تقريره وهو بعنوان "طالبان: آفاق المصالحة" اعتمد على مقابلات مع اربع شخصيات من "طالبان" مقربة من القيادة.
    وجاء في التقرير ان "مجلس شورى كويتا" بزعامة الملا عمر لن يقبل بالدستور الافغاني بشكله الحالي لان ذلك سيعادل استسلاماً. لكنه يؤيد امكان بقاء قوة عسكرية اميركية لاحلال الاستقرار حتى 2024 في القواعد العسكرية الخمس في قندهار وهراة وجلال اباد ومزار الشريف وكابول.
    وينقل التقرير ايضاً عن هذه الشخصيات ان اي اتفاق مع "طالبان" ينبغي ان يقبل به سلفاً الملا عمر الذي أكد انه منفتح على وقف للنار في اطار اتفاق شامل.
    في غضون ذلك، صرح الناطق باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد بأن الحركة مصممة على قتل الامير هاري الذي يقود مروحيات مقاتلة بعد عودته الى الخدمة في أفغانستان. وقال: "سنبذل ما في وسعنا لقتل الامير هاري وغيره من عناصر القوة البريطانية في هلمند... لا نريد خطفه، بل قتله"، مشيراً الى وضع "خطة بالغة الاهمية" لمهاجمته.
    وكان الجيش البريطاني اعلن الاحد مقتل احد جنوده في انفجار قنبلة في هلمند.
    وقتل كذلك 21 شخصاً في هجوم انتحاري استهدف متظاهرين في مدينة قندز بشمال البلاد. وأفادت تقارير محلية ان التظاهرة كانت لتأييد أمير حرب متهم بقتل مدنيين.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور سلمى رشيد فور خروجها من المستشفى بعد تعرضها لحادث

    تردد قناة Hannibal الجديد على قمر النايل سات 2013 - تردد قناة Hannibal

    كلمات اغنية هاتفرج علينا 2012 - كلمات اغنية ابو الليف هاتفرج علينا 2012

    خلفيات ايباد دينية 2014 , خلفيات اسلامية للايباد 2014 , صور ادعية للايباد 2014

    حظك وتوقعات برجك مع نيفين أبو شالة اليوم السبت 21-3-2015

    كاريكاتير مضحك عن مباراة الاهلي و الزمالك 2014 - صور تعليقات اسحابي عن مباراة الزمالك والاهلي 2014

    تعرف على شروط احلام للمشاركة في برنامج أراب آيدول 3

    احدث صور مشاعل 2012 , احدث صور مشاعل 2013


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.