Thread Back Search

الجيش السوري يهاجم حي بابا عمرو

  • Scorpionjor
    2012-02-29




  • الجيش السوري يهاجم حي بابا عمرو


    قالت مصادر في المعارضة السورية إن القوات السورية شنت هجوما بريا على حمص الأربعاء في محاولة فيما يبدو لإخضاع حي بابا عمرو الذي تسيطر عليه قوات المعارضة والذي تحمل حصارا وقصفا عنيفا دام 25 يوما.
    وقال النشط محمد الحمصي لرويترز من حمص "الجيش يحاول إدخال مشاته من ناحية ساحة الباسل لكرة القدم وهناك مواجهات شرسة بالبنادق والاسلحة الآلية الثقيلة".

    وأضاف أن الجيش قصف المنطقة بضراوة أمس وخلال الليل قبل أن يبدأ هجومه البري.

    وهناك عدد من الصحفيين الغربيين محاصرون في بابا عمرو لكن نشطاء سوريين هربوا المصور البريطاني بول كونروي إلى بر الأمان في لبنان امس الثلاثاء في عملية شابتها الفوضى وقتل فيها بعض منقذيه.

    ولم يتسن التحقق من التقارير الواردة من بابا عمرو بسبب القيود الصارمة التي تفرضها الحكومة على الإعلام في سوريا حيث يسعى الرئيس بشار الأسد جاهدا لإخماد الانتفاضة المستمرة منذ 11 شهرا.

    ويقول نشطاء إن مئات المدنيين قتلوا في أحياء محاصرة بحمص تسيطر عليها المعارضة منهم 20 على الأقل امس. وتسقط قذائف وصواريخ على بابا عمرو منذ الرابع من فبراير شباط. ويقتل قناصة من الجيش المدنيين الذين يجسرون على الخروج من منازلهم.

    وتطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر وشريكته المحلية منظمة الهلال الاحمر العربي السوري بوقف لإطلاق النار ليتمكنا من إجلاء الجرحى المدنيين وتوصيل مساعدات غذائية وطبية يحتاجها السكان بشدة.

    وتقول الامم المتحدة إن قوات الأمن التابعة للأسد قتلت اكثر من 7500 مدني منذ بدء الانتفاضة في مارس اذار الماضي.

    وقال لين باسكو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية لمجلس الامن امس الثلاثاء "تشير تقارير جديرة بالثقة إلى ان العدد الإجمالي للقتلى حاليا يتجاوز دائما 100 مدني في اليوم بينهم كثير من النساء والأطفال. من المؤكد أن العدد الإجمالي للقتلى حتى الآن أعلى بكثير من 7500 شخص".

    وقالت الحكومة السورية في ديسمبر كانون الأول إن "إرهابيين مسلحين" قتلوا أكثر من ألفين من الجيش والشرطة خلال الاضطرابات.

    ومع تصاعد الاستياء الدولي من العنف قالت فرنسا إن مجلس الأمن يعكف على مسودة قرار جديد بشأن سوريا وحثت روسيا والصين على عدم استخدام حق النقض (الفيتو) ضده كما حدث مع مسودتين سابقتين.

    وقال مبعوثون غربيون إن مسودة القرار التي صاغتها واشنطن ركزت على المشكلات الإنسانية لمحاولة نيل تأييد روسيا والصين وعزل الأسد. لكنهم قالوا إن المسودة ستلمح أيضا إلى ان الأسد هو سبب الأزمة وهو موقف تعارضه روسيا بالتحديد.

    وعندما سئلت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عما إذا كان يمكن القول ان الأسد مجرم حرب قالت "يمكن المجادلة بانتسابه لهذه الفئة" لكنها أضافت أن استخدام مثل تلك الأوصاف "يحد من الخيارات المتاحة لإقناع الزعماء بالتنحي عن السلطة".

