Thread Back Search

اخبار جريدة النهار 6/9/2012 الخميس

  • Dreambox-Sat
    2012-09-06




  • اخبار جريدة النهار 6/9/2012 الخميس





    بيجينغ استبقت زيارة كلينتون لها
    بتحذير واشنطن من التدخل في النزاع البحري

    استبقت وزارة الخارجية الصينية وصول رئيسة الديبلوماسية الاميركية هيلاري كلينتون الى بيجينغ أمس حاملة رسالة في شأن الحاجة الى تهدئة التوتر الاقليمي، بتحذير واشنطن من التدخل في النزاع على السيادة في بحر جنوب الصين.
    وكانت الزيارة الاخيرة لكلينتون للعاصمة الصينية والتي كان هدفها ابراز تحسن العلاقات الأميركية - الصينية، قد انحرفت عن مسارها نتيجة لجوء معارض صيني كفيف إلى السفارة الأميركية في بيجينغ. كذلك، حرّكت الزيارة النزاعات على جزر صغيرة ومناطق غنية بالنفط والغاز في بحري جنوب الصين وشرق الصين حيث تتنازع الصين السيادة على مناطق بحرية مع حلفاء إقليميين لواشنطن مثل الفيليبين وتايوان.
    ومع عودة كلينتون الى بيجينغ أمس، يقول مسؤولون أميركيون إنها تحمل رسالة تعاون وشركة، وانها ستحاول اغتنام الفرصة لتبادل الأراء خلال سنة تشهد انتقالا سياسياً في الصين كما في أميركا.
    وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي بأن واشنطن ليست قوة مساعدة في النزاعات البحرية. وعندما سئل عن الدور الذي تضطلع به الولايات المتحدة، أجاب: "لاحظنا أنها تقول كثيراً إنها لا تنحاز الى طرف دون الاخر... نأمل في أن تلتزم الولايات المتحدة وعودها وتبذل مزيداً من الجهود المفيدة للسلام والاستقرار الاقليمي وليس العكس". وقالت صحف صينية، بينها "صحيفة الشعب" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني الحاكم ان ادعاء الصين السيادة على بحر الصين الجنوبي هو "في قلب المصالح القومية".
    وسئل هونغ هل هذا هو الموقف الرسمي للحكومة، فلم يجب مباشرة، مكتفيا بأنه "من واجب الصين مثل اي دولة اخرى في العالم، ان تحمي سيادتها ووحدة اراضيها".
    وكانت وزيرة الخارجية الاميركية قد حضت الاثنين الصين وجيرانها في منطقة جنوب شرق اسيا في جاكرتا على التحرك سريعاً لوضع مدونة سلوك لبحر جنوب الصين. وقالت إن النزاعات يجب أن تحل "من دون اكراه ومن دون ترويع ومن دون تهديدات وبالتأكيد من دون استعمال للقوة".
    وقبل توجهها الى بيجينغ، أعلنت أنها ترى مؤشرات ايجابية في منطقة جنوب شرق آسيا ، مبدية تفاؤلا بالتقدم في مدونة السلوك قبيل قمة اسيوية مقررة في كمبوديا في تشرين الثاني ويحضرها الرئيس الاميركي باراك اوباما. وتجنبت توجيه انتقادات مباشرة الى الصين، لكنها اشارت الى عدم ارتياح الى القرار الاخير للنظام الشيوعي اقامة حامية عسكرية على جزر في بحر جنوب الصين.
    وتواجه كلينتون تحدياً يقتضي منها إحداث توازن للضغط في سبيل حل نزاعات السيادة مع استمرار التعاون في قضايا أخرى، منها البرنامجان النوويان لكوريا الشمالية وإيران والأزمة في سوريا وخلافات اقتصادية خيمت على علاقات واشنطن وبيجينغ.
    وتلتقي كلينتون اليوم الرئيس الصيني هو جين تاو ونائبه شي جين بينغ الذي يرجح أن يخلفه في الرئاسة بعد مؤتمر للحزب الشيوعي الصيني هذه السنة.

