Thread Back Search

"الثبات".. جمعية مصرية لمساعدة الأغنياء على التقرب إلى الله

  • Scorpionjor
    2010-09-03




  • ترفع شعار "ساعد الغير في عمل الخير"
    "الثبات".. جمعية مصرية لمساعدة الأغنياء على التقرب إلى الله


    لافتة لأحد مشروعات الجمعية



    ربما لا يكون من المبالغ فيه القول بأنه لا توجد مؤسسة أو جمعية خيرية إلا وكان هدف القائمين عليها الأساسي هو مساعدة المحتاجين من الفقراء والمساكين، لكن هذا القول لا ينطبق على جمعية "الثبات الخيرية" في مصر، التي أكد القائمون عليها أن الهدف من تأسيسها هو مساعدة الأغنياء وأصحاب الأموال على عمل الخير والتقرب إلى الله، خاصةً في شهر رمضان، إلا أن الاستجابة لمشروعات الجمعية جاءت من الطبقات المتوسطة.

    وفي تصريحات لصفحة الأمل بموقع mbc.net يقول مدحت الراوي المدير التنفيذي للجمعية: "ليس هدفنا مساعدة الفقراء؛ ولكن هدفنا الأساسي لقيام الجمعية هو مساعدة أصحاب الأموال على التقرب إلى الله من خلال توفير الأنشطة والمجالات التي يمكنهم من خلالها مساعدة المحتاجين، خاصة في الشهر الفضيل"، مشيرا إلى أن الجمعية ترفع شعار "نساعد الغير لعمل الخير".

    ويتابع الراوي قائلاً: "نحن نركز على النشء الصغير، ونحاول تعليمه كيف يمد يد العون للمحتاجين.. ولذلك أطلقنا عددا من المشروعات التي يتولى فيها الطفل بنفسه تقديم المساعدة للفقراء بيديه حتى نزرع فيه حب عمل الخير ومساعدة المحتاجين".

    ويضرب مثالاً بالقول: "أطلقنا مؤخرا مشروع "علم ابنك بربع جنيه في اليوم"، وتقوم فكرته على أن الطفل المشترك معنا في مجموعات التقوية يدفع في نهاية كل يوم ربع جنية (أقل من واحد سنت) وفي نهاية الشهر يتم تجميع اشتراكات كافة الأطفال لشراء مساعدات للأسر المحتاجة، ويشارك الطفل في توزيعها بنفسه".

    وعلق الراوي على فكرة المشروع قائلاً: "فكرنا في طريقة جديدة لمزج فكرتين هما مساعدة أكبر عدد من الأسر المحتاجة وتعليم الأطفال كيفية حب الخير ومساعدة الآخرين، وزي ما بنعلمهم القراءة والكتابة لازم يتعلموا مساعدة الآخرين بمبلغ بسيط كل يوم".

    ووصل عدد الأطفال المنضمين إلى الجمعية إلى نحو 1200 طفل، رغم أن المبادرة بدأت منذ شهر واحد فقط لكنها أعجبت الأهالي الذين ساعدوا في نجاح التجربة.
    ويؤكد الراوي أن هذا المشروع كان له أثر كبير في نفوس الأطفال، مشيرا إلى مشاعر السعادة الغامرة التي تملكتهم في حفلات توزيع المساعدات.

    خلاف المرجو
    ورغم تأكيد الراوي على استهداف الجمعية الكائنة في منطقة "فيصل" شرق القاهرة للأغنياء إلا أن النتيجة كانت في الغالب كانت خلاف المرجو، مشيرا إلى أن معظم المشروعات التي تم إطلاقها شهدت إقبالا من الأسر المتوسطة.

    ويضرب الراوي مثالا لمشروع آخر يحمل اسم "الكيلو" وتقوم فكرته على توزيع صبيان متطوعين (أكياس بلاستيك) مطبوع عليها اسم مشروع الجمعية على الشقق والمنازل لتضع فيها ربات البيوت أي شيء متوفر لديها من السلع والمواد الغذائية.

    وعن نتائج هذا المشروع يقول الراوي: "وجدنا تعاونا كبيرا جدا من الأهالي في هذه الفكرة التي بدأناها في رمضان الماضي، وكانت النتيجة أفضل في رمضان الحالي، حيث جاءتنا أغلبها متكدسة بالمواد الغذائية واستطعنا من خلالها تقديم 900 شنطة للمحتاجين".

    لكن الأمر اللافت للنظر أيضا هو أن أكثر المقبلين على المشروع كانوا من متوسطي الحال أيضا، بحسب الراوي.
    وعن أحلامه للجمعية يقول الراوي: "نطمح أن نجد الدعم الإعلامي من كافة وسائل الإعلام حتى نصل بمبادرتنا لكل أطفال مصر ثم العالم العربي حتى يكون لدينا جيل نشأ على حب الخير.. وبهذا الشكل ممكن يرجع زمن الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز الذي لم يكن فيه محتاج من المسلمين".
    وبلغ عدد فروع الجمعية التي تأسست منذ عامين فقط 5 فروع موزعة على عدد من محافظات مصر، وتتولى هذه الفروع كفالة نحو 5 آلاف أسرة محتاجة.


    من مواضيعى فى المنتدى

    مواعيد وجدول مباريات اليوم السبت 13-3-2021

    موعد وتوقيت مباراة ليفربول ونيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي

    تردد قناة trt spor التركية لمشاهدة المباريات مجانا 2020

    تفاصيل مباراة برشلونه و ملقا اليوم 2/5/2012

    لقاء مع مصمم تويوتا كامري

    تابع الان مباراة ريال مدريد وإلتش مجانا وعلى القنوات المفتوحة 22-2-2015

    جدول مباريات قناة فارزيش الفارسية 3 اليوم الخميس 18-6-2020

    صور سلمى حايك بفستان منقوش عليه طاووسين متقابلين 2015


مواضيع متشابهة

بالصور أطفال أفلام "وجدة" و"بيكاس" و"نور" يتألقون بمهرجان دبى

فيديو:"رونالدو" يُغازل "فتاة أودي" أثناء تسلّم لاعبي "الريال" السيارات الجديدة

"البلوز" يبتعد بالصدارة و"المانيو"و"السيتي" يلاحقانه بإصرار بالبريمير ليج

"سامسونج" تغرى مستخدمى "آى فون" بأداة لنقل محتوى متجر "آى تيونز"

صوت القاهرة" و"ميديا لاين" يوقعان عقد الوكالة الإعلانية لقنوات "مودرن"


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.