Thread Back Search

خطوة قد تعقد تجديد المساعدات العسكرية:إحالة 19 أميركيا للمحاكمة في القاهرة

  • Scorpionjor
    2012-02-06





  • خطوة قد تعقد تجديد المساعدات العسكرية:إحالة 19 أميركيا للمحاكمة في القاهرة


    أحالت السلطات القضائية المصرية أمس 43 متهما مصريا وأجنبيا إلى المحاكمة الجنائية في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لمنظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية العاملة داخل البلاد، بينهم 19 أميركيا وعلى رأسهم سام لحود، ابن وزير النقل الأميركي الحالي، كما تضمن قرار الإحالة استمرار وضع المتهمين المحالين إلى المحاكمة على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول. يأتي ذلك بعد ساعات من تصريحات لوزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، بأن قضية منظمات المجتمع المدني يمكن أن توثر على ما تبقى من العلاقات المصرية الأميركية، وقال خبراء إن قضية المنظمات الحقوقية ستلعب دورا حاسما في استمرار المساعدات العسكرية الأميركية لمصر من عدمه. وقال مصدر مطلع على صلة بالتحقيقات لـ«الشرق الأوسط» إن لائحة الاتهامات تضم 43 متهما، من بينهم 19 أميركيا، و14 مصريا، و5 صربيين، و3 لبنانيين، واثنين من الألمان، أسندت إليهم هيئة التحقيقات القضائية اتهامات تتعلق بتأسيس وإدارة فروع لمنظمات دولية دون الحصول على تراخيص من الحكومة المصرية، وتلقى تمويلا أجنبيا غير مشروع من الخارج لتأسيس وإدارة هذه المنظمات في مصر، بما يخل بسيادة الدولة المصرية.

    وأوضح المصدر، الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، أن ما أُعلن هو جزء صغير جدا من التحقيقات المتعلقة بالتمويل الأجنبي والمنظمات الحقوقية الأجنبية غير المصرح لها بالعمل، وهي مؤسسة «كونراد آديناور» الألمانية، و«فريدوم هاوس»، و«المعهد الجمهوري»، و«المعهد الديمقراطي» الأميركي، و«المركز الدولي الأميركي للصحافيين».. مضيفا أن التحقيقات مستمرة مع باقي المنظمات والجمعيات المصرية والأجنبية التي باشر قضاة التحقيق في شأنها، وقال المصدر: «كامل التحقيقات سيكون منتهيا خلال الشهر الحالي».

    وبعد إحالة التحقيقات للمحاكمة نقل موقع «الأهرام» الإلكتروني عن فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، أن الحكومة لم ولن تغلق ملف التمويل الخارجي للمنظمات والجمعيات الأهلية، وأن إحالة المتهمين إلى الجنايات يؤكد جدية الحكومة في كشف مخططات بعض الجمعيات في ضرب استقرار مصر.

    وفي مؤتمر صحافي في ميونيخ، قالت كلينتون إنها لا تعتقد «أن هناك أي أساس للتحقيقات التي يتم إجراؤها مع العاملين بهذه المنظمات، والتفتيش على المقرات التي تعمل بها هذه المنظمات، ومصادرة معداتها»، وأضافت: «بالتأكيد لا أساس لحظر سفر الأفراد الذين يعملون بمنظماتنا غير الحكومية هناك».

    وقبل نحو شهرين داهمت السلطات المصرية مقرات 17 منظمة حقوقية، بينها 3 منظمات أميركية، ثم منعت موظفين أميركيين من السفر خارج البلاد، بينهم سام لحود، ابن وزير النقل الأميركي، في خطوة أثارت استياء أميركيا واسعا، وتبعه لجوء موظفين أميركيين على لائحة الاتهام لسفارتهم في خطوة غير مسبوقة، وهو الأمر الذي يحول دون ضبط السلطات المصرية لهم لوجودهم على أراض أميركية وفقا لأعراف القانون الدولي.

    من جانبه أوضح مسؤول مصري رفيع المستوى أن الموقف الرسمي للدولة هو أن الملف برمته بيد القضاة، مشددا على أن مصر تحترم قرارات القضاء. ولفت المسؤول إلى أن الوصول إلى حل وسط في القضية لا يزال ممكنا، لكنه استدرك قائلا: «لكن ذلك بتطلب قرارا سياسيا سياديا».

    وتتلقى مصر سنويا مساعدات عسكرية تبلغ 1.3 مليار دولار منذ عام 1979، حيث تعد خامس متلقٍّ للمساعدات الأميركية، كما يشترك البَلدان في مناورات عسكرية تحت اسم «النجم الساطع» تجرى كل عامين بدءا من عام 1981، لكنّ مراقبين يعتقدون أن الأزمة المثارة حاليا من شأنها أن تضع عراقيل في طريق استمرار المساعدات العسكرية.

    وقبل يومين حذر السناتور الديمقراطي باتريك ليهي، رئيس اللجنة الفرعية المسؤولة عن المساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ، الحكومة المصرية من أن «أيام الشيكات على بياض انتهت». وكان نحو 40 نائبا أميركيا حذروا في رسالتين مشتركتين قبل ثلاثة أيام الإدارة الأميركية والمجلس العسكري (الحاكم في مصر) أن المساعدات الأميركية لمصر في وضع خطير.

    لكن المسؤول المصري، المطلع على ملف المنظمات الحقوقية، أفصح أن مصر تحتاج إلى المعونة لكنها تؤمن أنها يجب أن لا يكون لها تأثير سلبي على أمنها القومي.

    وبينما زاد قرار إحالة المتهمين في قضية التمويل الأجنبي إلى المحاكمة من الأزمة في العلاقات المصرية الأميركية، يعتقد السفير إيهاب وهبة، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، أن على القاهرة وواشنطن الوصول إلى حل وسط. وقال وهبة: «باعتقادي، يمكن أن يتم تسجيل المنظمات الحقوقية، والسماح لها بالعمل بشكل قانوني حال كانت أوراقهم كاملة».


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور الينا بيرمينوفا وهي عارية 2015 , صور اغراء الينا بيرمينوفا 2015

    أتلتيكو يريد تكرار الإنجاز وبلباو يبحث عن لقبه القاري الأول في نهائي الدوري الأوروبي

    مباراة أسبانية لتهريب الأسلحة وإحنا آسفين يا برشلونة

    صور محمد عساف مع الشاب خالد 2015

    توبة نصوح

    كلمات اغنية ما عقلتش عليا غازي الامير 2020 مكتوبة

    تردد قناة أوسكار دراما 2 على نايل سات اليوم الاربعاء 10-6-2015

    موعد وتوقيت مباراة النصر والوحدات في دوري أبطال أسيا والقناة الناقلة


مواضيع متشابهة

قصائد تخرج من العسكرية 2015 ، اشعار تخرج اخوي من الدورة العسكرية 2015

تاريخ نشأة البدلة العسكرية , معلومات لا تعرفها عن البدلة العسكرية

طريقة عمل ظفائر الشعر بالصور 2014 , طريقة عمل جدائل الشعر خطوة خطوة مع الصور 2014

كلمات أغنية خطوة ملك محمد عبده 2013 - كلمات اغنية محمد عبده خطوة ملك 2013

إحالة دعوى إغلاق قناة الفراعين لهيئة المفوضين


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.