Thread Back Search

مصدر فلسطيني: مشعل باق في قيادة حماس لـ4 سنوات أخرى

  • Scorpionjor
    2012-01-22




  • مصدر فلسطيني: مشعل باق في قيادة حماس لـ4 سنوات أخرى



    على الرغم من البيان الصادر عن حركة حماس عن رغبة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، في عدم الترشح لدورة جديدة في الانتخابات المقررة في يونيو (حزيران) المقبل، فإن مصدرا فلسطينيا مطلعا في دمشق أكد أن اختيار مشعل مجددا إلى هذا المنصب ولسنوات أربع مقبلة مضمون 100%. وقال المصدر لـصحيفة«الشرق الأوسط» السعودية: إن مجلس شورى الحركة، الذي انعقد بأعضائه الـ59 في العاصمة السودانية الخرطوم قبل نحو 3 أسابيع كما كانت «الشرق الأوسط» قد كشفت في حينها، رفض، بالإجماع، رغبة مشعل بعدم الترشح، وأنه سيكون المرشح الوحيد لهذا المنصب في يونيو (حزيران) المقبل.

    وجاء طلب مشعل، حسب المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، وأكده بيان حماس في هذا الصدد في التقرير السياسي الذي قدمه مشعل إلى اجتماع مجلس الشورى حول مسار الحركة في السنوات الأخيرة. وقال المصدر إن مشعل اختتم خطابه راجيا أعضاء المجلس النزول على رغبته بعدم الترشح لدورة جديدة لمنصب رئيس المكتب السياسي الذي يشغله منذ عام 1996، وهو العام الذي خلف فيه مشعل رئاسة المكتب من موسى أبو مرزوق، الذي اضطر للتخلي عن هذا المنصب بعد اعتقاله في نيويورك بتهمة زعامة تنظيم إرهابي . وحسب البيان، الذي جاء تحت عنوان لا يعني على الإطلاق أن أمر عدم الترشح محسوم، وهو «حماس: مشعل أبدى رغبة بعدم الترشح للدورة التنظيمية المقبلة»، فإن قيادات الحركة ورموزها تمنوا على الأخ المجاهد خالد مشعل العدول عن ذلك، وترك الموضوع لمجلس الشورى وتقديره للمصلحة العليا، مع الاحترام والتقدير لرغبته، معتبرين ذلك شأنا عاما تقرر فيه مؤسسات الحركة وليس شأنا شخصيا خالصا.

    وقال المصدر إن طلب مشعل، الذي ترك بصمات واضحة على مسار حماس السياسي في السنوات الأخيرة، نزل على رؤوس أعضاء المجلس نزول الصاعقة فمنهم من تأثر تأثرا شديدا حتى البكاء، مثل الدكتور صلاح البردويل، ومنهم من أصيب بحالة من الوجوم والصمت المطبق. وانتهى اجتماع مجلس الشورى برفض طلب مشعل بالإجماع.

    يُذكر أن رئيس المكتب السياسي يرشحه فقط مجلس الشورى، ولا أحد يستطيع ترشيح نفسه بنفسه إلى هذا المنصب، كما هي العادة في الانتخابات العادية.

    ويحظى مشعل، كما قال المصدر، باحترام جميع الأطراف في حركة حماس، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، وفي أوساط العسكريين وقيادة الجناح العسكري للحركة، كتائب القسام، تحت قيادة أحمد الجعبري، أو حتى في صفوف المعتقلين. وأضاف المصدر أن هناك إجماعا عليه داخل الحركة.

    وعلمت «الشرق الأوسط» أن ثمة إجماعا في أوساط قيادات حماس، على أنه سيجرى انتخاب مشعل لدورة جديدة، وربما تكون الأخيرة لرئاسة المكتب السياسي. وهذا يتناقض مع ما قالته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في تقرير لها حول ما سمته الخلفية وراء قرار مشعل بالتنحي.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تشييع جنازة الفنان حاتم ذو الفقار عصر اليوم

    تردد قناة الشمس على النايل سات اليوم 7-3-2021

    المولدات الكهربائية في غزة.. مصائب قوم عند قوم فوائد!!

    الاتحاد الأسيوي يطالب الفيفا بالسماح بارتداء الحجاب

    تردد قناة فور جي سيما 4G Cima على النايل سات اليوم 7-3-2021

    هل استشهاد الفتاة حنين سيفتح ملف التحقيق بالغازات السامة التي استُخدمت ضد المواطنين في في حرب غزة الأخيرة ؟

    صور نجمات برامج الهواة قبل وبعد عمليات التجميل 2020

    فلسطينيون يتعرضون للقتل والتعذيب والسرقة من مجموعات ليبية مسلحة


مواضيع متشابهة

يوتيوب تحميل استماع اغنية فلسطيني فلسطيني حسين السلمان 2018 Mp3

قصة مسلسل امرأة أخرى 2014 ،، احداث وتفاصيل المسلسل الهندي امرأة أخرى 2014

بالصور مشعل وهنية وقيادة من حماس يزورون شقيقة أبو عمار في غزة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.