    __________________________________________________ _______

    البحرين: تثبيت إدانة رموز المعارضة
    والسجن المؤبد للخواجة وستة آخرين

    في خطوة أثارت انتقادات دولية وتسببت بحركات احتجاج شبابية، أيدت محكمة الاستئناف البحرينية أحكاماً بالسجن في حق 13 قيادياً في المعارضة، بينها سبعة أحكام بالسجن المؤبد أحدها للناشط عبدالهادي الخواجة الذي يحمل الجنسية الدانماركية. وأوردت وكالة الأنباء البحرينية أن الاتهامات التي دين بها هؤلاء تشمل "التآمر لإطاحة النظام" و"الاتصال باستخبارات أجنبية" في إشارة إلى "حزب الله". (راجع العرب والعالم)

    __________________________________________________ ___

    الديموقراطيون اجتمعوا في كارولينا الشمالية
    محاولة أخيرة لاستعادة سحر 2008

    بدأ الديموقراطيون مؤتمرهم الحزبي في مدينة تشارلوت بولاية كارولينا الشمالية لاعادة ترشيح الرئيس باراك اوباما لولاية ثانية، وهم يدركون ان انتخابات 2012، وان تكن ذات اهمية لهم وللبلاد، إلا أنها تفتقر الى الطابع التاريخي لانتخابات 2008 بأجوائها الحماسية وطروحاتها الجريئة والتي اوصلت أوباما الى البيت الابيض وسط أسوأ أزمة اقتصادية شهدتها البلاد منذ 70 سنة.
    لذلك فان التحدي الابرز للديموقراطيين الآن هو تعبئة القاعدة الحزبية أو ما يسمى الائتلاف الديموقراطي المكون من النساء والاقليات والشباب، وتحويل فتور بعض الشرائح الديموقراطية الى حماسة انتخابية أو ما يسمى ردم هوة الحماسة. ويتعامل قادة الحزب مع المؤتمر على انه ربما الفرصة الاخيرة لمحاولة احياء سحر 2008 أو بعض ذلك السحر. وسوف يحضر المؤتمر 35 الف شخص بينهم 5600 مندوب (مع من ينوب عنهم) الى 1550 صحافيا اميركياً واجنبياً. ويتوقع قادة الحزب ان يلقي الرئيس اوباما خطاب قبول ترشيح حزبه له في ملعب رياضي أمام جمهور يصل الى 65 الف شخص.
    ويمثل خطباء اليوم الاول هذه الشرائح الديموقراطية من الاميركيين ذوي الاصل الافريقي والاميركي اللاتيني، كما ستغلب على الليلة الاولى اصوات النساء. وسوف تكون السيدة الاولى ميشيل اوباما ابرز الخطباء مساء الثلثاء اذ ستختتم الليلة الاولى بعد خطاب رئيسي يلقيه رئيس بلدية مدينة سان انطونيو بولاية تكساس جوليان كاسترو، وهو من النجوم الصاعدين في الحزب (ذو اصل اميركي لاتيني)، الى وزيرة الصحة كاثلين سيبليوس وحاكم ولاية ماساتشوستس دوفال باتريك (ذو اصل افريقي) ورئيس بلدية شيكاغو رام ايمانويل.
    وشمل البرنامج الانتخابي للديموقراطيين خمس اشارات الى سوريا ظلت ضمن اطار المواقف الاميركية المعهودة من الازمة السورية، مثل التذكير بان ادارة اوباما قادت الجهود الدولية لعزل سوريا، وتعزيز الضغوط على الرئيس بشار الاسد للتنحي ودعم عملية الانتقال السلمي للسلطة، كما انتقد البرنامج الدعم الروسي للاسد.
    كذلك شمل البرنامج 19 اشارة الى ايران تمحورت على برنامجها النووي مثل القول ان اوباما بالتعاون مع الكونغرس والدول الحليفة فرضا عقوبات "لا سابقة لها" على ايران. واشار البرنامج الى ان "ايران لم تصنع حتى الان سلاحا نوويا، لكنها اخفقت في تنفيذ تعهداتها بموجب معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية وقرارات مجلس الامن". واكد ان اوباما ملتزم استخدام كل وسائل القوة الوطنية لمنع ايران من الحصول على الاسلحة النووية.
    وكرر الموقف الاميركي الداعم لاسرائيل ولمعاهدتي السلام بينها وبين مصر والاردن.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تردد قناة KSA Sport +2 HD على ياه سات اليوم الاحد 2-12-2018

    تعيين جيلمار رينالدي مديرا فنيا للمنتخب البرازيلي

    جدول مباريات قناة فوتبول Football HD اليوم 6-12-2020 على الياه سات

    تردد قناة حديث البلد ‎ Hadeeth AlBaladالنايل سات اليوم 27-10-2020

    صور داليدا زوجة رامي عياش كـ باربي بهذا الفستان 2014

    تردد قناة توب موفيز 2014 , تردد قناة توب موفيز top movies الجديد على النايل سات يناير 2014

    مجددا راغب علامة يهاجم احلام وجمهورها بسبب Arab Idol

    ملابس اولاد شتوى 2013 ، اجمل ملابس شتوى 2014 ، ملابس ولادى شيك


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.