    واستخدمت روسيا والصين الفيتو ضد مسودة قرار في الرابع من فبراير شباط كانت من شأنها تأييد دعوة الجامعة العربية الأسد إلى التنحي. وأشارت الصين إلى تحول محتمل في وقت متأخر أمس عندما أبلغت نبيل العربي الأمين العام للجامعة أنها تؤيد الجهود الدولية لإرسال مساعدات إنسانية إلى سوريا.

    وحث يانغ جيه تشي وزير الخارجية الصيني على إجراء الحوار السياسي في سوريا وهو ما استبعده معارضو الأسد في الوقت الذي يستمر فيه العنف وحذرت روسيا من التدخل في سوريا تحت ستار إنساني.

    وانسحب المبعوث السوري الى الأمم المتحدة في جنيف من اجتماع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بعد أن قال إن على الدول أن تتوقف عن التحريض على الطائفية وتقديم السلاح للمعارضة السورية.

    وتم تهريب كونروي الذي يعمل لصالح صحيفة صنداي تايمز في لندن إلى بر الأمان في لبنان من حمص أمس. وقالت الصحيفة إن كونروي "بصحة جيدة ومعنوياته مرتفعة".

    وكان كونروي بين عدد من الصحفيين المحاصرين في بابا عمرو حيث قتلت ماري كولفين المراسلة الحربية المحنكة وكانت تعمل أيضا لحساب صنداي تايمز وأيضا المصور الفرنسي ريمي اوشليك في قصف يوم 22 فبراير شباط. وما زالت جثتاهما موجودتين هناك.

    وأحاط الغموض بمصير المراسلة الفرنسية التي تتعاون مع صحيفة لوفيجارو اديت بوفييه التي أصيبت في نفس الهجوم. وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بادئ الأمر إنه علم أن بوفييه تم إجلاؤها لكنه قال لاحقا إن هذا النبأ لم يتأكد.

    وقال نشطاء إن بوفييه عادت إلى بابا عمرو مع الصحفي الاسباني خابيير اسبينوسا والمصور الفرنسي وليام دانيل بعد محاولة فاشلة لتهريبهم.

    وفي سياق آخر، اعلن البيت الابيض أن تنظيم القاعدة يحاول الاستفادة من أعمال العنف في سوريا، وأقر بأن هذا الأمر هو أحد الأسباب التي تحول دون وضع مسألة تزويد معارضة نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالسلاح على جدول اعمال واشنطن.

    وأوضح جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض "من دون التطرق إلى التقييمات التي قامت بها استخباراتنا، فاني اقول بكل بساطة اننا نعرف ان القاعدة ومتطرفين اخرين يحاولون الاستفادة من الوضع الناتج عن العدوان الوحشي للاسد ضد المعارضة".




    من مواضيعى فى المنتدى

    نشيد منتخب ريال مدريد

    كلمات اغنية انا وياكي جو اشقر 2015 كاملة مكتوبة

    الحارس الجزائري شاوشي يقتحم عالم التمثيل

    جديد الترددات الفضائية لهذا اليوم 6-3-2012

    أحلام شبيبة القبائل تصطدم بقوة مازيمبي

    صقر حارس المنتخب القطري يعلن إعتزاله اللعب دوليا

    صور شعار جوجل احتفالا بميلاد العالم ألساندرو فولتا 2015

    حمد: حان وقت تركيز النشامى على الوصول إلى المونديال


مواضيع متشابهة

بالفيديو شاهد آخر 4 دقائق من عمر ضابط في الجيش السوري قبل إستشهاده

فيديو جورج وسوف مع عناصر من الجيش العربي السوري

فيديو الجيش السوري الحر كتيبة القادسية تأسر قائد دبابة من الجيش الاسدي الخائن الخميس 14-6-2012 يوتيوب

تركيا تبدي استعدادها لتسليم قائد الجيش السوري الحر "رياض الأسعد" للنظام السوري


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.